جولة الصحافة ليوم الإثنين 6 أبريل

10:09 06 أبريل 2020 الكاتب :   سيف محمد

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها خطة لحظر الفروانية والجليب والمهبولة، تعطيل أو استئناف الدوام أمام مجلس الوزراء اليوم، حجز منزلي إلزامي 14 يوماً للمتعافين، اغتيال قيادي في "حزب الله".

"الأنباء":

خطة لحظر "الفروانية والجليب والمهبولة".. و"الأشغال" تبدأ تطويق المناطق الثلاث

أبلغ مصدر أمني رفيع المستوى «الأنباء» بأن وزارة الداخلية تلقت تعليمات بالجاهزية لتنفيذ حظر على 3 مناطق يسمح فقط بالتجول داخلها في أوقات محددة، وهي: الفروانية والجليب والمهبولة، مؤكداً أن خطة التطبيق والتنفيذ ترجح أن تنطلق مساء اليوم الإثنين.

وأكد المصدر أن وزارة الداخلية شرعت في تحديد جميع مخارج ومداخل المناطق التي سيشملها الحظر، بحيث يحظر الخروج والدخول منها وإليها إلا لمن بحوزتهم تصاريح بذلك فقط.

التعاونيات.. جهوزية تامة للحظر الكلي

بين مؤيدين لإقراره ومعارضين لأي حديث عنه، ينقسم الشارع الكويتي إلى فسطاطين حول صدور قرار سيادي بفرض حظر كلي على التجول في البلاد، أطلقت كبرى الجمعيات التعاونية صرختها بإغلاق أسواقها بالكامل، وذلك من خلال اتحاد الجمعيات التعاونية، محاكية جهود وزارة الصحة وأخواتها في وقف عداد الإصابات بـ«كورونا» والوقوف سداً منيعاً مع الجهات المعنية للحؤول دون خروج الأوضاع والجهود الطبية عن السيطرة.

تعطيل أو استئناف الدوام الحكومي أمام مجلس الوزراء اليوم

«الصحة»: حجر منزلي إلزامي 14 يوماً للمتعافين ولمن أنهى «المؤسسي»

17 دولاراً للنفط الكويتي سيرفع العجز إلى 19.6 مليار دينار!

الديحاني لـ«الأنباء»: طلبتنا في الأردن بخير والوضع بدأ يعود إلى طبيعته تدريجياً

مصادر لـ«الأنباء»: جمعيات تتسلم شحنة بصل يمني غير صالحة للاستهلاك

تدريب 180 شاباً من متطوعي «الإصلاح» لاستخدام آليات البلدية

"الراي":

إطلاق حزمة خدمات جديدة على موقع «الداخلية» الإلكتروني

أعلنت الإدارة العامة لشؤون الإقامة، بعد التنسيق مع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوزارة الداخلية والهيئة العامة للمعلومات المدنية ووزارة الصحة، عن إطلاق خدمات جديدة عن طريق موقع وزارة الداخلية الإلكتروني www.moi.gov.kw.

وتتضمن الخدمات نقل معلومات جواز السفر الجديد للمقيمين، وتعديل الاسم اللاتيني حسب جواز السفر، وتجديد إقامة التحاق بعائل مادة 22 وخدمة تجديد إقامة كفيل نفسه مادة 24.

تزايد الإصابات بين الهنود والحالات المُخالطة لـ«التقصي الوبائي»

فيما تقلّصت حالات الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد- 19)، المرتبطة بالسفر إلى الحدود الدنيا، بتسجيل إصابة واحدة فقط، تتعاظم يوماً بعد آخر، المخاوف من تزايد الإصابات الناجمة عن المخالطة، لعدم الالتزام بتوجيهات السلطات الصحية، والتي سجلت 74 حالة من الإصابات الـ77 الجديدة المرصودة، أمس، من بينهم 72 لمقيمين مخالطين لحالات ما زالت قيد التقصي الوبائي.

«كونا» تنفي نشر خبر بشأن تمديد حظر التجول الجزئي في البلاد

مريم العقيل: الأزمة واضح أنها طويلة.. سنكون محظوظين إذا انتهت آخر العام

الدلال: باطلٌ.. أي «تعليم عن بُعد» قبل أبريل

معلمون وافدون: الكويت بلدنا الثاني.. وسنقف معها في السراء والضراء

مستشفى «المعارض» للوافدين

"القبس":

40 ألف شركة عرضة للتعثُّر أو الإفلاس

علمت "القبس" أن الأولوية التي وضعتها الحكومة لإسعاف الشركات الصغيرة والمتوسطة هي أولوية مستحقة؛ لأن الإحصاءات الأولية تشير إلى إمكان تضرر 40 ألف شركة متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة من الإغلاق الاقتصادي الذي فرضته إجراءات احتواء تفشي فيروس كورونا في البلاد، وأكدت مصادر معنية أن التعثُّر والإفلاس بالمرصاد لهذه الشركات إذا لم تشملها الحزمة الاقتصادية المصرفية والحكومية، وتلك التي سيطبقها أيضاً الصندوق الوطني لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

اشتباه بإصابات بين العاملين في سوق السمك

وزيرة الشؤون: إطلاق برنامج آلي لبيانات الأسر المتعففة

إغلاق أسواق الأغنام والماشية والأسماك

"القدس العربي":

ابن رفعت الأسد يدعو من داخل سورية لعودة أبيه وسط «استقطاب داخل العائلة الحاكمة»

أطلق دريد رفعت الأسد الذي يعيش في سورية، وهو ابن عم رأس النظام السوري بشار الأسد، دعوة لعودة أبيه إلى سورية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، وذلك غداة تداول أنباء تفيد بتحضير "إسرائيل" لـ«فهد المصري» كأول رئيس سيحكم سورية بعد نهاية حكم الرئيس الحالي.

كورونا: إيطاليون يختنقون في بيوتهم من دون رعاية طبية.. وجثث مكدسة في بروكلين الأمريكية

جريدة "الشرق الأوسط":

بصيص أمل في النفق الأوروبي.. وأمريكا تستعد لـ«الأسوأ»

ظهر بصيص أمل بتجاوز أكثر دولتين تضرراً في أوروبا، والعالم، مرحلة ذروة وباء «كوفيد-19»، أمس، مع تسجيل كل منهما تراجعاً في حصيلة الإصابات والوفيات.

وبعد أن تجاوز عدد ضحايا «كورونا» 60 ألفاً في العالم، بدأت إيطاليا وإسبانيا، اللتان تسجّلان وحدهما نحو 40% من إجمالي الوفيات، تحلمان بحذر بالعودة إلى الحياة الطبيعية، وفي حين تحلم مدن أوروبية بعودة تدريجية إلى الحياة الطبيعية، حذّر الرئيس دونالد ترمب الأمريكيين من أن بلدهم «يدخل مرحلة ستكون مروعة فعلاً»، مع «أرقام سيئة جداً».

ويستعد الأمريكيون للأسوأ، ويسارعون في بناء مستشفيات ميدانية، من لوس أنجليس إلى ميامي، تضم آلاف الأسرة الإضافية المخصصة للإنعاش، فيما رست سفينة طبية عملاقة في نيويورك التي ناشد رئيس بلديتها، بيل دي بلازيو، تقديم المساعدة لها.

اغتيال قيادي في «حزب الله»

خسر «حزب الله» اللبناني أحد قيادييه العاملين على «ملف أمني» في الجنوب؛ حيث أطلقت عليه النار ليل أول من أمس، فقتل وأصيب مرافقه.

وفي حين نعى «حزب الله»، ضمن قنواته الداخلية، القيادي فيه علي يونس، قالت مصادر واسعة الاطلاع لـ«الشرق الأوسط»: إن يونس مسؤول أمني في المنطقة، يتولى مهام ملاحقة عملاء "إسرائيل" وجواسيس «الموساد»، وعثر عليه في سيارته مقتولاً بطعنات ورمياً بالرصاص بمنطقة نائية تقع بين قريتي قاقعية الجسر وزوطر في قضاء النبطية بجنوب لبنان.

عدد المشاهدات 1411

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top