جولة الصحافة ليوم الخميس 30 أبريل

جولة الصحافة ليوم الخميس 30 أبريل

سيف محمد الخميس، 30 أبريل 2020 10:48

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها، 300 إصابة بكورونا، «عودة الحياة».. صداع في رأس الحكومة، «التجارة» تدفع ثمن قرارها المتسرّع!، سيول تتوقع نقل الحكم لشقيقة كيم في بيونغ يانغ، ربع القوة العاملة في العالم مهدد

"الأنباء":

360 مدرسة خارج سيطرة «التربية»!

عقد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي صباح أمس الأول اجتماعاً مع وكلاء الوزارة، وتم بحث العديد من المواضيع من أهمها استغلال المدارس من قبل الجهات المعنية ك‍وزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون والتي بلغ عددها ما يقارب 360 مدرسة.

وبدوره، ذكر المتحدث الرسمي لدى وزارة التربية والوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد أنه تمت مناقشة قضية جهوزية المدارس ما بعد الانتهاء من أزمة فيروس «كوفيد- 19» بأن تعاد للشكل المطلوب وكيفية استعدادها لاستقبال أبنائنا الطلبة وسط منشأة تربوية صحية آمنة، وتم تجهيز فريق عمل يقوم بتجهيز هذه المدارس من قبل قطاع المنشآت التربوية والتخطيط.

«الصحة»: 300 إصابة جديدة بـ«كورونا».. 98% مخالطون

عودة 7900 مواطن على متن 34 رحلة خلال 3 أيام

«التجارة»: الكمامات الطبية في البطاقة التموينية بداية مايو

محافظ العاصمة أشرف على فحص 935 عاملاً يسكنون في 3 عمارات بمنطقة «بنيد القار»

مصدر أمني: حملات تفتيشية مكثفة عقب انتهاء مهلة الوزير مباشرةً ولا تعليمات جديدة بشأن التمديد حتى الآن

"الراي":

الحظر الكلّي.. لا داعي حالياً

عن إمكانية اللجوء إلى فرض حظر تجول كلي، أكدت المصادر المطلعة أن «الحظر الكلي خيار غير مطروح حالياً رغم أنه كان من البدائل الواردة ضمن خطط التعامل مع الأزمة في بداياتها»، لافتة إلى أنه «ليس هناك ما يستدعي اللجوء إليه في الوقت الراهن، كوجود تزايد أو تصاعد فجائي في حالات الإصابة»، مشدّدة على أن «المعدلات لا تزال تحت السيطرة، والزيادة يقابلها تسارع حالات الشفاء أيضاً».

بخّاخ يُعقِّم الأسطح ضد «كورونا» لمدة 90 يوماً!

أعلن باحثون في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKUST) أنه من المتوقع أن يبدأ قريباً تسويق مادة مُضادة للفيروسات نجحوا في تطويرها من خلال تكنولوجيا النانو، وهي المادة التي يقولون إنها تتمتع بخواص فعالة تجعلها قادرة على أن توفر لأي سطح تُكسى به حماية مستمرة ضد فيروس كورونا المستجد على مدار 90 يوماً.

وقال البروفيسور جوزيف كوان الذي شارك في الإشراف على الأبحاث: إنه وزملاءه أطلقوا على المادة شبه السائلة اسم «MAP-1»، مشيراً إلى أن جهود تطويرها كانت قد بدأت أصلاً قبل نحو 10 سنوات وظلت متواصلة منذ ذلك الحين إلى أن أسفرت أخيراً عن التركيبة النهائية القادرة على إفشال قدرة الفيروسات (بما في ذلك فيروس كورونا) على أن تستقر أو تعيش على أي سطح مكسو أو مبخوخ بها.

المسنون وذوو الاحتياجات يدخلون التعاونيات بلا قيود

«الإطفاء»: توصيل 20 ألف وصفة طبية في 23 يوماً

"القبس":

«عودة الحياة».. صداع في رأس الحكومة

لا تزال غالبية حكومات العالم منذ تفشي فيروس كورونا تدور في دوامة الموازنة بين صحة مواطنيها من جهة، وإنقاذ الاقتصاد من الانهيار من جهة أخرى. واستطاعت بعض الدول أن توازن بين تلك الإجراءات من خلال إعادة فتح الأنشطة بشروط صارمة، ووفقاً لمصادر معنيّة؛ فإن إعادة فتح الاقتصاد الكويتي، التي تجري دراستها حالياً، ويتوقع أن تنطلق بعد عيد الفطر، تظل مرهونة بتحسّن مؤشرات المواجهة على مستوى أعداد الإصابات، والذين تم شفاؤهم.

وأشارت المصادر إلى أن نجاح خطط السعودية ودبي والبحرين قد يعجّل بحسم القرار، مؤكدة أن إعادة فتح الاقتصاد بات ضرورة ملحّة، إذ إن استمرار الإغلاق لن يتوقف عند تهديد الشركات الصغيرة والمتوسطة فقط، بل قد يطول شركات كبيرة في قطاعات حيوية، ما قد يتسبب بأضرار كبيرة للاقتصاد الوطني وينتج أزمة ديون، ربما تلحق الضرر بالبنوك.

«التجارة» تدفع ثمن قرارها المتسرّع!

على الرغم من نشاط وزير التجارة خالد الروضان الملحوظ في أزمة كورونا، فإنه نال نصيب الأسد من انتقادات لاذعة شنها مواطنون بعد كسره قرار تثبيت سعر الكمامات.

وأبدت مصادر استغرابها بعدم تفطن الحكومة إلى أن الطلب سيزداد بشكل هائل على الكمامات، وسيؤدي إلى زيادة أسعارها.. مما أوقع «التجارة» في حرج سياسي كبير، بكسرها لقرارها الشعبوي، ورفع سعر الكمامة من 100 فلس إلى 150 فلساً (بزيادة 50%)، الأمر الذي لاقى اعتراضاً شعبياً كبيراً، ودفع العديد من المغرّدين إلى إطلاق حملة ضدها.

وزارة الصحة تنفي ما يتم تداوله عن توصيات وملاحظات للوفد الصيني الطبي

إغلاق سوق «الدعية» المركزي بعد إصابة موظف بفيروس كورونا

الشاهين يقترح صرف دعم عمالة إضافي شهرياً للمواطنين أصحاب الأعمال المسجلين في الباب الخامس بمؤسسة التأمينات

50 % من مخالفي الحظر.. «مخمورون»

قطاع صناعة الطائرات.. يواجه الانهيار

"القدس العربي":

واشنطن تؤسس كتيبة محلية من «قسد» لحماية آبار البترول شرقي سورية

فيما يؤكد إقامة طويلة للمشروع الأمريكي شرق سورية، شرعت الولايات المتحدة بتأسيس وحدة عسكرية خاصة من قوات سورية الديمقراطية (قسد)، بهدف حراسة حقول النفط شرقي سورية.

وأفادت مصادر محلية لوكالة "الأناضول" أن الوحدة ستكون ضمن تشكيلات «قسد» التي تهمين عليها منظمة «ي ب ك/ بي كا كا» المصنفة بأنها إرهابية من تركيا، لكنها ستتلقى التعليمات مباشرة من ضباط أمريكيين في المنطقة.

وحسب المصادر، ستتولى الكتيبة بشكل أساسي حماية حقول النفط، كما سيكون لها دور في أي مواجهة محتملة مع المليشيات التابعة لإيران في الضفة الغربية لنهر الفرات.

الوباء يهدد الاقتصاد العالمي بالانهيار.. وشركة أمريكية تعد بلقاح في الخريف المقبل

جريدة "الشرق الأوسط":

سيول تتوقع نقل الحكم لشقيقة كيم في بيونغ يانغ

بينما تتزايد التكهنات حول الوضع الصحي للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الذي لم يظهر بشكل علني رسمي منذ 12 من الشهر الحالي، نقلت وكالة «يونهاب» الإخبارية في كوريا الجنوبية عن «وكالة البحوث» التابعة للبرلمان أمس أن كيم جونغ أون قد يتنازل عن الحكم لشقيقته كيم يو – جونغ، النائب ‏الأول لرئيس اللجنة المركزية لحزب العمال في البلاد.

مليون متعاف.. وربع القوة العاملة في العالم مهدد

يجتمع خبراء لجنة الطوارئ في «منظمة الصحة العالمية»، اليوم، لتقييم مسار وباء «كوفيد- 19»، تزامناً مع اقتراب عدد المتعافين من الفيروس من عتبة المليون، وبعد ثلاثة أشهر من إعلان حالة الطوارئ الصحية عالمياً، وأسابيع من الإغلاق الاقتصادي الصارم، بات ربع القوة العاملة في العالم مهدداً بالبطالة، حيث حذرت «منظمة العمل الدولية» من أن 75% من العمال غير المسجلين في مؤسسات أو الذين يعملون في «الاقتصاد غير الرسمي»، ويقارب عددهم 1.6 مليار شخص في العالم، قد يخسرون مصدر رزقهم في الربع الثاني من العام الحالي بسبب الوباء.

وصرح المدير العام للمنظمة، غي رايدر، خلال عرض دراسة لمنظمة العمل الدولية حول التداعيات الاقتصادية للإغلاق المرتبط بفيروس كورونا المستجد، بأنه ينبغي توقع «تأثير هائل في موضوع الفقر».

آخر تعديل على الخميس, 30 أبريل 2020 11:20

مجتمع ميديا

  • أمير العفو

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 5184 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8774 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9436 ملفات تفاعلية