جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 19 مايو

09:48 19 مايو 2020 الكاتب :   سيف محمد

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الحظر يشل الموانئ ويهدد بأزمة غذاء، استعداد للتشغيل التدريجي للرحلات التجارية، الحكومة الليبية تسيطر على قاعدة «الوطية».

"الأنباء":

البنوك تعمل بـ25% بعد الحظر

كشف مصدر مصرفي مسؤول لـ«الأنباء» عن أن البنوك المحلية وضعت خطة عمل مبدئية لعودة النشاط بعد انتهاء الحظر الكلي نهاية مايو الجاري تتمثل في عودة العمل للأفرع والإدارات بنسبة لن تقل عن 25%.

وقال المصدر: إن بنك الكويت المركزي طلب من البنوك وضع خطة تشغيلية للأفرع والإدارات المختلفة في الأفرع الرئيسة بنسبة تتراوح بين 25 و50%، إلا أن البنوك رأت أن عودة العمل بنسبة 25% تضمن الحد الأدنى لتقديم الخدمات المصرفية.

مجلس الوزراء: مضاعفة الدعم المقدم للعمالة الوطنية المسجلة على الباب الخامس لمدة 6 أشهر

قرر مجلس الوزراء في جلسته العادية الإثنين إعادة النظر بقيمة دعم العمالة الوطنية، وفق ما يلي:

- مضاعفة الدعم المقدم للعمالة الوطنية المسجلة على الباب الخامس لمدة (6) شهور من تاريخ صدور هذا القرار.

- في حال تم تخفيض رواتب العمالة الوطنية المسجلة على الباب الثالث، تتحمل الدولة مقدار ما تم تخفيضه.

استعداد للتشغيل التدريجي للرحلات التجارية من وإلى مطار الكويت

أصدر نائب مدير عام شؤون مطار الكويت الدولي بالتكليف ومدير الإدارة الهندسية ورئيس فريق تشغيل مبنى الركاب "T4" م. صالح الفداغي، تعليمات بشأن التشغيل التدريجي لمطار الكويت الدولي، حيث أكد أنه بصدد التشغيل التدريجي للرحلات التجارية من وإلى مطار الكويت الدولي.

تعاقدات الحكومة الطارئة تقفز لـ752 مليون دينار في شهرين

شعيب: آلية جديدة لعمل «التعاونيات» تصدر بقرار قريباً

متضررون من إغلاق مراكز الرؤية: لم نرَ فلذات أكبادنا منذ شهرين

إصابة 118 مواطناً بـ«كورونا» ضمن خطة الإجلاء وحجر 725 مؤسسياً و24424 منزلياً

العيد الأحد

بدء رحلات العمالة السريلانكية اليوم

«التجارة»: أكثر من مليون موعد للتسوق الإلكتروني منذ أبريل

841 إصابة جديدة بـ«كورونا» و6 حالات وفاة وشفاء 246 حالة

«النويصيب» يتوقف عن استقبال المواطنين بعد انتهاء رحلات الإجلاء غداً الأربعاء

"الراي":

استعجال الضريبة على تحويلات الوافدين

مجدداً عادت تحويلات الوافدين إلى الأضواء، إذ طالب رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية النائب خليل الصالح بإقرار تقرير اللجنة المالية البرلمانية المدرج على جدول الأعمال، الذي يقضي بفرض رسوم على التحويلات المالية الخارجية للوافدين، مشيراً إلى أنه تقدم بالاقتراح بقانون وتابعه في اللجان البرلمانية المختصة، حتى أدرج في جدول أعمال جلسات مجلس الأمة. وإذ كشف أن قيمة تحويلات العاملين في الكويت، وفق إحصائيات البنك المركزي، بلغت خلال عام واحد نحو 4.2 مليار دينار، قال الصالح لـ«الراي»: إنه سبق أن تقدم بطلب استعجال مناقشة القانون ومنحه صفة الاستعجال لإقراره، «لكنني أراه الآن بات مطلباً شعبياً واستحقاقاً وطنياً، ففرض رسوم على تحويلات الوافدين، سيكون له دور في تحسين إيرادات الدولة وتنويع مصادر الدخل».

مستهلكون يتلاعبون بحجز «الباركود»

علمت «الراي» من مصادر مطلعة، أن الجهات الحكومية المعنية بنظام التسوق خلال أوقات الحظر عبر «الباركود»، رصدت تلاعباً من قبل المستهلكين في الحجوزات من خلال النظام، ما قد يعرضهم للوقوع تحت طائلة القانون.

ووفقاً للمصادر، فإن التلاعبات تتم من خلال اختيار أن عنوان السكن غير مطابق للعنوان المسجل في البطاقة، للخروج إلى أسواق موازية أو جمعيات بعينها، من خلال إدخال رقم آلي لوحدة سكنية في المنطقة التي يرغبون في الذهاب إليها.

«التعريف بالإسلام»: هدفنا كفالة 73 داعية بمختلف اللغات

537 مليون دينار إنفاق المواطنين والمقيمين في 17 يوماً

"القبس":

الحظر يشل الموانئ ويهدد بأزمة غذاء!

أصاب قرار الحظر الكلي، الذي بدأ تطبيقه في العاشر من الجاري، موانئ البلاد بحالة من الشلل التام، نتيجة عدم منح الشركات والأفراد تصاريح أمنية تسمح بالإفراج عن بضائعهم التي تكدّست وفاضت عن قدرة الموانئ على استيعابها. وقرعت مصادر مطلعة أجراس الخطر، عبر "القبس"، محذرة من أن استمرار هذا الوضع يهدد بأزمة أكبر، تتمثّل في نقص في كل من المخزون الغذائي والدوائي، ما لم تتدارك الأجهزة المعنية خطورة الوضع. وأكدت المصادر أن آلاف الأطنان باتت مكدسة في مخازن وساحات الحاويات في ميناءي الشويخ والشعيبة، ولم تعد هناك قدرة على استقبال السفن القادمة جرّاء تكدس البضائع.

خريطة طريق لإعادة فتح المساجد

مع ما تؤكده مصادر حكومية بأن عودة المساجد من بين أولويات مجلس الوزراء، التي سيتم طرحها قبل عودة الحياة، فإن المحاذير الصحية والوقائية والتباعد الاجتماعي من الاشتراطات التي ستعتمد عليها السلطات للصحية قبل اتخاذ ذلك القرار.

وبالتأكيد ستسبق عملية فتح المساجد حملات إعلامية تطالب المواطنين بعدم المصافحة والسلام داخل المساجد والالتزام بلبس الكمامات واستخدام المعقّمات وضرورة الذهاب للمنزل فور انتهاء الصلاة.

وستصدر تعليمات عدة للأئمة والمؤذنين، وفق مصادر، أهمها عدم الإطالة واختصار خطبة الجمعة وتقليل وقت الإقامة، إضافة إلى منع إلقاء الدروس والوعظ بعد الصلاة وتوعية المصلين بضرورة التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة.

البلدية: ملتزمون في سياسة الإحلال.. إنهاء خدمات 65 موظفاً قريباً

«الشؤون»: تمديد فترة السماح بتوريد المنتجات الزراعية للجمعيات من الثانية فجراً إلى الثانية ظهراً

إضراب عمالي في العبدلي لتأخر الرواتب 4 أشهر

«الرؤية» تجتمع الجمعة التماساً لرؤية هلال شوال

"القدس العربي":

ليبيا: الحكومة تسيطر على قاعدة «الوطية».. السراج: المعركة لم تنته

أعلن القائد الأعلى للجيش الليبي، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، أمس الإثنين، السيطرة على قاعدة «الوطية» العسكرية.

وقال السراج في بيان أصدره، أمس: «نعلن بكل فخر واعتزاز تحرير قاعدة «الوطية» العسكرية من قبضة الميليشيات الإجرامية والمرتزقة الإرهابيين لتنضم إلى المدن المحررة في الساحل الغربي».

وكان مصطفى المجعي المتحدث باسم عملية «بركان الغضب» التي تقود المعارك لصالح حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دولياً، قال: إن «سيطرتهم على قاعدة الوطية صباح أمس الإثنين جاءت بعد إعلان ساعة الصفر لاقتحامها، وإثر انسحاب آخر المقاتلين المتبقين فيها ممن يتبعون قوات حفتر، دون إراقة أي دماء».

جريدة "الشرق الأوسط":

«تقييم خارجي مستقل» لأداء «الصحة العالمية» في أزمة «كورونا»

لم ينتظر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم نهاية المفاوضات المكثّفة الجارية منذ أيام حول مشروع قرار أوروبي لعرضه على الدورة الثالثة والسبعين لجمعية الصحة العالمية (وهي هيئة صنع القرار بمنظمة الصحة) يدعو إلى إخضاع المنظمة لتقييم خارجي مستقلّ حول أدائها في إدارة أزمة «كوفيد - 19» كي يعلن موافقته على هذا القرار الذي من المنتظر أن تعتمده الجمعية في نهاية مؤتمرها الافتراضي اليوم الثلاثاء.

ويعلّق الأوروبيون، من جهتهم، آمالاً كبيرة على هذا القرار لنزع فتيل التوتّر الذي ساد المناخ الجيوسياسي الدولي في الأسابيع الأخيرة، بعد إطلاق الإدارة الأمريكية سهام الاتهام المباشر إلى الصين بشأن مسؤوليتها عن ظهور الوباء وعدم الكشف عنه في الوقت المناسب وانضمام بعض الدول النافذة الأخرى إلى قافلة المشكّكين بصدقية المعلومات الصينية عن الوباء.

قرارات فلسطينية مرتقبة ضد «الضم»

أكد مسؤولون فلسطينيون أن القيادة الفلسطينية ستجتمع اليوم، لمناقشة آلية الرد على إعلان الحكومة "الإسرائيلية" الجديدة نيتها ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وقال واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: إن الاجتماع سيبحث ما يتوجب على الفلسطينيين فعله، بما يشمل إنهاء الاتفاقات وتجسيد الدولة الفلسطينية.

عدد المشاهدات 1426

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top