جولة الصحافة ليوم الخميس 21 مايو

10:52 21 مايو 2020 الكاتب :   سيف محمد

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها شبهات "الصندوق الماليزي"، وزارات الدولة تتأهَّب لـ«عودة الحياة»، أمريكا تُنهي الإغلاق.. وتصعّد ضد الصين.

"الأنباء":

شبهات «الصندوق الماليزي» بعهدة الجهات الرقابية

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة ورئيس مركز التواصل الحكومي طارق المزرم بأنه في إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه سمو رئيس مجلس الوزراء لملف مكافحة الفساد، واستكمالاً للإجراءات التي باشرتها الحكومة لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الأمير بمحاربة آفة الفساد بكل أنواعه وأشكاله والقضاء على أسبابه وأدواته، فقد استعرض مجلس الوزراء ما أثير في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي حول معاملات لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بشركات مقرها الكويت أو جهات أو مسؤولين حكوميين مع إحدى الشركات الصينية والحكومة الماليزية السابقة في مشروع يقام خارج الكويت تشوبها شبهات فساد.

أبو الدعوة والتبليغ.. راشد الحقان في ذمة الله

فقدت الكويت والأمة الإسلامية، أمس، الداعية الكويتي الكبير والعالم الإسلامي الجليل الشيخ راشد الحقان، أحد آباء الدعوة في الكويت والعالم الإسلامي، وحامل لواء التآلف بين المسلمين ونبذ الخلاف وتلمس الأعذار وتغليب المحبة والدعوة بالرحمة، ويعتبر الحقان رحمه الله مؤسس جماعة التبليغ الإسلامية في الكويت أوائل ستينيات القرن الماضي.

804 إصابات جديدة بـ«كوفيد- 19» وتسجيل 3 حالات وفاة

الناصر تابع وصول آخر دفعة في «النويصيب»: أعدنا أكثر من 4350 مواطناً

«الأوقاف»: رفع تكبيرات العيد في مكبرات الصوت بالمساجد

سفارتنا في كييف وأمانة الأوقاف تنفذان مشروع إفطار صائم في أوكرانيا

الكويت تنفذ مشروع إفطار صائم في نيجيريا

انتهاء العمل بمحجر الكوت بعد مغادرة جميع النزلاء

الدلال لوزير الصحة: ما مسوغات إغلاق المراكز الصحية والعيادات الطبية الخاصة؟

"الراي":

بروتوكول «الصحة» الجديد: متابعة منزلية لحالات «كورونا» البسيطة

في إطار تحديث إستراتيجية التعامل مع مصابي فيروس «كورونا» المستجد، اعتمدت وزارة الصحة بروتوكول المتابعة المنزلية لحالات الإصابة ذات الأعراض البسيطة، التي يتم من خلالها التأكد من سلامة المرضى بشكل آمن ودقيق وبصفة دورية، ومتابعة العزل المنزلي أيضاً لضمان عدم انتشار العدوى.

أعلن وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية د. عبدالرحمن المطيري، خلال المؤتمر الصحفي لوزارة الصحة، أمس، أنه تم تحديد 10 مراكز صحية، بواقع مركزين لكل منطقة صحية، لمتابعة المواطنين والمقيمين بالعزل المنزلي، كما سيتم تعزيز الإجراءات من خلال وضع الحالات تحت الرقابة الدائمة من خلال تطبيق «شلونك» الذي أثبت فعاليته في التزام المواطنين، خلال الفترة السابقة.

عودة قريبة لسائقي الشاحنات العالقين بين الكويت والعراق

ديوان الخدمة وظَّف 90 مواطناً في «الصحة»

1.26 مليار دينار أنفقتها الكويت صحياً وغذائياً ووظيفياً

الخبير النفطي محمد الشطي: سوق النفط تجاوزت مرحلة الانهيار إلى تعافي الأسعار

"القبس":

وزارات الدولة تتأهَّب لـ«عودة الحياة»

مع بدء العد التنازلي للموعد، الذي حددته الحكومة لعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجياً بعد 30 مايو الجاري، دخلت وزارات الدولة في حالة تأهُّب، استعداداً لعودة العمل مجدداً، ونقلت مصادر حكومية مطلعة لـ"القبس" أن المؤشرات تتجه إلى أن البداية لعودة الدوام ستكون بأقل عدد من الموظفين في كل جهة، مع التوسّع في الخدمات الإلكترونية وإلغاء نظام البصمة للعاملين، بما يحول دون حصول زحام أو تجمّعات للمراجعين.

وقالت المصادر: إن التعليمات الصحية ستكون حاضرة بقوة، وتشمل إلزام الموظفين والمراجعين لبس الكمام، والحفاظ على التباعد الجسدي، إضافة إلى الفحص الحراري على مداخل الجهات والتعقيم المستمر.

ما قصة شبهات الفساد مع الحكومة الماليزية؟

كان تقرير لموقع ساراواك ريبورت الماليزي الذي يبث من لندن قد كشف عن علاقة مالية تدور حولها شبهات بين شخصيات كويتية وجو لو، الممول الماليزي الذي يقول الادعاء الماليزي: إنه مرتبط بفضيحة فساد في صندوق «وان إم.دي.بي» السيادي الماليزي.

وذكر التقرير أنه تم تحويل الكثير من الأموال لجو لو عبر شركات تسيطر عليها شخصيات كويتية في عام 2016.

وجو لو الممول الماليزي متهم كمحتال مالي ومهندس أكبر سرقة في العالم من قبل وزارة العدل الماليزية بعد أن تم الكشف عن سرقة حوالي 5 مليارات دولار من «وان إم.دي.بي».

كما واجه رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبدالرزاق عاصفة من الاتهامات منذ عام 2015 تتعلق بالصندوق السيادي الماليزي وذمته المالية ومنع من السفر هو وزوجته بسبب تورطه في قضايا فساد بمليارات الدولارات.

تحرّك نيابي واسع لـ«تكويت» القطاع العام

"القدس العربي":

الحكومة الليبية: تحرير مدينة «ترهونة» من مليشيات حفتر قريب جداً

تمكنت قوات الوفاق الليبية، أمس، من توجيه ضربات مؤلمة لمليشيا حفتر في مختلف جبهات القتال، حيث تمكنت من تدمير أربع منظومات دفاع جوي روسية من طراز بانتسير، واستهداف مدرعة وآليات مسلحة إماراتية، وتابعت تقدمها على مختلف الجبهات، وأعلنت أن تحرير ترهونة بات قريباً جداً والخطة جاهزة، في الوقت الذي تتقدم فيه باتجاه مدينة الأصابع.

عبّاس يعلن إلغاء الاتفاقات الموقعة مع "إسرائيل".. و«حماس» تطالب بتطبيق القرار على الأرض

جريدة "الشرق الأوسط":

أميركا تُنهي الإغلاق.. وتصعّد ضد الصين

أنهت الولايات المتحدة الإغلاق جزئياً، حيث خففت كل الولايات الخمسين في البلاد، أمس، الإجراءات الاحترازية المتخذة منذ 8 أسابيع، في خطوة رحّبت بها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وقطاع الأعمال، بينما حذّر خبراء الصحة من التسرع فيها.

في غضون ذلك، صعّد ترمب هجومه على الصين أمس، وقال: إن «عدم كفاءتها» في إدارة أزمة فيروس «كورونا المستجدّ» تسبب في «قتل» عدد كبير من الأشخاص في العالم.

مصر تتجه للخصم من رواتب العاملين لمواجهة تداعيات الوباء

بعد شهر تقريباً من مقترح برلماني قوبل برفض البعض وكان يحمل اسم «التبرع الإلزامي»، وافقت الحكومة المصرية، أمس، على مشروع قانون يقضي بخصم 1% شهرياً من رواتب جميع العاملين في القطاعات المختلفة الخاصة منها والحكومية لمدة عام، وذلك في إطار ما وصفه «مجلس الوزراء» بـ«المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد».

السعودية: مصابو «كورونا» يتجاوزون 62 ألفاً.. ونسبة التعافي 53%

عدد المشاهدات 1637

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top