جولة الصحافة ليوم الإثنين 25 مايو

10:33 25 مايو 2020 الكاتب :   سيف محمد

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها تأخير من دول في إجلاء المخالفين، العيد في "الحظر الكوروني"، حظر جزئي وتوسّع في عزل المناطق، بكين وواشنطن على «حافة حرب باردة جديدة».

"الأنباء":

تأخير لا تقاعس من بعض الدول في إجلاء المخالفين

كشفت مصادر مطلعة رفيعة المستوى أن عملية إجلاء الوافدين المخالفين لقانون الإقامة تسير على ما يرام.

ورداً على سؤال حول ما أثير عن تقاعس بعض الدول عن إجلاء رعاياها في ظل الظروف الحالية، أوضحت المصادر أنه ربما يوجد تأخير في عملية الإجلاء من قبل بعض الدول، ولكن لا يوجد تقاعس.

وأوضحت المصادر أن فيروس كورونا المستجد سيلقي بظلاله على العلاقات الدولية، والعالم قبل كورونا سيكون مختلفاً تماماً عن العالم بعده، مثلما أكد صاحب السمو الأمير في كلمته للشعب الكويتي الجمعة الماضية.

العيد في «الحظر الكوروني».. تكبير في المساجد وصلاة في البيوت

في أول صلاة للعيد في خضم الإجراءات الاحترازية المشددة في مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم بلا هوادة ولا سابق إنذار يستوجب معه اتخاذ إجراءات وقائية سابقة، علت أصوات التكبير من مآذن مساجد الكويت إيذاناً باستمرار الصلاة والذكر في ربوع الكويت ولو أجبرتنا متطلبات مواجهة «كوفيد-19» على أن يكون ذلك بقيود وفي حدود.

التحفظ على مصاب بـ«كورونا» لتعمده إصابة ممرضتين

مدير عام لجنة "التعريف بالإسلام" فريد العوضي: إشهار إسلام 677 مهتدياً ومهتدية في رمضان وشعارنا «الدعوة مستمرة» رغم غياب التواصل المباشر

احتفال المواطنين والمقيمين بالعيد.. تريُّض بفترة السماح وتزاور داخل المناطق

«التربية»: لا خطط بديلة في حال إنهاء العام الدراسي!

تجديد إقامات العاملين في القطاع الحكومي (مادة 17) "أونلاين"

"الراي":

حظر جزئي وتوسّع في عزل المناطق

كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن أبرز ملامح المرحلة المقبلة «ستشمل الانتقال من الحظر الكلي أو الشامل إلى الحظر الجزئي للتجول مجدداً، والتوسع في سياسة العزل المناطقي الكلي الذي تم تطبيقه على منطقتي جليب الشيوخ والمهبولة».

وأشارت المصادر إلى أنه «وفقاً للمؤشرات اليومية، فإن أفكاراً طرحت لتوسيع العزل المناطقي ليشمل مناطق مثل الفروانية وميدان حولي وغيرهما، بحسب ما تقتضيه التدابير الصحية.. وهذه الأفكار ما زالت قيد البحث».

«النجاة»: مركز منارات الإسلامي لخدمة ألف طالب شرعي سنوياً

حرصت جمعية النجاة الخيرية، على أن يكون من ضمن مشاريع العشر الأواخر من الشهر الكريم، مشروع تعليمي رائد، يضاف لسلسلة المشاريع التعليمية الرائدة التي تنفذها في العديد من الدول المستفيدة، وهو مركز «منارات الإسلامي»، والذي يخدم أكثر من ألف طالب علم شرعي سنوياً.

838 إصابة جديدة بـ«كورونا».. وشفاء 370

شركات الإلكترونيات تحضر لمغازلة زبائنها بخصومات مغرية

جريدة "الشرق الأوسط":

بكين وواشنطن على «حافة حرب باردة جديدة»

حذّر وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس، من أن الصين والولايات المتحدة على «حافة حرب باردة جديدة»، رافضاً «الأكاذيب» الأمريكية حول فيروس كورونا المستجد، فيما أشار إلى انفتاح بلاده على جهد دولي لمعرفه مصدره.

وقال وانغ يي، في استمرار للحرب الكلامية المتصاعدة مع واشنطن بشأن الوباء وتحرك بكين لتشديد السيطرة على هونج كونج: إن الولايات المتحدة أصيبت بـ«فيروس سياسي» يجبر المسؤولين هناك على مهاجمة الصين باستمرار، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، وأعلن وانغ يي أمام الصحافة: «لفت نظرنا أن بعض القوى السياسية في الولايات المتحدة تأخذ العلاقات الأمريكية - الصينية رهينة، وتدفع البلدين باتجاه حرب باردة جديدة»، واتّخذت الخلافات طويلة الأمد بين البلدين بشأن التجارة وحقوق الإنسان ومجموعة من القضايا الأخرى بعداً جديداً منذ تفشي الوباء.

بوادر نهاية «هدنة» إيران وأذرعها مع الكاظمي

عادت أذرع إيران المليشياوية بالعراق في غضون الأيام الأخيرة إلى التعدي على الإطار العام للدولة وقوانينها، منهية «الهدنة» المفترضة بين واشنطن وطهران على الأراضي العراقية بعد اتفاقهما الضمني على القبول بمصطفى الكاظمي رئيساً للوزراء.

ففي 19 مايو الجاري، أطلقت فصائل مسلحة موالية لإيران صواريخ «كاتيوشا» على المنطقة الخضراء ببغداد، بعدها اقتحم أتباع تلك الفصائل أستوديو قناة "إم بي سي" في مسعى واضح لإحراج الكاظمي أمام السعودية، فضلاً عن الحملة العدائية التي تشنها «الجيوش الإلكترونية» لفصائل إيران ضد المملكة بعد زيارة مبعوث الكاظمي، وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، إلى الرياض.

نجل رفعت الأسد: والدي يتطلع للعودة إلى الحياة السياسية

كشف دريد الأسد، ابن عمّ الرئيس السوري بشار الأسد، عن طموح والده، رفعت الأسد، في المشاركة في العملية السياسية خلال المرحلة المقبلة.

وقال دريد عبر صفحته الرسمية على «فيسوك»: إن والده يتطلع إلى «بناء سورية، التي تتشارك فيها جميع القوى السياسية الوطنية عبر عملية سياسية شاملة ترعى المشاركة الحقيقية في صنع مستقبل سورية».

ويعيش رفعت الأسد (82 عاماً)، المتهم بارتكاب مجازر مروعة في حماة خلال الثمانينيات من القرن الماضي، منفياً خارج البلاد منذ محاولته الانقلاب على أخيه حافظ الأسد في عام 1984، وذلك بعد تسوية بين الشقيقين سمح فيها حافظ الأسد لشقيقه بأخذ ثروته والابتعاد عن السلطة.

عدد المشاهدات 1037

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top