جولة الصحافة ليوم الأربعاء 17 يونيو

11:06 17 يونيو 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها ثقة لوزيري المالية والتربية، مفاجآت «الصندوق الماليزي» تتوالى، الغنّوشي يحذّر من مشروع «الثورة المضادة» في تونس.

"الأنباء":

الشيتان.. عبور سهل

باقتدار وتمكن.. عبر وزير المالية براك الشيتان حاجز استجواب مطول للنائب رياض العدساني بعد مرافعة أتاحت له ثقة نيابية كبيرة أفضت إلى انتهاء المساءلة دون تقديم أي طلبات أو اقتراحات.

الوزير الشيتان استطاع تفنيد محاور الاستجواب التي تركزت على قضايا الدين العام ومالية الدولة والزعم بتنفيع شركات على حساب المال العام، وتأثير تكاليف الاستبدال الربوي على المتقاعد المستبدل، مما كان له أكبر الأثر في استجلاب التأييد الكبير من النواب الذين سارعوا بعد انتهاء الجلسة إلى إعلان تجديد ثقتهم بالوزير الشيتان.

50 % من مصابي «كوفيد- 19» خلال الـ 24 ساعة الماضية مواطنون

رصدت وزارة الصحة خلال الـ 24 ساعة الماضية 264 حالة لمواطنين كويتيين وبنسبة 50% من إجمالي الحالات الجديدة. ودعا الناطق باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند الجميع إلى اتباع الحيطة والحذر وإيقاف الزيارات والمجاملات الاجتماعية وتأجيل التجمعات والعودة بالتدرج إلى الحياة الطبيعية وارتداء الكمامات والتباعد الجسدي.

الكويت الأقل خليجياً بعمل مسحات «كورونا»

«الاستشارات الأسرية» تدعو مراجعي مراكز الرؤية وتسليم المحضون بمركزي الزهراء والصليبخات للتواصل معها

الكويت: مساعي الاحتلال لضم أراضٍ من الضفة الغربية «عمل مستفز وباطل»

النائب البنغالي: لديَّ 34 عقداً حكومياً بها 9 آلاف عامل ولم أتوقف عن صرف رواتبهم عندما عجزت دول وشركات عن ذلك

"الراي":

استجواب الحربي.. عتاب وتوصيات!

انتهى الاستجواب الأول في جلسة مجلس الأمة، أمس، والمقدّم من النائب فيصل الكندري إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، بتوصيات، دون أن يرقى إلى تقديم طلب طرح الثقة، حيث عبرَ الوزير بثقة وردّ على محاور النائب، ووصف في ختام المرافعة عبورَه بأنه «يوم تاريخي، ومهما اختلفت الآراء تبقى مصلحتنا واحدة ونحن نؤصل لمرحلة جديدة وأشكر سمو رئيس مجلس الوزراء والوزراء على دعمهم».

وفي ختام المرافعة بين النائب والوزير، تلا الأمين العام توصيات، تضمنت بوضع خطة زمنية للجامعات وإعلان خطة زمنية للتعليم عن بُعد ونقل المنصة التعليمية إلى النطاق العام بدلاً من التجاري، وإعادة النظر في رسوم المدارس الخاصة واكتفاء جميع المعايير الصحية وكانت جلسة المرافعة أقرب إلى عتاب، لا سيما أن الوزير أخذ على النائب أنه كان يخاطبه بأسلوب وكلام لا يليق بوزير، وهو ما يتحفّظ عليه.

صباح الخالد: ارتفاع أعداد إصابات المواطنين بسبب الاسترخاء والمخالطة.. والصلاة في السراديب

السند: بسبب التزاور والتجمعات.. «كورونا» أصاب عائلات ومُسنين لم يغادروا منازلهم

الفارس: لا وافدين في «السكنية» بعد 1/ ‏7/ 2021

أحد الشهود الـ12 في قضية النائب البنغالي: فَرَضَ على كل عامل 8 دنانير يومياً.. «إتاوة»

معاملات «الداخلية» بـ«الباركود».. و20 مراجعاً في الساعة فقط

"القبس":

مفاجآت «الصندوق الماليزي» تتوالى.. والداهية الشاب أكبر المستفيدين

كشفت وثائق حصلت عليها "القبس" أن الشاب الكويتي شريك المتهم الرئيس (ابن مسؤول بارز سابقاً) في قضية «الصندوق الماليزي»، هو أحد الملاك المؤسسين لشركة استثمارية تدير محافظ وصناديق استثمارية مقرها «نيويورك».

وأوضحت الوثائق أن الشركة الأمريكية التي يشارك فيها الشاب (حيث لديه شركة نقل في الكويت)، استطاعت الحصول على عشرات الملايين من الدولارات خلال الفترة ما بين يونيو 2016 ونوفمبر 2019، وهي الفترة نفسها التي رُصدت فيها شبهات غسل أموال الصندوق في البلاد.

وألمحت مصادر متابعة إلى أن جزءاً كبيراً من القيم المكتتب بها في صناديق الشركة الأمريكية قد يكون جرت تغطيته من قبل مستثمرين في الكويت.

جهات الدولة تتأهَّب لعودة الحياة

«كورونا» يصيب عائلات كويتية بأكملها

59 ألفاً غادروا البلاد في أسبوعين

أكثر من 600 ألف يفقدون وظائفهم في بريطانيا بسبب كورونا

"القدس العربي":

حركة النهضة تقاضي «حزب بن علي» والغنّوشي يحذّر من مشروع «الثورة المضادة» في تونس

قررت حركة النهضة التونسية مقاضاة الحزب الدستوري الحر بسبب ترويجه لأنباء مغلوطة تتعلق بـ«زيارة» نواب من الحركة لسجناء متهمين بقضايا إرهابية، فيما حذر رئيس الحركة والبرلمان، راشد الغنوشي، من محاولة مشروع «الثورة المضادة» إثارة الفوضى في تونس.

جريدة "الشرق الأوسط":

«قانون قيصر» يزيد عزلة الأسد.. ويضغط على حلفائه

يبدأ اليوم سريان «قانون قيصر لحماية المدنيين في سورية للعام 2019» الأمريكي، المعروف بـ«قانون قيصر»، ما يزيد من عزلة الرئيس السوري بشار الأسد، والضغوطات على حليفيه، روسيا وإيران.

ومن المقرر أن تجري فعاليات عدة في واشنطن اليوم، لإعلان بدء تنفيذ القانون الذي وقّعه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب نهاية العام الماضي، ويمنح «قانون قيصر» ترمب سلطات لتجميد أرصدة أي فرد أو طرف يتعامل مع سورية، بغضّ النظر عن جنسيته، كما يستهدف قانون العقوبات، للمرة الأولى، مَن يتعاملون مع كيانات روسية وإيرانية في سورية.

ضغوط دولية على تل أبيب مع اقتراب «الضم»

بينما تمضي حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في التمهيد لتنفيذ مخطط ضم أراضٍ في الضفة الغربية، ارتفعت الضغوط الدولية لمنع حدوث ذلك.

وأكد خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أمس، أن مخطط الضم ينتهك مبدأً أساسياً من مبادئ القانون الدولي الذي يحظر الاستيلاء على الأراضي بالقوة، وحثوا دولاً أخرى على التحرك بفاعلية لمعارضة الخطة.

الصين «تحتج بقوة» لدى الهند بعد «مواجهة» على الحدود

أثار التصعيد العسكري الكبير بين الهند والصين، الذي أسفر عن سقوط 20 جندياً من قوات الجيش الهندي، تساؤلات حول طبيعة الخلاف بين البلدين، وتحديداً الحدود المتنازع عليها بمنطقة الهيمالايا منذ عقود طويلة، والتي شهدت الاشتباكات الأخيرة.

كثيراً ما تقع مواجهات بين الدولتين النوويتين بشأن حدودهما، البالغة 3500 كيلومتر، التي لم يتم ترسيمها بشكل صحيح، لكن دون أن ينجم ذلك عن سقوط قتلى خلال عقود؛ حيث تُعد هذه المرة الأولى التي تقع فيها خسائر عسكرية منذ أكثر من 4 عقود، في ضوء هذا النزاع الحدودي القائم بين البلدين، بحسب خبراء مختصين في الشأن العسكري، تحدثوا لموقع «سي إن إن» الأمريكي.

عدد المشاهدات 1247

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top