جولة الصحافة ليوم الأحد 28 يونيو

09:33 28 يونيو 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها ترشيح 6500 للعمل في الحكومة، ضغوط نيابية لتسريع عودة الحياة، فضيحة فساد في التربية، رصد 3 قوارب إيرانية دخلت المياه السعودية، "فصائل إيران" تحذّر من فوضى في بغداد.

"الأنباء":

«الإصلاحات» لا تجمّد المزايا السنوية للموظفين

نفت مصادر مطلعة ما يتردد عن تجميد المزايا والزيادات السنوية للموظفين، وقالت: لا صحة لما نشر حول ذلك، والدليل أن مكافآت الممتازة ستصرف كما قبل كورونا بالشروط والنسب ذاتها، ولم يصدر مجلس الخدمة المدنية قراراً أو تعليمات إلى الوزارات بتغيير الشروط أو تقليص المكافأة.

688 إصابة جديدة بـ «كورونا» 64.53% منهم لمواطنين

المطيري يبحث عودة الحياة لمساجد الكويت تدريجياً اليوم

«البيئة» توزّع 700 حاوية لرمي الكمامات والقفازات على المجمعات والهيئات قبل بدء الدوام الثلاثاء

«الهيئة الخيرية» تموّل 44 ألف مشروع تنموي في 32 دولة

بنك الطعام يُدشّن مشروع «تسبيل المياه» لدعم رجال الدولة والمتطوعين في شوارع الكويت

2500 سلة غذائية من جمعية الشيخ عبدالله النوري وزعها فريق الكوت الطبي في جليب الشيوخ

"الراي":

ديوان الخدمة يبدأ 12 يوليو ترشيح 6500 للعمل في الحكومة

كشفت مصادر مطلعة في ديوان الخدمة المدنية أن الديوان «سيبدأ في 12 يوليو المقبل ترشيح المواطنين الذين سجّلوا في دورة التوظيف الأخيرة رقم (70)، الذين فاقَ عددهم الـ6500». وأوضحت المصادر أنّه «من المتوقع أن يتلقّى الديوان يومي الأربعاء والخميس المقبلين طلبات احتياج الجهات الحكومية للمرشحين المسجلين في أنظمته، وفق التخصصات التي تناسبها، على أن يبدأ في 12 يوليو بدء مهمة الترشيح على دفعات متتالية، أي بعد مضي أسبوعين تقريباً من تسلّم طلبات الجهات في ترشيح المسجلين للجهات الطالبة».

لماذا «يوروفايتر» الكويت.. أغلى؟

اعتبرت مصادر مطلعة أن أرقام الصفقة التي أبرمتها الكويت أعلى مقارنة بأرقام صفقات مماثلة، حيث أنجزت قطر صفقة لشراء 24 مقاتلة مماثلة بـ5 مليارات جنيه إسترليني، فيما كانت وزارة الدفاع السعودية أبرمت أيضاً في وقت سابق عقد شراء 72 طائرة مقاتلة من طراز «يوروفايتر تايفون» (الجيل السابق) بقيمة 8.86 مليار دولار، كما أبرمت عُمان صفقة لشراء ما يصل إلى 24 مقاتلة «تايفون» (ترنش 2) بقيمة تصل إلى 2.24 مليار دولار من المملكة المتحدة.

وتردد أن سعر المقاتلة وصل إلى 110 ملايين دولار في صفقات مع دول عدة (بريطانيا - النمسا - ألمانيا - بلجيكا - السعودية - عُمان)، فيما وصلت كلفتها في الصفقة المبرمة مع الكويت إلى 321 مليون دولار.

وتساءلت المصادر عن صحة ما تم تداوله عن أن العقد الأصلي للصفقة اشتمل على ملاحق عدة مختلفة البنود، أحدها لبناء نادٍ بمواصفات 5 نجوم لاستخدامه كمقر سكن للطيارين، وآخر لبناء محطة تحلية مياه خاصة لقاعدة الطيران، في سابقة تعتبر الأولى من نوعها، كاشفة عن معلومات بأن هذه العقود تم تلزيمها لشركة مقاولات محلية محددة رغم أن من المفترض أن يتم طرح مثل هذه العقود بشكل منفصل في حال الحاجة الفعلية لها. وفيما تساءلت المصادر عما إذا كانت الملاحق المتعددة المرتبطة بالصفقة التي قد تكون الباب لهدر المال العام لا تزال موجودة، لفتت إلى ضرورة التحقيق في مدى الحاجة إليها، والتحقق من دوافع وأسباب إلغاء أي منها.

"القبس":

ضغوط نيابية لتسريع «عودة الحياة»

بدأت تحركات نيابية تستهدف الضغط على الحكومة لتسريع عودة الحياة إلى طبيعتها عبر 3 محاور، تشمل إعادة التوازن بين الصحة والاقتصاد، وتبني تقديم دعم مباشر للأنشطة المتضررة من الإغلاق، وفتح حركة الطيران. ورفع نواب حزمة مطالب إلى الحكومة سواء لجهة مراجعة خطة المراحل الخمس لعودة الحياة، أو إحداث التوازن بين الأمنين الصحي والاقتصادي، كما طلبوا بشكل واضح إعادة تشغيل المطار أمام حركة المسافرين مع الالتزام بالاشتراطات الصحية.

تحرك كويتي - خليجي لإطفاء بؤر توتر المنطقة

كشفت مصادر كويتية مطلعة عن تشكيل «موقف عربي ضاغط خلال أيام باتجاه الوصول إلى حلول للمشكلات التي تعصف بحالة السلم في العديد من البلدان العربية، كالقضية اليمنية والتدخل في العراق وليبيا ومشكلة سد النهضة الإثيوبي».

وتؤكد مصادر وجود «اتصالات وتنسيقات على المستوى العربي لاحتواء وتهدئة كل الأطراف الفاعلة في تلك القضايا، وتفعيل آليات التعاون والعمل العربي المشترك للخروج بنتائج مرجوّة وتجنب أي خسائر واضطرابات لا تحمد عقباها»، مشيرة إلى «تحرك خليجي لمعالجة الأوضاع في هذه البلدان، ومنع وصولها إلى منعطف خطير»، خصوصاً أن «هناك توافقاً عربياً ونظرة إيجابية بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن ليبيا والرفض التام للتدخلات الأجنبية غير الشرعية».

فضيحة فساد في التربية.. موظفتان تصرفان رواتب بلا حق منذ سنة

قادت «الصدفة» إلى اكتشاف جريمة فساد في وزارة التربية، تتمثل في وجود تلاعب برواتب موظفين باستخدام اليوزر السابق لمديرة الإدارة المالية حينما كانت تشغل وظيفة مراقب الرواتب، قبل تقلدها منصبها الجديد في عام 2019، وقد أحال وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي الموضوع إلى النيابة للكشف عن المتسبب في هذا الجرم ومحاكمته.

وذكرت أن أعمال المراجعة حتى الآن أظهرت أن «يوزر» المديرة استخدم في زيادة رواتب حالتين، الأولى لموظفة كويتية في الشؤون الإدارية تقاضت زيادة على راتبها 1500 دينار، بشكل شهري منذ أبريل 2019 حتى أبريل 2020، أما الحالة الثانية فهي أيضاً لموظفة كويتية تعمل في إدارة التعليم الخاص إذ اكتشف إضافة 800 دينار على راتبها المستحق بشكل شهري منذ سبتمبر 2019 حتى مايو 2020، متوقعة اكتشاف حالات جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة بعد مراجعة كافة رواتب الموظفين.

«المرور»: إطلاق نظام حجز مواعيد لاختبار القيادة لمن لديه استمارة صالحة بجميع أنواعها

سكّان الفروانية: العزل أفرغ الجيوب

«فيسبوك» يخسر 7.2 مليار دولار بعد تعليق شركات لإعلاناتها عبر منصاته

جريدة "الشرق الأوسط":

«فصائل إيران» تحذّر من فوضى.. وترقب في بغداد

تعيش بغداد أجواء ترقب وحذر شديدين منذ مداهمة قوات جهاز مكافحة الإرهاب مقراً لـ«كتائب حزب الله» الموالية لإيران واعتقال 14 عنصراً، ضمنهم إيراني قالت مصادر: إنه خبير في تصنيع الصواريخ، ومما فاقم التوتر تحذير زعيم فصيل آخر من فوضى.

وتميل اتجاهات المراقبين في بغداد إلى إمكانية تفجر الصراع في الأيام المقبلة بين الحكومة والقوى المؤيدة لها، وبين الفصائل المسلحة و«خلايا الكاتيوشا»، خاصة بعد التصعيد الكلامي الذي ينتهجه هذه الأيام ما يسمى «محور المقاومة» ضد حكومة الكاظمي، حتى إن الأمين العام لـ«عصائب أهل الحق» قيس الخزعلي طالب رئيس الوزراء علناً بـ«التغاضي» عن قصف المصالح الأمريكية والمصالح الغربية.

حرس الحدود السعودي يمنع انتهاكاً إيرانياً للمياه الإقليمية

أعلن حرس الحدود السعودي، أمس، عن رصد 3 قوارب إيرانية دخلت المياه الإقليمية للمملكة، ورفضت التوقف، الأمر الذي استدعى التعامل معها وفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات وإجبارها على إعادة أدراجها.

إثيوبيا: ملء السد في أسبوعين

قبل جلسة مرتقبة لمجلس الأمن الدولي غداً (الإثنين)، لمناقشة أزمة «سد النهضة» الإثيوبي، أسفرت قمة مصغرة عقدها «الاتحاد الأفريقي»، مساء أول من أمس، عن استئناف التفاوض بهدف التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا «في غضون أسبوعين».

غير أن تبايناً بشأن صياغة مستخلصات القمة ظهر في إعلان أطرافها لنتائجها، ففيما قالت القاهرة والخرطوم، في إفادتين منفصلتين: إنه «تم التوافق على عدم ملء السد بشكل أحادي قبل الاتفاق»، رأت أديس أبابا أنها ستقدم على «الملء في خلال أسبوعين مع محاولة التوصل إلى اتفاق».

«كورونا».. 10 ملايين إصابة حول العالم

"العربي الجديد":

لماذا تعزز روسيا حضورها في تدمر والبادية السورية؟

تسعى روسيا إلى توسيع نفوذها في البادية السورية عسكرياً واقتصادياً، وتحديداً في منطقة تدمر الأثرية (محافظة حمص) ومحيطها، بهدف حماية استثماراتها النفطية والغازية هناك، إضافةً إلى تثبيت وجودها في تلك المنطقة، استعداداً لأيّ استحقاقات مستقبلية تتعلق بمصير مناطق شرق سورية التي تهيمن عليها القوات الأميركية وتلك المتحالفة معها، ويأتي ذلك فيما تمسك واشنطن بورقة عقوبات قانون "قيصر"، والتي سيكون لها بلا شكّ تأثيرٌ على الشركات الروسية التي تسعى للاستثمار في المنطقة.

عدد المشاهدات 1052

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top