انتقادات وسخرية من تصريح وزير الصحة الأردني: #كورونا_نشف_ومات

17:18 01 يوليو 2020 الكاتب :   وكالات

انتقادات واسعة طاولت وزير الصحة الأردني سعد جابر، على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد تصريحات له الليلة الماضية لقناة "المملكة" الرسمية، قال فيها إن فيروس كورونا في الأردن "نشف ومات"، مبرراً ذلك بأن لا حالات كورونا محلية في الأردن، وأنّ معظم الحالات التي جاءت للأردن هي قادمة من الخارج.

وتفاعل الأردنيون مع حديث الوزير جابر والذي أعلن فيه "موت" كورونا في الأردن، بعد أن نشف وتلاشى، وسط ترحيب من مجموعة اعتبرته إعلاناً للنصر، فيما اعتبر آخرون أنه من المبكر الاحتفال بالنصر. وقال وزير الصحة الأردني إن فيروس كورونا المستجد "مات"، معتبرا البلاد نظيفة من الوباء. وأضاف أن فيروس كورونا المستجد "نشف ومات ولا توجد حالات داخل الأردن والانتقال الداخلي للفيروس بين الناس انتهى، والحالات التي كانت في بداية الأزمة انتهت".

وأضاف جابر، خلال استضافته عبر برنامج "صوت المملكة"، أن دول الخليج تشهد موجة عالية من الإصابات، تجري دراستها وتحليلها بشكل يومي، مستدركاً أنه لا يمكن إعادة حركة السفر معها في الوضع الوبائي الحالي.

تصريحات جابر انتشر على صعيد واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن بين الترحيب والاحتفال، وبين الانتقاد ووصف لكلام الوزير بأنه تسرع.

واعتبر البعض أن تصريحات الوزير جابر ستكون سبباً لتراجع إجراءات السلامة والوقاية من قبل المواطنين، للإفراط ببث الطمأنينة وترك الأمر على مصراعيه. وكان بين المنتقدين وزير الصحة الأسبق سعد الخرابشة والذي وصف التصريح بـ "استخفاف بعقول الناس".

وغرد الخرابشة يقول: "وزير صحتنا لا يزال مصرا على أن فيروس كورونا نشف ومات، يعني رسالة زائفة وضارة للناس معناها توقفوا عن اتخاذ الإجراءات الوقائية".

وأضاف الخرابشة: "أي استخفاف هذا بعقول الناس! الله المستعان، مين سمع بالمثل الشعبي القائل: "شغل فلان مثل حراث الجمال، إللي بتحرثه بتربصه بخفوفها"، وهيك صار بشغلنا مع كورونا، بنشتغل وبنتعب وبالآخر بطلع مسؤول بطخ تصريح بخرب الدنيا".

وكتبت المديرة التنفيذية لمركز العدل للمساعدة القانونية هديل عبدالعزيز على تويتر: "نشف ومات.. مثال على الفشل الإعلامي في إدارة الأزمة؟ الهوس في تعطيم الإنجازات يعطي أثرا عكسياً ويضعفها. وأضافت: "مين بده يقنع حد يلبس كمامة ولا يتباعد اجتماعيا بعد هيك تصريح؟ وبالآخر يطلع المشكلة في وعي المواطن".

عضو مجلس نقابة الأطباء الأردنيين الدكتور مظفر الجلامدة بدوره تهكم على تصريحات الوزير وغرد يقول: " الله يرحم نشف، ومات من الشوب".

من جهتها، احتفلت الرئيسة التنفيذية لمركز الشفافية الأردني هيلدا عجيلات بتصريحات وزير الصحة بموت كورونا وغردت تقول: "عقبال ما ينشف الفساد ويموت ". وغرد المواطن أبو أنس السبعاوي: " طيب الحمد لله ما دام نشف ومات ليش التسكير عالعالم رجعوا الحياة لطبيعتها خلوا الناس تعيش وتشوف مصالحها ورزقة أولادها يا حكومتنا الرشيدة".

بدورها، تساءلت الصحافية فلحة بريزات في تغريدة لها "ما الذي يريد، ولمن يريد أن يثبت وزير الصحة بقوله كورونا في الأردن "نشف ومات"، معاليك غض على راسها شوي ٩٠ في المائة من الشعب ناشف وضايق خلقه".

وقالت زين غنما "كيف نشف ومات والمطار مسكر والنَّاس لازم تتباعد وتلبس كمامات وأوروبا مش حاطة الأردن على قائمة الدول اللي مسموح لها السفر لأوروبا لأنها مش آمنة مثل غيرها حسب تقديرهم؟".

وكتبت ندى لطيفة "إنتو بتحكو من عقلكم؟ فيروس معجز البشر ومشقلب الحياة رأساً على عقب بتتعامل معه بمصطلح #نشف_ومات ؟!!!، بدي أفهم كيف نشف ومات؟!، شو يعني فيروس بينشف وبموت؟!، ليه بنتعامل مع الناس من منطلق أنهم أغبياء ولازم "نتَفِّه" الحكي ليفهموا؟، خسارة الدراسة أقسم بالله وجه عابس".

ورأى الإعلامي الأردني عدنان حميدان أن "التصريح المنسوب لوزير الصحة في #الأردن #سعد_جابر أن #كورونا نشف ومات مثير للسخرية، ولا يليق بوزير صحة فضلا عن كونه طبيبا أصلا".

وكتب حساب الكساسبة تغريدة جاء فيها "بما إنه #كورونا نشف_ومات، بنتمنى على حكومتنا اللي أخذت كورونا ذريعه لاقتطاعات الموظفين الحكوميين والعلاوات للعسكريين و #علاوة_المعلمين، و#دعم_الخبز، بإرجاعهم وتعويض المتضررين من المساعدات اللي اجتكوا".

من جهته، كتب يوسف الحمايدة في تغريدة له "#وزير_الصحة_الأردني: كورونا نشف ومات. ويعتبر الأردن نظيفة من كورونا.هذا تصريح غير مسبوق في أي دولة في العالم. وعلى الدولة فورا أن تقوم بإعادة دعم الخبز.. إيقاف الاقتطاعات من رواتب العسكر والموظفين.. إنهاء مسرحية بدعة التباعد في المساجد، بما معناه وقف #قانون_الدفاع".

وقال جابر: "كورونا في الأردن نشف ومات، والبلد نظيف من الوباء!!! هسا فهمنا إنو الحكومة حققت كل أحلامها واستفادت من خلال شماعة الكورونا واخذت كل اللي بدها اياه وهسا لزاما بدهم يعلنوا انتهاء هالمسخرة ولكن السؤال قانون الدفاع ليش لعاد بعده مفعل؟؟؟".

عدد المشاهدات 1302

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top