جولة الصحافة ليوم الأحد 9 أغسطس

09:24 09 أغسطس 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها انطلاق "الدراسة عن بعد" لطلبة الثاني عشر، 100 ألف مقيم يغادرون.. بلا عودة، نفاد سيولة الاحتياطي العام خلال 80 يوماً، بيروت الغاضبة تلوِّح بالمشانق، «هواوي» لوقف إنتاج شرائح الهواتف الذكية.

"الأنباء":

انطلاق «الدراسة عن بُعد» لطلبة الثاني عشر اليوم: 4 حصص افتراضية يومياً

يستأنف اليوم الأحد طلبة الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والمعهد الديني الفصل الدراسي التكميلي الثاني بعد توقف استمر لما يقارب ستة شهور بسبب أزمة فيروس كورونا، وذلك بنظام التعلم عن بُعد الذي تطبقه وزارة التربية لأول مرة في تاريخها، وحددت الوزارة موعد بدء الحصة الافتراضية الأولى الساعة 8 صباحاً وبمعدل 4 حصص يومية مدة الحصة 45 دقيقة وتستمر دراسة الفصل التكميلي حتى السابع عشر من سبتمبر المقبل، ولمدة 29 يوم دراسة تتضمن 348 حصة دراسية افتراضية مقسمة لكل قسم 116 حصة للعلمي والأدبي والمعهد الديني.

«الصحة» تطلب حصر العاملين المصابين بـ«كورونا» تمهيداً لصرف مكافآت الإصابة أثناء العمل

عبدالله الكندري: تشكيل فريق للتأكد من خلو الكويت من المواد الكيميائية سريعة الاشتعال والانفجار

"الصحة": وصول الدفعة الثانية من الوفد الطبي الكوبي لمساندة الكوادر الكويتية في مواجهة "كورونا"

الدلال يطلب ضوابط القرارات والتعاميم والنظم الخاصة بمنح مكافآت مواجهة «كورونا» وآليات التنفيذ والنسب المئوية

العدساني: سأعرض شبهات مالية في جلسة طرح الثقة بوزير المالية

"الراي":

مدارس خليجية وعالمية تستعد لاستقبال الطلبة.. وفي الكويت «عن بُعد»

فيما تتخذ وزارة التربية في الكويت كل الإجراءات التنفيذية لانطلاق العام الدراسي المقبل عبر «التعليم عن بُعد» ولجميع المدارس العامة والخاصة، تتجه بعض المدارس الخاصة في دول الخليج إلى فتح أبوابها مجدداً للطلبة وتطبيق التعليم النظامي الذي توقف بسبب الجائحة، بالإجراءات الوقائية لمواجهة «كوفيد- 19»، حيث بدأت بعض هذه المدارس بإعداد سيناريوهات العودة بصورة مبدئية، فيما عاد الطلبة إلى مقاعد الدراسة في مدارس بعد الدول الأوروبية، مثل فرنسا وسويسرا والنرويج والدنمارك وألمانيا.

في السوق التركية.. أختام وملصقات لـ«تزوير» صلاحية مواد غذائية منتهية

وجه فريق طوارئ فرع بلدية محافظة العاصمة صفعة جديدة طالت أحد تجار المواد الغذائية في السوق التركية بمنطقة الشويخ، إذ وردت معلومات مؤكدة إلى رئيس الفريق زيد العنزي، تفيد بوجود أختام وملصقات مخبأة في محل يتم استعمالها لتزوير تواريخ صلاحية العديد من المنتجات والسلع الغذائية، حيث يعمد القائمون على المحل إلى مسح التاريخ القديم وطباعة آخر جديد، وبيعها على رواد السوق.

«التربية» تحتاج 930 معلماً وباحثاً

الرؤية الحكومية لمعالجة التركيبة السكانية على طاولة «الموارد البرلمانية» اليوم

"القبس":

100 ألف مقيم يغادرون.. بلا عودة

أبلغت مصادر أمنية أن نحو 100 ألف مقيم سيغادرون البلاد بلا عودة قبل نهاية العام الحالي، عقب إحالة شركاتهم المسجلين عليها إلى جهات التحقيق بتهمة تجارة الإقامات؛ ما يعني عدم توافر عمل حقيقي لهم، فضلاً عن وضع قيود أمنية ورموز من قبل وزارة الشؤون على ملفات شركاتهم.

وقالت المصادر: «إنه منذ تكثيف الحملات الأمنية على تجارة الإقامات بشكل غير مسبوق خلال الفترة الماضية، أحيلت نحو 450 شركة ومؤسسة إلى جهات التحقيق من خلال 300 قضية».

وأضافت أنه بالتدقيق على ملفات تلك الشركات تبين أن نحو 100 ألف عامل مسجلين عليها، جميعهم بلا عمل حقيقي، وكانوا يحصلون على الإقامة من خلال تلك الشركات الوهمية مقابل مبالغ مالية، ومن ثم يتجهون إلى الأعمال خارج نطاق شركاتهم.

الفزعة الكويتية تتواصل لتضميد جراح لبنان

تواصلت الفزعة الكويتية لإغاثة الأشقاء في لبنان ومساندة منكوبي الانفجار المدمر وتضميد جراحهم، واستمر أمس تدفق المساعدات ضمن الجسر الجوي الذي أقامته الكويت لدعم لبنان، واستقبل مطار رفيق الحريري الدولي، أمس السبت، طائرتين إضافيتين تابعتين للقوة الجوية الكويتية محملتين بعشرات الأطنان من المساعدات الطبية والغذائية، وتسلم المساعدات أعضاء السفارة الكويتية لدى لبنان بحضور ممثل قائد الجيش اللبناني و«الهلال الأحمر الكويتية».

«قانون الإيجارات».. أعرج ومعيب!

وصف مراقبون تعديل قانون الإيجارات بالأعرج والمعيب، لكونه لم يراعِ ظروف أصحاب المشاريع، ومثّل خيبة أمل حقيقية للمستثمرين، لافتين إلى أنه سيترتب عليه إفلاس كثير من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وسيولّد فوضى كبيرة ستربك المحاكم.

وفي الوقت الذي كان ينتظر فيه أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بفارغ الصبر مد يد العون لهم من الحكومة لإنقاذ مشاريعهم من شبح الإفلاس، نتيجة قرارات الدولة بإغلاق أعمالهم لمواجهة جائحة «كورونا»، وإعفاءهم من دفع الإيجارات المتأخرة عن الفترة التي لم ينتفعوا فيها بالعين المؤجرة، وجدوا أنفسهم مع تعديلات قانون الإيجارات الجديدة مطالبين بسداد نسبة لا تتجاوز 50% عن الإيجارات المتأخّرة خلال فترة إغلاق أعمالهم، رغم عدم انتفاعهم من العقار.

نفاد سيولة الاحتياطي العام خلال 80 يوماً

في الوقت الذي تتزايد فيه الديون والمطالبات على الحكومة محلياً وخارجياً، تقف موازنة الدولة عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها، التي تبلغ في المتوسط 1.5 مليار دينار شهرياً، وهو ما جعلها تتخلف عن سداد مستحقات المستشفيات الأمريكية البالغة 700 مليون دولار؛ ما استدعى تدخل الخارجية الأمريكية، فضلاً عن عدم قدرتها على تلبية احتياجات صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة التمويلية، وتأجيل دفعات الموردين والمقاولين.

وسط تلك الظروف، فإن الحكومة باتت أمام خيارات محدودة، إما تسييل أصول، وهذا مستبعد في الوقت الحالي على الأقل، وإما التقشف الفوري الذي بدأته فعلياً بتخفيض ميزانيات الوزارات بنسبة 20% كحد أدنى، وقد تقوم بإجراءات صعبة من قبيل زيادة رسوم الخدمات وترشيد الدعم وفرض ضرائب، وتلك الإجراءات دونها عقبات كثيرة، ويبقى الخيار الثالث المتاح، هو الإسراع بإقرار قانون الدين العام، والبدء فوراً بإجراءات إصدار السندات محلياً وعالمياً لجمع ما بين 4 و5 مليار دينار.

الخالد يشارك في اجتماع دعم لبنان.. بدعوة من فرنسا

وداعاً د. سليمان الجسار.. الأكاديمي المميز والمربي الفاضل

جريدة "الشرق الأوسط":

بيروت الغاضبة تلوِّح بالمشانق.. وصدامات واستقالات

استرجعت العاصمة اللبنانية بيروت غضبها، ولوحت بالمشانق التي رُفعت مجسمات لها في ساحة الشهداء، تلويحاً بالاقتصاص من المسؤولين عن انفجار المرفأ الذي أدى إلى مقتل 158 شخصاً وجرح 6 آلاف ودمار كبير في المنازل والأحياء في المناطق المحيطة بموقع الانفجار، واندلعت مواجهات أمس في شوارع بيروت بين القوى الأمنية والمتظاهرين الغاضبين، قتل خلالها شرطي، قالت قوى الأمن الداخلي في بيان: إنه قضى «بعد أن اعتدى عليه عدد من القتلة المشاغبين»، فيما أعلن الصليب الأحمر عن نقل 55 جريحاً إلى المستشفيات من الطرفين، ومعالجة 117 ميدانياً. 

وللمرة الأولى منذ احتجاجات 17 أكتوبر، اقتحم المتظاهرون مباني وزارات الخارجية والطاقة والاقتصاد والبيئة وجمعية المصارف، ورُفِعت على مبنى وزارة الخارجية الذي شارك في اقتحامه ضباط متقاعدون لافتة كتب عليها: «بيروت مدينة منزوعة السلاح»، و«بيروت مدينة الثورة»، علماً بأن وزراء تابعين لـ«التيار الوطني الحر» تسلموا حقيبتي «الطاقة» و«الخارجية» خلال السنوات الماضية.  

رعب في دمشق من «كورونا».. والمستشفيات

يعيش السوريون حالة رعب من تمدد وباء «كورونا»، بعد تسجيل دمشق ومحيطها قفزات سريعة في عدد الإصابات، يقابلها خوف من مراجعة مستشفيات حكومية، وسط ترهل النظام الصحي وعجزه عن تلبية طلبات المصابين، ما شجع أطباء على تقديم استشارات طبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وسجَّلت وزارة الصحة السورية حتى الآن 1060 إصابة و48 وفاة؛ لكن سكان دمشق يشيرون إلى أن عدد الإصابات والوفيات أضعاف الإحصاءات الرسمية.

ونشر أطباء وناشطون وإعلاميون في الأيام الأخيرة تعليقات على الإنترنت تحذر من ازدياد ملحوظ في أعداد الإصابات والوفيات، ووصف عميد كلية الطب البشري في جامعة دمشق د. نبوغ العوا، نسبة الإصابات بـ«المخيفة جداً».

«هواوي» لوقف إنتاج شرائح الهواتف الذكية

تتجه مجموعة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات إلى التوقف عن إنتاج شرائح الهواتف الذكية الأكثر تطوراً في سبتمبر المقبل، تحت ضغط العقوبات الأمريكية، وهو أمر سيتسبب لها في «خسارة ضخمة».

وأفاد الرئيس التنفيذي لهواوي يو شينغدونغ خلال منتدى بشأن صناعة التكنولوجيا عقد مساء الجمعة، بأن شركته ستتوقف في 15 سبتمبر المقبل، عن إنتاج شرائح متطورة من طراز «كيرين 9000» جرّاء العقوبات الأمريكية.

عدد المشاهدات 1354

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top