جولة الصحافة ليوم الأربعاء 12 أغسطس

08:58 12 أغسطس 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها حسم الحظر الجزئي غداً، 10 سنوات إقامة للوافد المستثمر، تجديد إقامة من بلغ الـ60 لمرة واحدة، بوتين يعلن عن أول لقاح.. ويجرّبه على ابنته، نتنياهو يحمل ترمب مسؤولية توقف خطة "الضم".

"الأنباء":

حسم الحظر الجزئي على طاولة الحكومة غداً

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة: إن مجلس الوزراء سيعقد اجتماعاً استثنائياً غداً الخميس، وبحسب المتبع؛ فإن المجلس سيبحث في الاجتماع الاستثنائي الذي يعقد عادة يوم الخميس في توصيات لجنة طوارئ «كورونا» التي يرأسها نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح.

وتوقعت المصادر أن يقدم وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح تقريراً حول نتائج تطبيق المرحلة الثالثة من خطة إعادة الحياة الطبيعية بعد مرور 17 يوماً على تطبيقها وهي مجدولة زمنياً لتستمر 21 يوماً مبدئياً لتخضع لبعض المناقشات سواء باستمرارها أو تحديد موعد بدء المرحلة الرابعة.

10 سنوات إقامة للوافد.. تُدرّ مليار دينار سنوياً

أوضحت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة أن التعديلات على قانون إقامة الأجانب ستدر على ميزانية الدولة ما لا يقل عن مليار دينار في السنة الأولى، حيث نصت على أنه يجوز الترخيص للأجنبي بالإقامة مدة لا تجاوز 10 سنوات لكل من المستثمرين الذين سيصدر قرار من مجلس الوزراء بتحديد مجالات استثماراتهم وفئاتهم والمبالغ التي يتعين عليهم استثمارها، إلى جانب من يمتلك عقاراً في الكويت، بالإضافة إلى المطلقة أو أرملة الكويتي ولديها منه أبناء، وكذلك أبناء المواطنة الكويتية.

وكشفت المصادر أن من شروط امتلاك العقار للوافدين هي موافقة مجلس الوزراء بعد تقديم المستندات المطلوبة إلى وزارة العدل لمراجعة وضع الوافد وأفراد أسرته من ناحية خلو ملفاتهم من أي قضايا إدانة أو سوء سلوك.

وذكرت المصادر أن هناك شروطاً أخرى تتعلق بالعقار الذي هو عبارة عن شقة سكنية للسكن الخاص وليس للتأجير، ولن يتم وضع حد لسعر الشقة.

«الإقامة»: القانون الجديد سيدخل حيز التنفيذ فور نشره في الجريدة الرسمية

أكد مصدر أمني أن قانون الإقامة الجديد سيدخل حيز التنفيذ بمجرد نشره في الجريدة الرسمية، لافتاً إلى أن من بين مواد القانون الجديد جواز عمل إقامة متصلة للوافد العادي مدتها 5 سنوات وللمستثمر ولأصحاب العقارات إقامة لمدة 10 سنوات متصلة، وكذلك إمكانية أن تحصل المواطنة على ترخيص بالإقامة لزوجها وأبنائها الأجانب شرط ألا يكون أي منهم يعمل في جهة حكومية أو غير حكومية، وألا تكون الكويتية حصلت على الجنسية بالتبعية لزواجها من كويتي، إلى جانب عدم جواز إقامة العامل المنزلي خارج البلاد مدة تتجاوز الـ4 اشهر بدلاً عن 6 أشهر.

على صعيد آخر، قال المصدر: إنه لم يرد حتى الآن قرار بوقف تجديد إقامات المادة (22) للأب والأم والحماة، وأن التجديد سار حتى إشعار آخر.

وأشار المصدر إلى أن الهيئة العامة للقوى العاملة بصدد رفض منح تصاريح عمل للعمالة الهامشية ومن تجاوز الـ60 عاماً باعتبار أن تصريح العمل يترتب عليه عمل إقامة.

«القوى العاملة»: لا تجديد لإذن العمل إلا لمن تنتهي إقامته خلال 30 يوماً

"الراي":

الشيتان نحو «الثقة».. والعدساني يضغط لإحداث المفاجأة

رغم أن المؤشرات والمعطيات، وفق ما أعلن عنه أكثر من 27 نائباً، تسير في صالح تجديد الثقة بوزير المالية براك الشيتان في جلسة طرح الثقة اليوم، فإن النائب المستجوب رياض العدساني الذي قدم استجوابين للشيتان خلال شهرين، لم يفقد الأمل، ولا يزال يمني نفسه بمفاجآت اللحظة الأخيرة وتغيير المواقف في الجلسة، وخصوصاً أنه كسب تعاطفاً من خلال تركيزه على الوثيقة الاقتصادية التي باتت ورقته الأخيرة للإطاحة بالشيتان.

إقامات الوافدين الملغية ارتفعت إلى 75 ألفاً

كشف مصدر أمني لـ«الراي» عن «ارتفاع أعداد المقيمين الذين سقطت إقاماتهم وهم خارج البلاد، لأنهم لم يستفيدوا من قرار وزارة الداخلية في شأن التجديد أونلاين إلى نحو 75 ألفاً»، مشيراً إلى أن «المسؤولية تقع عليهم أو على كفلائهم الذين لم يجددوا الإقامات عبر موقع وزارة الداخلية، التي أتاحت لهم الفرصة وراعت الجوانب القانونية والإنسانية كافة».

وبشأن مصير العائلات التي ترتبط إقاماتها (التحاق بعائل) بإقامات الوافدين التي سقطت، قال المصدر: «إننا في انتظار قرار إعادة إصدار التأشيرات وعودة حركة المطار لإيجاد حلول ودراسة ملفاتهم كل على حدة».

الشيتان لـ«الراي»: الحكومة باركت الكيان الإسلامي للمعاشات التقاعدية

أكد وزير المالية براك الشيتان أن «مجلس الوزراء أكد وبارك التوجه نحو تفعيل اقتراح مشروع قانون إنشاء كيان مستقل لتقديم خدمة التمويل الإسلامي لأصحاب المعاشات التقاعدية في المؤسسة العامة للتأمينات»، مبيّناً أنّ الحكومة «أبدت اهتماماً واسعاً بالمشروع وشدّدت على أهمية أهدافه وغايته النبيلة، ومباركة التوجه نحو تفعيله».

وأضاف الشيتان أن «التريث الحكومي في إقرار مقترح إنشاء الكيان الإسلامي لأصحاب المعاشات التقاعدية يعكس الاهتمام الحكومي الواسع بجدواه وأهدافه النبيلة ولاستكمال جميع الآراء التشريعية المطلوبة بخصوص إنشاء الكيان، وسيتم طرحها في اجتماع اللجنة المالية المقبل، خصوصاً أن إقراره يعني تشريعياً تعديل بعض الأحكام في قانون التأمينات».

«الصحة» تحذر من مخالفة القادمين من الخارج للحجر المنزلي.. والعقوبة تصل للحبس 3 أشهر وغرامة 5 آلاف دينار

روسيا تعلن عن أول لقاح ضد «كورونا» والكويت ليست ضمن 20 دولة طلبته

"القبس":

تجديد إقامة من بلغ الـ60 لمرة واحدة

يبدو أن عجلة تعديل التركيبة السكانية في البلاد قد دارت بالفعل؛ فقد علمت "القبس" أن الهيئة العامة للقوى العاملة بدأت تطبيق تعليمات شفهية بتجديد «إذن العمل» لمن بلغ 60 عاماً فما فوق ممن لا يحمل شهادة جامعية لمدة عام واحد فقط، مع إبلاغه ضرورة العمل خلال هذا العام على إنهاء إجراءات إقامته، تمهيداً لمغادرة البلاد، نظراً إلى أن العام المقبل لن يكون هناك تجديد له.

11 مليوناً في حسابات «التميمي».. وعقارات في الداخل والخارج

قررت النيابة العامة، أمس، استمرار حجز المدعو سعد التميمي (مقيم بصورة غير قانونية) المحال إليها من قبل جهاز أمن الدولة؛ وذلك لاستكمال التحقيقات معه في تهمة غسل الأموال عبر تضخّم الأرصدة البنكية.

وكشفت التحقيقات حتى الآن أن في حسابات التميمي 11 مليون دينار، بالإضافة إلى امتلاكه عقارات داخل الكويت بقيمة 2.5 مليون دينار، كما أنه يمتلك عقارات في 3 دول (دولتان عربيتان وواحدة أجنبية).

الرويعي وأبل يستجوبان وزير التربية في 5 محاور

الحميدي السبيعي يتقدم باستجواب إلى وزير التربية

"القدس العربي":

لبنان: كشف وثائق عن إبلاغ عون ودياب بخطورة الأمونيوم المخزّن قبل المجزرة يزيد غضب الشارع

كشفت وثائق، حصلت عليها وكالة «رويترز» أمس الثلاثاء، أن مسؤولين أمنيين لبنانيين حذروا رئيس الوزراء المستقيل حسان دياب، ورئيس الدولة ميشال عون، الشهر الماضي من أن وجود 2750 طنا من نترات الأمونيا في مخزن بمرفأ بيروت يمثل خطرا أمنيا ربما يدمر العاصمة إذا انفجرت تلك المواد، في حين أكدت مصادر أمنية ذلك أيضا. وتضمن تقرير من المديرية العامة لأمن الدولة عن الأحداث التي أدت إلى الانفجار إشارة إلى رسالة أرسلت بالبريد الخاص إلى عون ودياب في 20 يوليو.

وزير الدفاع التركي: ستتخذ كافة التدابير من أجل حماية حقوقنا شرقي المتوسط

عقد وزير الدفاع التركي خلوصي أقار اجتماعاً مع رئيس الأركان وقادة الجيش، وأكد عقب الاجتماع أن بلاده ستتخذ التدابير المطلوبة كافة «من أجل حماية حقوق ومصالح تركيا شرقي المتوسط»، مشدداً على أن «لا فرصة لتحقيق أي مشروع شرقي المتوسط بدون تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية».

في السياق ذاته، قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو: إن بلاده «ستدافع حتى النهاية عن حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك في شرقي المتوسط ولن نتهاون حيال ذلك»، وأضاف في مؤتمر صحافي الثلاثاء: «عمليات التنقيب ستتواصل من خلال منح تراخيص للحدود الغربية للجرف القاري لتركيا شرقي البحر المتوسط».

جريدة "الشرق الأوسط":

بوتين يعلن عن أول لقاح.. ويجرّبه على ابنته

بينما تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد 20 مليوناً وضحاياه 737 ألفاً في 196 بلداً، أطلت بادرة أمل بالتغلب عليه من روسيا، التي أعلن رئيسها فلاديمير بوتين تسجيل أول لقاح في العالم مضاد للفيروس.

وقال بوتين: إن اللقاح «يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة واجتاز جميع الاختبارات اللازمة»، وفي مسعى لإظهار فاعلية اللقاح، أكد بوتين أن واحدة من ابنتيه تم تطعيمها باللقاح الجديد (وهي تتمتع حالياً بصحة جيدة ومعنويات مرتفعة)»، وقوبل الإعلان عن تطوير اللقاح الروسي بترحيب أممي حذر.

وذكّرت «منظمة الصحة العالمية»، أمس، أن تطوير اللقاحات المضادة لـ«كوفيد-19» «يجب أن يستوفي جميع المواصفات والمعايير الدولية المعتمدة»، وحذّرت من إدخال السباق العلمي لإنتاج اللقاح في الصراعات الجيوسياسية.

نتنياهو: أولويات أخرى لترمب أوقفت خطة «الضم»

حمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الولايات المتحدة، مسؤولية توقفه عن تنفيذ خطة ضم مستوطنات الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية.

وقال نتنياهو: إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مشغول حالياً بأمور أخرى، وإن خطة السلام ليست على رأس أولوياته، ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست»، عنه أمس (الثلاثاء)، قوله في مقابلة تلفزيونية: «لقد كان واضحاً من البداية أن تطبيق السيادة لن يتم إلا بالاتفاق مع الولايات المتحدة، ولولا ذلك، لكنت فعلتها منذ فترة».

عدد المشاهدات 1420

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top