جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 22 سبتمبر

09:11 22 سبتمبر 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها أزمة كبرى في "التعليم العالي"، "الدَّين العام" بمرسوم ضرورة.. أكتوبر المقبل، واشنطن تصعّد لاحتواء خطر طهران.

"الأنباء":

رئيس الوزراء يفنّد الاستجوابين.. ولا «عدم تعاون»

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إن السيناريو المعد للجلسة البرلمانية اليوم هو الانتهاء من مناقشة استجوابي سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد المقدمين من النائبين د. عبدالكريم الكندري، والحميدي السبيعي، حيث سيتم تفنيد الاستجوابين من دون تقديم طلب عدم تعاون.

البنك الكويتي للطعام والإغاثة يطلق حملة «إعانة المحتاج» لمساعدة أكثر من 6 آلاف محتاج داخل الكويت

«النجاة الخيرية» تجهز مركزاً صحياً بريف محافظة لحج اليمنية

تعديل التركيبة السكانية خلال 5 سنوات

"الراي":

مشروع «تطوير طريق النويصيب».. مشي السلحفاة ومتاهات تهدّد حياة مستخدميه

ثلاث سنوات من المعاناة عاشها، وما زال يعيشها، مستخدمو طريق الملك فهد، وتحديداً في الجزء الواصل ما بين مدينة صباح الأحمد وحتى منفذ النويصيب الحدودي، بسبب كثرة المنحنيات والتحويلات المرورية الموقتة التي أنشأها مقاول مشروع "تطوير طريق النويصيب".

منذ ثلاث سنوات يضع قائدو المركبات أياديهم على قلوبهم كلما عبروا هذا الطريق، منتظرين بفارغ الصبر الانتهاء من إنجازه، لعلهم ينعمون بقيادة آمنة في أحد أهم طرق الكويت حيوية.

والسؤال الذي يفرض نفسه، ويتنامى لدى مستخدمي هذا الطريق، وخصوصاً المُلزمين بعبوره يومياً بسبب طبيعة أعمالهم: لماذا تسير أعمال هذا المشروع الذي انتهت مدته التعاقدية ببطء شديد رغم أهميته، كونه يعتبر مقصداً لأصحاب الشاليهات وعمال الشركات النفطية ومحطات الكهرباء والماء والمسافرين براً إلى السعودية، والمتوقع أن تزداد أهميته بعد الانتهاء من تنفيذ مدينة الخيران؟

توقفَ «العلاج بالخارج».. ولم تتوقف الحياة

اعتبر المراقبون أن «الأشهر الأخيرة، أثبتت أن كل الأمراض يمكن علاجها محلياً، وأن الكويت قادرة فعلاً على الاستغناء عن ملف العلاج بالخارج برمته، وتوفير مئات ملايين الدنانير في تطوير المنظومة الصحية داخل الكويت، سواء ببناء المزيد من المستشفيات، أو الاستعانة بالخبرات العالمية داخلياً بدل الصرف بالخارج».

"القبس":

«الدَّين العام» بمرسوم ضرورة.. أكتوبر المقبل

كشفت مصادر حكومية موثوقة عن استعدادات لإقرار قانون الدين العام خلال الشهر المقبل وفق مرسوم ضرورة، في حال انتهى دور الانعقاد الحالي دون الموافقة عليه.

قالت المصادر: إن الحكومة لا تملك رفاهية الانتظار لحين إجراء الانتخابات واختيار مجلس أمة جديد خاصة مع استمرار العجوزات في الموازنة التي تصل إلى ما يزيد على مليار دينار شهرياً، مؤكدة ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير السيولة اللازمة للمصروفات الحكومية وتغطية العجز، وذلك تزامناً مع تنفيذ الإصلاحات اللازمة لتقليص النفقات ووقف الهدر.

تضخم نسب خريجي الثانوية ينذر بأزمة قبول.. وتعثر دراسي

رغم الفرحة التي سببها ارتفاع نسب النجاح في نتائج الثانوية العامة، التي أُعلنت مؤخراً، فإن عدداً من الأكاديميين وجدوا في الأمر نذر مشكلات مستقبلية وتحديات ستواجه مؤسسات التعليم العالي في البلاد.

فقد بلغت نسب النجاح معدلات غير مسبوقة، وتجاوزت النتائج مرحلة «عدم الرسوب» إلى ارتفاع عدد المتفوقين؛ إذ بلغت نسبة النجاح 99.7% في القسم العلمي، و97.89% في «الأدبي»، و96% في التعليم الديني؛ ما ينذر بأزمة قبول مؤكدة في مؤسسات التعليم العالي، ستعقبها أزمة تعثر دراسي.

مصادر حكومية لـ«القبس»: لا قرار بالانتقال للمرحلة الخامسة

41 جمعية نفع عام للسلطتين: سرعة إقرار قانون لتجريم التطبيع

أسواق الذهب.. البيع يفوق الشراء

"القدس العربي":

سورية: ضغط على تركيا من المحورين الأمريكي والروسي

تزامناً مع تصعيد روسيا غاراتها في إدلب للضغط على الجانب التركي بهدف دفعه للانسحاب من نقاط عسكرية، زار الممثل الخاص للولايات المتحدة الأمريكية لدى سورية، السفير جيمس جيفري، الحسكة للقاء القوى السياسية الكردية السورية المتحاورة، وعقد اجتماعاً مع الأحزاب الكردية في إحدى القواعد الأمريكية، ‏وذلك استعجالاً للإعلان عن مرجعية سياسية كردية بين المجلس الوطني الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (ب ي د).

كورونا: مخاوف من 200 وفاة يومياً في بريطانيا… وتداعيات مدمرة على النازحين

جريدة "الشرق الأوسط":

واشنطن تصعّد لاحتواء خطر طهران

صعّدت الولايات المتحدة لاحتواء الخطر الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، عبر إعلانها، أمس، فرض عقوبات تستهدف البرنامجين الصاروخي والنووي لطهران، وذلك في إطار إعادة العقوبات الأممية وفق آلية في الاتفاق النووي.

وأعلن الرئيس دونالد ترمب أن عقوبات الأمم المتحدة تستهدف 27 جهة بين أشخاص وكيانات، خصوصاً وزارة الدفاع الإيرانية والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وقال ترمب: إن إعادة تفعيل العقوبات الأممية «توجه رسالة واضحة للنظام الإيراني ولأركان المجتمع الدولي الرافضين الوقوف بوجه إيران».

ووقّع ترمب، أمس، مرسوماً يجيز فرض «عقوبات اقتصادية شديدة ضد أي بلد أو شركة أو فرد يساهم في تقديم وبيع ونقل أسلحة تقليدية إلى إيران»، حسبما أفاد به مستشاره للأمن القومي روبرت أوبراين.

«الوفاق» الليبية تبدأ تشكيل جيشها بمساعدة تركية

فيما أعلن صلاح النمروش، وزير الدفاع بحكومة الوفاق الليبية، التي يترأسها فائز السراج، «بدء تنفيذ برامج لبناء وتطوير الجيش التابع لحكومته بمساعدة تركيا»، توقعت مصادر ليبية مطلعة «قيام الحكومة بإحالة أحمد معيتيق، نائب السراج، لما وصفته بـ"تحقيق إداري داخلي" حول ملابسات اتفاق استئناف وتصدير النفط المبرم مع المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني».

وطالب خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة، الموالي لحكومة الوفاق، رئيسها السراج بـ«فتح تحقيق عاجل حول خلفيات الاتفاق، وما إذا كانت هناك أي جهة أخرى لها علاقة به، وإحالة صورة من نتائج التحقيق لاتخاذ الإجراء المناسب حياله».

 

 

 

 

عدد المشاهدات 1389

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top