جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 29 سبتمبر

08:52 29 سبتمبر 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها تأجيل الانتقال إلى "الخامسة"، عودة الحظر الجزئي واردة، استعدادات لسحب الدبلوماسيين الأمريكيين من العراق، المعارك تشتعل بين أذربيجان وأرمينيا، أول مواجهة بين ترمب وبايدن اليوم.

"الأنباء":

لا تقليص لبعض الدول المحظورة في المدى المنظور

قالت مصادر: إن رفع الحظر عن بعض هذه الدول لن يتم على المدى المنظور، وإن أول العائدين العالقين مجموعة من الممرضين الهنود العالقين بالخارج، وقد أعطيت موافقة بناء على طلب لوزارة الصحة، حيث يخضعون الآن للحجر الصحي مدته 14 يوماً، وستصدر الموافقات بعد النظر في الطلبات المقدمة ومنها طلبات من وزارات العدل والتربية والكهرباء والماء.

مجلس الوزراء يؤجل الانتقال إلى "الخامسة"

إعادة فتح منفذ العبدلي البري لعمليات التصدير

«الداخلية»: استخدام تطبيق «هويتي» لإثبات إقامة الوافد عند السفر

«ذوي الإعاقة»: 30 الجاري آخر موعد لتسلم طلبات تمديد سن الالتحاق بالحضانة

"الراي":

«المالية» تدرس إسقاط «الديون» دون 5 آلاف دينار

علمت «الراي» أن وزارة المالية تدرس إسقاط الديون المستحقة للحكومة، والمتعلقة بمبالغ المنحة الأميرية والأسرى والمفقودين التي صرفت لأشخاص طبيعيين من دون وجه حق وتقل عن 5 آلاف دينار.

وأفادت مصادر مطلعة أن الجهات المعنية في «المالية» أحالت الملف إلى الوزير براك الشيتان للنظر في الأمر، استناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم (302) الصادر في 4 أبريل 1993 الذي ينص على «تفويض وزير المالية في حفظ المطالبات القضائية أياً كانت صفة المدين، بعد عرض الأوراق على إدارة الفتوى والتشريع، على ألا تتجاوز قيمة المطالبة أو الدين مبلغ 5 آلاف دينار».

المساعدات المالية إلى السودان.. عبر الصرّافين

سمحت وزارة الشؤون الاجتماعية للجمعيات الخيرية بتقديم المساعدات المالية إلى المناطق المتضررة في السودان جراء الفيضانات التي تعرض لها أخيراً وتسببت في خسائر وأضرار بشرية ومادية كبيرة، وذلك عن طريق الصرّافين بدلاً من البنوك.

وأكد مصدر مسؤول حرص الوزارة، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرّات، على التنسيق مع الجمعيات الخيرية من أجل إطلاق مشروعاتها الإغاثية لمتضرري فيضانات السودان، مبيناً أن «الوزارة ستشرف على هذه المشروعات الإغاثية وفقاً لما هو معتاد في مثل هذه الحالات، من خلال قيام من يرغب من الجمعيات بإطلاق دعوة لجمع التبرعات عبر التقدم للوزارة بكتاب رسمي مستقل، مثل أي مشروع آخر يحدد فيه الجمعية المعتمدة في منظومة وزارة الخارجية».

ارتفاع حالات «كورونا» في «العناية» يزيد التشدّد للالتزام بالاشتراطات

استنفر استمرار تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا وارتفاع نسبة إشغال أسرّة العناية المركزة الجهود الحكومية لاستكمال خطط مواجهة الوباء المستجد ومنع انتشاره، حيث كلف مجلس الوزراء الجهات المعنية بعدم التساهل في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان الالتزام الكامل بالاشتراطات الصحية، والتأكيد على حصول الركاب القادمين إلى البلاد على شهادة "PCR" من المختبرات المعتمدة من وزارة الصحة دون إخلال بالضوابط، فيما وافق المجلس على إعادة فتح منفذ العبدلي البري لعمليات التصدير.

وأعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 437 إصابة جديدة، فيما شهدت أرقام المؤشر اليومي قفزة في الحالات التي تتلقى العناية المركزة، التي ارتفعت من 109 إلى 125 حالة، كما سجلت 4 حالات وفاة لليوم الثاني على التوالي.

"القبس":

السلطات الصحية تحذِّر: عودة «الحظر الجزئي».. واردة

مع تسجيل 8 وفيات بـ«كورونا» خلال يومين، وارتفاع الحالات المصابة بالفيروس في العناية المركزة إلى 125 حالة، بعد انخفاضها في الفترة الأخيرة إلى 90 حالة فقط، قرعت مصادر صحية عبر "القبس" ناقوس الخطر إزاء عدم التزام الكثير من فئات المجتمع الاشتراطات الصحية والتباعد الاجتماعي، لمنع تفشِّي الوباء.

وإذ وضعت هذه المعطيات السلطات الصحية أمام خيارات إجبارية؛ منها تأجيل الانتقال إلى المرحلة الخامسة من مراحل عودة الحياة، وعدم تخفيض مدة الحجر للعائدين من الخارج، كما كان منتظراً، واستمرار قائمة الدول الـ34 الممنوعة من دخول البلاد، فلم تستبعد المصادر احتمالات عودة الحظر الجزئي حسب درجة خطورة الوضع الوبائي في البلاد، لا سيما مع قرب دخول موسم الأنفلونزا الموسمية، التي تتقاطع في أعراضها مع أعراض «كورونا»؛ ما سيشكِّل تحدّياً أمام مسؤولي «الصحة».

لا غرامات على الأطفال المخالفين للإقامة

في خطوة إنسانية استثنائية، علمت "القبس" أن مديري إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست تلقوا تعليمات جديدة تقضي بتعديل أوضاع أطفال المقيمين المخالفين للإقامة ممن تقل أعمارهم عن عام ومن مواليد الكويت من دون دفع أي غرامات مالية، وذلك بعد أن تسببت جائحة كورونا في تعطيل إتمام إجراءاتهم.

30 حالة «كورونا» مصدرها ديوانية واحدة

العدساني يُطالب بإلغاء الرواتب الاستثنائية لأعضاء مجلس الأمة

"القدس العربي":

استعدادات لسحب الدبلوماسيين الأمريكيين من العراق

قال مسؤولان عراقيان ودبلوماسيان غربيان: إن واشنطن أجرت استعدادات لسحب دبلوماسييها من العراق، بعد أن حذرت بغداد من أنها قد تغلق سفارتها.

وبين مصدران حكوميان في العراق أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هدد بإغلاق السفارة في مكالمة هاتفية قبل أسبوع مع الرئيس برهم صالح، وأوضح المصدران والدبلوماسيان الغربيان أن واشنطن بدأت بحلول يوم الأحد بتنفيذ استعدادات لسحب العاملين الدبلوماسيين إذا ما صدر قرار يقضي بذلك.

المعارك تشتعل بين أذربيجان وأرمينيا.. ومخاوف من تدخل قوى إقليمية

تصاعدت، أمس الإثنين، حدة القتال بين أرمينيا وأذربيجان على إقليم ناغورني قرة باغ الجبلي؛ مما أدى إلى سقوط 30 قتيلاً على الأقل، في ثاني يوم من الاشتباكات.

وفي حين توالت النداءات الدولية لوقف إطلاق النار فوراً، تقرر عقد اجتماع طارئ مغلق لمجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء لمناقشة التطورات في ناغورني قره باغ التي تشهد منذ نهاية الأسبوع الماضي معارك دامية، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية لفرانس برس الإثنين.

جريدة "الشرق الأوسط":

أول مواجهة بين ترمب وبايدن اليوم

يقف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والمرشح الديمقراطي جو بايدن وجهاً لوجه لأول مرة منذ قرارهما خوض السباق الرئاسي، ويتواجهان في المناظرة التلفزيونية الأولى التي ستجري، اليوم (الثلاثاء)، في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو، ويحبس الأمريكيون أنفاسهم ترقباً لهذه المواجهة التي طال انتظارها في موسم انتخابي مشبع بالتجاذبات السياسية والتوترات الداخلية.

فالمرشحان سيقفان على منصة واحدة لعرض قضايا تشغل بال الناخبين، كما سيسلط مشهد المناظرة، الفريد من نوعه، الضوء على أبرز ملفين يقلقهم؛ «كورونا» والاقتصاد.

الأمن السعودي يطيح خلية إرهابية دربها «الحرس» الإيراني

أطاحت الأجهزة الأمنية السعودية خلية على صلة بـ«الحرس الثوري» الإيراني، كانت تخطط للقيام بأعمال إرهابية في المملكة، وتلقى بعض أفرادها تدريبات عسكرية وميدانية على أيدي عناصر «الحرس». وقالت رئاسة أمن الدولة السعودية في بيان، أمس، إن الخلية التي تضم عشرة أشخاص جرى القبض عليها بتاريخ 22 سبتمبر الحالي بعد «متابعة أمنية»، مشيرة إلى «تلقي ثلاثة أفراد منها تدريبات عسكرية وميدانية داخل مواقع للحرس الثوري في إيران، خلال الفترة بين 25 أكتوبر 2017 و8 ديسمبر 2017».

عدد المشاهدات 1388

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top