مجلة المجتمع - جولة الصحافة: فتح باب الترشح للانتخابات.. عزل قبل العمرة.. أوروبا تخشى الإغلاق

جولة الصحافة: فتح باب الترشح للانتخابات.. عزل قبل العمرة.. أوروبا تخشى الإغلاق

المجتمع الإثنين، 26 أكتوبر 2020 09:20

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين أبرزها فتح باب الترشيح لانتخابات أمة 2020، غرامات الكمام «الفورية».. وقف التنفيذ، الكويت لفرنسا: لإشاعة ثقافة التسامح، ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة ضد الرئيس الفرنسي، عزل قبل العمرة للقادمين من خارج السعودية، ساعة الإغلاق الكامل تقترب في أوروبا.

"الأنباء":

غرامات الكمام «الفورية».. وقف التنفيذ

ألمحت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة، إلى أن توقيع الغرامات المالية «الفورية» على المخالفين للاشتراطات الصحية، التي اعتمد مجلس الوزراء تعديل القانون لتطبيقها بناء على توصيات وزارة الصحة، لا يمكن تطبيقه إلا بموافقة مجلس الأمة.

وأوضحت المصادر أن التطبيق يحتاج إلى أن يوضع مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 1969 الخاص بالاحتياطات الصحية والوقاية من الأمراض السارية، الذي وافق عليه مجلس الوزراء، موضع التنفيذ بشكل يمكّن الفرق الحكومية المختصة من تحصيل الغرامات المالية الفورية.

«الصحة» تتعاقد لجلب لقاح «كورونا» بـ50.5 مليون دولار

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة، أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة وافق لوزارة الصحة على التعاقد المباشر مع شركتين عالميتين لتوفير لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بقيمة إجمالية للعقدين تقدر بنحو 50.5 مليون دولار؛ ما يعادل نحو 15.5 مليون دينار.

وقالت المصادر: إن الموافقة للعقد الأول بقيمة 25.6 مليون دولار مع شركة أسترازينيكا‏ وهي شركة إنجليزية- سويدية متعددة الجنسيات مختصة بصناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحيوية، وذكرت أن العقد الثاني بقيمة 24.9 مليون دولار مع شركة فايزر العالمية الأمريكية.

«التربية»: لا توصيات بالاختبارات الورقية بل مقترحات

وزير الخارجية للسفيرة الفرنسية: ضرورة وقف الإساءات للأديان السماوية كافة والأنبياء

مكاتب العمالة المنزلية: خسائرنا أكثر من 6.7 مليون دينار بسبب «كورونا»

تسجيل حالتي وفاة و708 إصابات جديدة بـ«كورونا»

"الراي":

إعلانات المرشحين في الشوارع.. ممنوعة

تنطلق اليوم أولى خطوات المرشحين نحو الكرسي الأخضر مع فتح باب الترشيح لانتخابات أمة 2020، وسط إجراءات احترازية صحية مشددة تواكب العملية الانتخابية حتى موعد الاقتراع المقرر في 5 ديسمبر المقبل.

وعلى صعيد متصل، أكد مصدر مسؤول في بلدية الكويت «عدم منح أي ترخيص إعلان لمرشحي مجلس الأمة 2020 لوضع إعلاناتهم الانتخابية سواء على الطرقات العامة والسريعة والشوارع الفرعية، أو أمام المنازل وعلى جدرانها»، لافتاً إلى أن «فرق البلدية ستقوم برفع أي إعلان مخالف يتم نصبه فوراً، مع تحرير مخالفة بحق المرشح».

«كورونا» يتكاثر أسرع 10 آلاف مرة إذا تزامن مع الإصابة بالأنفلونزا!

حذَّرت نتائج دراسة بحثية حديثة أجراها علماء فيروسات في جامعة ووهان الصينية من أن فيروس كورونا المستجد يتكاثر بوتيرة أسرع تصل إلى 10 آلاف ضعف إذا تزامن وجوده في الجسم مع الإصابة بالأنفلونزا.

الدراسة أجريت تحت قيادة البروفيسور «تشو كي» الذي أوضح أن كلمة السر تكمن ببساطة في أن فيروس الأنفلونزا يتسبب في إحداث تأثيرات على هيكل بناء الخلايا البشرية، وهي التأثيرات التي تجعل الخلية أضعف بما يسهل على فيروس كورونا مهمة غزوها ومواصلة رحلة التكاثر بسرعة كبيرة.

الجبري قدم استقالته.. للترشح للانتخابات

أكثر من مليار دولار خسرتها البورصة في جلسة واحدة

"القبس":

الكويت لفرنسا: لإشاعة ثقافة التسامح

جددت الكويت أمس رفضها لأي سياسات من شأنها زرع الكراهية والعداء والعنصرية بين الشعوب، وجاء الموقف الكويتي على لسان وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر الذي التقى، أمس، السفيرة الفرنسية لدى البلاد آن كلير لو جيند.

وجرى خلال اللقاء بحث تداعيات الجريمة النكراء التي راح ضحيتها أستاذ التاريخ في إحدى المدارس الفرنسية، التي سبق أن أدانتها الكويت في حينها.

وأكد الناصر موقف الكويت الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره، مشدداً على ضرورة وقف الإساءات لجميع الأديان في بعض الخطابات الرسمية والسياسية، التي من شأنها بث المزيد من روح الكراهية والعداء والعنصرية بين الشعوب.

وشدد على ضرورة التأكيد أيضاً على أهمية إشاعة ثقافة التسامح والسلام بين الجميع، مجدداً التأكيد على رفض الكويت أي سياسات من شأنها ربط سماحة الدين الإسلامي بالإرهاب والمساس بشريعتنا السمحة.

مصادر حكومية تحذر: حَظْرٌ.. إن زادت تجمعات المرشحين

حذَّرت مصادر حكومية رفيعة من أن السلطات الصحية لن تتردد في فرض الحظر الجزئي إذا زادت الندوات والتجمعات والاجتماعات للمرشحين لانتخابات مجلس الأمة في الفترة المقبلة.

وقالت المصادر لـ"القبس": إن التجمعات أمر مرفوض وستؤدي إلى ازدياد الإصابات بـ«كورونا»، مشيرة إلى أن التزام الاشتراطات الصحية أمر يجب ألا يُهمل، ومن سيتم رصده مخالفاً فسيُتخذ بحقه أشد العقوبات.

"القدس العربي":

ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة ضد الرئيس الفرنسي

تصاعدت، أمس الأحد، حدة الانتقادات للتصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن الإسلام، كما اكتسبت دعوات مقاطعة البضائع الفرنسية زخماً في الدول الإسلامية رداً على دعم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرسوم المسيئة لرسول الإسلام محمد.

السودان يكرّس التطبيع باتفاقيات مرتقبة.. والمهدي يهدّد بإسقاط الحكومة

كشف السودان، أمس الأحد، عن مفاوضات مرتقبة بين وفدين سوداني وإسرائيلي، خلال الأسابيع المقبلة لإبرام اتفاقيات للتعاون، فيما يدفع التطبيع مع الاحتلال بالبلاد نحو مزيد من التأزم السياسي، سيما وأن قوى مختلفة تعارض الخطوة وتستعد للتصعيد وزارة الخارجية السودانية، أشارت إلى مفاوضات بين وفدين سوداني وإسرائيلي، خلال الأسابيع المقبلة لإبرام اتفاقيات للتعاون في مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران ومواضيع الهجرة، وهو الأمر الذي أكده وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، مشيراً إلى أنه سيزور السودان على رأس وفد إسرائيلي في القريب العاجل.

وقال رئيس حزب «الأمة القومي» في السودان، الصادق المهدي، أمس الأحد: إن حزبه سيعارض الحكومة الانتقالية وسيسعى لإسقاطها على غرار حكومة البشير، إذا لم تتراجع وأصرت على التطبيع مع "إسرائيل".

جريدة "الشرق الأوسط":

عزل قبل العمرة للقادمين من خارج السعودية

فيما تستعد السعودية لاستقبال المعتمرين من خارج المملكة، كشف نائب وزير الحج والعمرة، د. عبدالفتاح مشاط، لـ«الشرق الأوسط» عن 4 مستويات سيجري الاعتماد عليها لقياس مدى تفشي فيروس كورونا المستجد، وقياس مستوى المخاطر في الدول التي يفد منها المعتمرون، مؤكداً أنهم سيخضعون لحظة وصولهم إلى الأراضي السعودية من مختلف المنافذ لعزل طبي يستمر 3 أيام قبل أداء مناسك العمرة.

«كبار العلماء» السعودية: الإساءة للأنبياء تخدم التطرّف

شددت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء على أن الإساءة إلى مقامات الأنبياء والرسل إنما تخدم أصحاب الدعوات المتطرفة الذين يريدون نشر أجواء الكراهية بين المجتمعات الإنسانية.

وقالت الهيئة، في بيان أمس: إن «واجب العقلاء في كل أنحاء العالم، مؤسسات وأفراداً، إدانة هذه الإساءات التي لا تمتّ إلى حرية التعبير والتفكير بصلة، وإنما هي محض تعصب مقيت، وخدمة مجانية لأصحاب الأفكار المتطرفة».

أوروبا تخشى «اقتراب ساعة» الإغلاق الكامل مجدداً

بعد أن حطّم العالم، لليوم الثالث على التوالي، الرقم القياسي في عدد الإصابات الجديدة بـ«كوفيد - 19» وأصبح قاب قوسين من عتبة النصف مليون إصابة يومية، نصفها تقريبا في القارة الأوروبية، وفيما يطرح الخبراء على أنفسهم أسئلة حول أسباب نجاح البلدان الآسيوية في احتواء موجة الوباء الثانية وإخفاق أوروبا في التصدّي لها، باتت الأوساط العلمية الأوروبية على يقين من أن ساعة إعلان الإغلاق الكامل مرة أخرى قد دنت وأنه لم يعد منها مناص لوقف هذه «الهجمة الشرسة للفيروس» كما وصفها أمس خبير في المركز الأوروبي لمكافحة الأوبئة.

آخر تعديل على الإثنين, 26 أكتوبر 2020 09:39
موسومة تحت

مجتمع ميديا

  • المنشاوي في ذكرى ميلاده.. "القارئ الباكي"

إقرأ المجتمع PDF