مجلة المجتمع - جولة الصحافة: مليون جرعة لقاح مطلع العام.. ضربة روسية لتركيا في إدلب.. أوروبا تعاني من الوباء

جولة الصحافة: مليون جرعة لقاح مطلع العام.. ضربة روسية لتركيا في إدلب.. أوروبا تعاني من الوباء

المجتمع الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 08:56

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين أبرزها 93 مرشحا في اليوم الأول، الكويت تستعد لتطعيم «كورونا»، مليون جرعة لقاح لـ«كورونا» تصل مطلع العام، ضربة روسية لتركيا في إدلب، أوروبا تعاني... وتقدّم في معركة اللقاح.

 

الأنباء:

93 مرشحاً حصيلة اليوم الأول من فتح باب التسجيل لانتخابات مجلس الأمة من بينهم 8 سيدات

تقدم 93 مرشحا بينهم 8 مرشحات إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلبات الترشح في أول أيام فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي الـ16 المقرر عقدها في الخامس ديسمبر المقبل، وبلغ إجمالي عدد المرشحين الذكور 85 مرشحا، فيما بلغ إجمالي عدد المرشحات الإناث ثماني مرشحات.

السجن 6 أشهر وغرامة 10 آلاف لمخالف التجمعات

«الأوقاف» تحدد 97 مسجداً لصلاة الاستسقاء في تمام الساعة 10:30 يوم السبت المقبل

«الرحمة العالمية» تقيم الملتقى النسائي الافتراضي الأول عبر تقنية zoom الأربعاء 28 الجاري

«النجاة الخيرية»: نقدم برامج رائدة في حفظ القرآن الكريم للنساء والأطفال

682 إصابة جديدة بـ «كورونا» وتسجيل 3 حالات وفاة

«التمييز» تلغي حبس الدويلة بدعويي القيام بالعمل العدائي ضد السعودية والإمارات

 

الراي:

السوار الإلكتروني والإقامة الجبرية... بديل السجن

اعتمدت اللجنة العليا للعفو الأميري قواعد العفو لعام 2021 «تنفيذاً للتوجيهات السامية لسمو الأمير الشيخ نواف الاحمد بالعفو عن بعض المساجين وتأهيلهم ليكونوا ادوات فاعلة في بناء المجتمع». وأعلن رئيس اللجنة المستشار محمد الدعيج أن «من أبرز ما تمت إضافته للسنة الجديدة إقرار السوار الالكتروني لعقوبات الحبس البسيط التي لا تتجاوز مدتها ثلاث سنوات، وذلك بعد اطلاق سراح بعض المحكوم عليهم الذين لا يشكلون خطراً على الأمن العام مع تقييد إقامتهم في نطاق محدد خلال فترة الرقابة الى حين انتهاء مدة الحبس المقررة بالحكم، وذلك على غرار ما هو متبع في كثير من دول العالم للحيلولة دون انخراط عتاة المجرمين المحكوم عليهم بالحبس المشدد مع من ليس لديهم سوابق ومقضي عليهم بالحبس البسيط قصير الأمد».

الكويت تستعد لتطعيم «كورونا»

فيما أعلن مجلس الوزراء أن التطورات المتعلقة بفيروس كورونا التي تشير إلى تزايد أعداد المصابين والوفيات استوجبت اتخاذ أشد التدابير في مختلف دول العالم لمواجهة مخاطر الموجة الثانية للوباء، قرر تشكيل لجنة برئاسة وزير الصحة وعضوية كل من وزارة الداخلية ووزارة الصحة والأمانة العامة لمجلس الوزراء والهيئة العامة للمعلومات المدنية والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لإعداد وتنفيذ الآلية المناسبة للتطعيم من فيروس (COVID – 19) بمراعاة القواعد والاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية للحفاظ على الأمن الصحي في البلاد.

«اقتراحات ميدانية»... بدمج الاختبارات «الإلكترونية والورقية»

بين البحث عن مخرج لإيجاد آلية مناسبة لتقييم طلبة التعليم عن بُعد في العام الدراسي 2021/2020، ورغبة وزارة التربية في مكافحة ظاهرة النجاح الوهمي، أطل أحد أهل الميدان التربوي باقتراحاته لمعالجة هذا الأمر، من خلال دمج الاختبارات الإلكترونية والورقية معاً، لا سيما في المرحلة الثانوية، وذلك لـ3 أسباب رئيسية هي: ضمان تطبيق التباعد الاجتماعي، وتوفير المراقبة الجيدة ومنع الغش، وسرعة التصحيح الإلكتروني.

 

القبس:

الأمير: قضاؤنا نزيه في دولة دستور وقانون

أشاد سمو أمير البلاد بالقضاء الكويتي المشهود له بالعدل والنزاهة، مؤكداً أننا نعيش في ظل دولة دستور وقانون ومؤسسات، مشدداً سموه على الاعتزاز والثقة برجال القضاء. كلام سموه جاء خلال استقباله أمس المستشار أحمد العجيل الذي أدى اليمين الدستورية أمامه بمناسبة تعيينه رئيساً للمجلس الأعلى للقضاء ورئيساً لمحكمة التمييز، والمستشار د.عادل بورسلي الذي أدى اليمين بمناسبة تعيينه نائباً لرئيس محكمة التمييز، والمستشار محمد بن ناجي رئيس محكمة الاستئناف، والمستشار علي المطيرات نائب رئيس محكمة الاستئناف، والنائب العام المستشار ضرار العسعوسي، والمستشار عبداللطيف الثنيان الذي أدى اليمين أمامه بمناسبة تعيينه رئيساً للمحكمة الكلية، ووكيل محكمة التمييز المستشار خالد المزيني، ووكيل محكمة التمييز المستشار محمد أبوصليب، ووكيل وزارة العدل عمر الشرقاوي. وأكد سمو الأمير الثقة التامة بأنهم جميعاً خير من يمثل القضاء ولهم كل التقدير والاعتزاز كرجال قضاء وحاملي لواء العدل والحق، متمنياً لهم دوام التوفيق لمواصلة مسيرة قضائنا المشهود له بالعدل والنزاهة.

مليون جرعة لقاح لـ«كورونا» تصل الكويت مطلع العام

كشفت مصادر حكومية أن لقاح «كورونا» سيصل إلى البلاد مطلع العام المقبل، وستكون الدفعة الأولى منه قرابة مليون جرعة للمواطنين أولاً، وللعاملين في المجال الصحي، والخطوط الأمامية، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، على أن تتلوها الشرائح الأخرى. وقالت المصادر إن اللقاح سيكون من 3 شركات لها تجارب ناجحة وآمنة، هي: شركة أميركية، وأميركية - ألمانية، وبريطانية - هولندية، وأُنجز الاتفاق معها، وستكون الكويت من الدول الأولى بعد اعتماد استيراد اللقاح.

 

العربي الجديد:

استهداف "فيلق الشام": ضربة روسية لتركيا في إدلب

من المتوقع أن تغير الضربة الموجعة التي تلقتها فصائل المعارضة السورية المحسوبة على تركيا، والتي جاءت عبر قصف روسي أوقع العشرات بين قتيل وجريح في صفوف واحد من أكثر الفصائل قرباً من أنقرة، الكثير في خريطة المشهد الميداني الحالي في إدلب. ويبدو أن أنقرة ستتلقى هذه الرسالة المباشرة من موسكو، والتي جاءت انعكاساً لملفات عدة بين الطرفين، أهمها الملف السوري، وبالتالي ستكون إدلب واتفاق وقف إطلاق النار على مفترق طرق، وربما الذهاب إلى معارك تكون أكثر عنفاً من السابق، ما سيجعل المدنيين يدفعون الثمن، كما دفعوه قتلاً وتهجيراً غير مرة. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان، أن 78 مقاتلاً على الأقل قتلوا، وأصيب 90، صباح أمس الإثنين، نتيجة قصف جوي روسي استهدف معسكر تدريب لفصيل "فيلق الشام"، التابع إلى "الجبهة الوطنية للتحرير"، المدعومة من تركيا، غرب مدينة إدلب، شمال غربي سورية.

"حماس" تُحمّل الوسيط المصري رسالة إلى الاحتلال

في الوقت الذي وصل فيه وفد من حركة حماس من قطاع غزة، يضم عضوي المكتب السياسي للحركة خليل الحية وروحي مشتهى، للانضمام إلى وفد آتٍ من تركيا وقطر برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، طالبت قيادة "حماس" مصر بنقل رسالة إلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي. وتدعو الرسالة إلى سرعة التعاطي مع حالة عضو حركة "الجهاد الإسلامي"، الأسير ماهر الأخرس، بعد تردّي حالته الصحية، وذلك لمنع اندلاع مواجهة مفتوحة في القطاع في وقت بالغ الدقة. وكانت "الجهاد" قد أعلنت النفير العام في صفوف عناصرها، بعد تدهور الوضع الصحي للأسير المُضرب عن الطعام.

وقالت مصادر مصرية خاصة، لـ"العربي الجديد"، إن تواصلاً تم بين قيادة الحركة والجانب المصري، لنقل رسالة عاجلة لسلطات الاحتلال بالتجاوب مع مطالب الأخرس، خصوصاً أن وفاته، إذا حصلت، قد تفجّر حرباً جديدة في القطاع سيكون من الصعب السيطرة عليها، ما من شأنه هدم كافة المشاورات والجهود الخاصة بالوساطة من أجل التوصل لتهدئة طويلة المدى في غزة.

 

جريدة الشرق الأوسط:

ترتيبات أممية لمفاوضات يمنية وجهاً لوجه

أبلغت مصادر غربية، بأن المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث يسعى خلال الأيام المقبلة لجمع طرفي النزاع اليمني، الشرعية والانقلابيين الحوثيين، مضيفة أن الجانبين يناقشان مسودة الإعلان المشترك مع المبعوث الأممي بجدية، وأن هنالك تقدماً في جهوده الأخيرة. وتوقعت المصادر، أنه في حال استمر التقدم المحرز ربما يشهد نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل إعلان اتفاق بين الطرفين على الإعلان المشترك. و يذكر أن آخر اتفاق سياسي بين الطرفين كان في العاصمة السويدية استكهولوم أواخر عام 2018.

أوروبا تعاني... وتقدّم في معركة اللقاح

فيما تجاوزت إصابات «كورونا» عتبة الـ43 مليون حالة عالمياً، بدا أن معاناة أوروبا مع الوباء تتجه نحو مزيد من التفاقم، في ظل توسيع قيود العزل، لتشمل مزيداً من المدن والأقاليم. وعادت إسبانيا إلى الأجواء التي سادت مدنها الكبرى خلال ذروة الموجة الأولى من الوباء في مارس (آذار) الفائت؛ حيث فرغت الشوارع من المارّة والسيّارات تنفيذاً لحظر التجوّل.

ووسّعت إنجلترا أمس القيود، لتشمل مدناً جديدة، فيما ظهرت أزمة في مستشفيات بلجيكا بعد الإعلان أن أسِرة الطوارئ شارفت على بلوغ قدرتها الاستيعابية القصوى. في المقابل، سُجّل تقدّم على جبهة الجهود للوصول إلى لقاح لمكافحة وباء «كورونا»، إذ أعلنت شركة أسترازينيكا أن اللقاح الذي تعمل عليه مع جامعة أكسفورد حفّز استجابة مناعية مماثلة لدى كل من كبار السن والشباب، بحسب وكالة «رويترز».

 

 

 

 

 

موسومة تحت

مجتمع ميديا

  • المنشاوي في ذكرى ميلاده.. "القارئ الباكي"

إقرأ المجتمع PDF