مجلة المجتمع - جولة الصحافة: إجراءات احترازية ليوم الانتخاب.. مؤشرات جيدة عن "كورونا".. بايدن رئيساً لأمريكا

جولة الصحافة: إجراءات احترازية ليوم الانتخاب.. مؤشرات جيدة عن "كورونا".. بايدن رئيساً لأمريكا

المجتمع الأحد، 08 نوفمبر 2020 09:49

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين أبرزها إجراءات احترازية لتأمين يوم الانتخابات أمنياً وصحياً، المصالح تحكم علاقة واشنطن بالخليج، بايدن رئيساً لأمريكا، أديس أبابا تقيل حكومة تيغراي.

"الأنباء":

«نماء» و«البناء» يعززان تعاونهما لخدمة ذوي الاحتياجات

وقّعت نماء للزكاة والتنمية المجتمعية بجمعية الإصلاح الاجتماعي، أمس، اتفاقية تعاون مشترك بينها وبين شركة البناء البشري لفتح معاهد التدريب الأهلية لخدمة فئات الرعاية الاجتماعية وذوي الاحتياجات الخاصة، ومثَّل نماء المدير العام سعد العتيبي، ومثل البناء البشري م. عواطف السلمان، وبحضور رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي د. خالد المذكور، وذلك لتقديم خدمات تعليمية وتدريبية وتأهيلية واجتماعية في مجال النفع العام بما يعود على المجتمع بالخير والارتقاء.

لا اشتراط لتقديم فحص "PCR".. للناخبين

أوضحت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة، أن الاشتراطات الصحية التي سترفع إلى مجلس الوزراء لتجنب أسباب العدوى ولضمان أقصى درجات الحماية الصحية والأمنية والتنظيمية والقضائية للناخبين والمشاركين خلال مراحل يوم الاقتراع لا تتضمن اشتراط تقديم شهادة فحص الـ"PCR" للناخبين أو المسؤولين لإثبات الخلو من حمل فيروس كورونا قبل المشاركة في عملية اختيار المرشحين.

«الداخلية» تشتري كاميرات جديدة للتعرف على لوحات السيارات خلال دقائق معدودة

«الدعوة الإلكترونية»: 4 آلاف مهتدٍ ينتسبون لمشروع «التعليم عن بُعد»

"القبس":

المصالح تحكم علاقة واشنطن بالخليج

تتفق استطلاعات المحللين إلى حد كبير على أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين الولايات المتحدة ودول الخليج ستحافظ على زخمها، مع احتمال توسعها أكثر من دون أن تؤثر فيها هوية من يجلس في البيت الأبيض، باعتبار أن المصالح التجارية الإستراتيجية تحكم علاقة واشنطن بدول المنطقة، وتحديداً مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن أن الخليج يمثل منطقة حيوية ومهمة بالنسبة للإدارة الأمريكية لاعتبارات اقتصادية وجيوسياسية.

مصادر حكومية تطمئن: قطعنا منتصف موجة «كورونا» الثانية

في مؤشر جيد بشأن الوضع الوبائي للبلاد، كشفت مصادر حكومية أننا قطعنا منتصف الموجة الثانية من «كورونا»، وأن المؤشرات حتى الآن في وضع جيد، مقارنة بالدول الأوروبية ودول المنطقة، التي دخلت الموجة الثانية للوباء.

وأوضحت المصادر أن هناك تخوفاً من الحكومة والسلطات الصحية بأن يتسبب يوم الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة، وما بعد إعلان النتائج والندوات ومناسبات العشاء للفائزين، في زيادة الإصابات، محذرة من أن عودة الحظر على الطاولة، متى ما استدعت الأوضاع ذلك.

وبينت أن الحظر قبل الانتخابات أو بعدها أمر من السابق لأوانه تحديده حالياً، فمؤشرات «كورونا» تختلف يوماً بعد يوم، ويمكن أن تتحسن المؤشرات بعد أيام وتنخفض الإصابات ولا تلجأ الحكومة للحظر، والعكس كذلك وارد، وكشفت المصادر أن لجنة الانتخابات ستجتمع غداً (الإثنين) لتحديد آليات الاقتراع، وتصويت المصابين، والتغطية الإعلامية.

«الخارجية» تحذر المواطنين: لا تسافروا إلى الدول الموبوءة بـ«كورونا».. من أجل السياحة

40 % تطلقوا في 2019 بنزاعات قضائية

اعترافات خطيرة لمهرِّب «الشبو» الإيراني: 140 ألف دينار ثمن الشحنة.. وسعرها يتجاوز 5 ملايين

«الداخلية» تسمح بتعديل أوضاع بعض مخالفي إقامة 2019 فقط

"الجريدة":

إجراءات احترازية لتأمين يوم الانتخابات أمنياً وصحياً

بهدف الوصول إلى الجاهزية الكاملة لتأمين يوم انتخابات مجلس الأمة 2020 أمنياً وصحياً، تسابق الزمن وزارة الداخلية ممثلة بإدارة الانتخابات، بالتعاون مع وزارتي الصحة والتربية، وجمعيات النفع العام، ولجنة الاشتراطات الصحية التابعة لمجلس الوزراء، والجهات المعنية الأخرى، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية والأمنية الكفيلة بإنجاح الاستحقاق الديمقراطي، والمحافظة على صحة وسلامة الناخبين وجميع العاملين في اللجان.

وكشفت مصادر مطلعة أن «الصحة» ستنشئ عيادتين ميدانيتين في كل لجنة اقتراع؛ الأولى لاستقبال الحالات الطارئة، والأخرى ستُخصص لطوارئ «كورونا»، وأوضحت المصادر أن الفرق الميدانية ستفحص كل الناخبين والناخبات وقياس درجة حرارتهم قبل دخولهم إلى لجان الاقتراع.

وزارة التربية: تخفيف الاختبارات بنسبة 25%.. ولا حذف للمناهج

صلاح الشطي: 102 مدرسة و590 لجنة ليوم الانتخاب

جريدة "الشرق الأوسط":

بايدن يدعو للوحدة في خطاب النصر

بعد سباق محموم استمر شهوراً، وترقب للنتائج دام أياماً، بات المرشح الديمقراطي جو بايدن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، بعد انتزاعه ولاية بنسلفانيا الحاسمة، على رغم إصرار الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترمب على وصف فوز خصمه بـ"الزائف".

وأعلن بايدن، أمام الآلاف من أنصاره، أن الشعب الأمريكي منحه "فوزاً واضحاً" من خلال حصوله على أكثر من 74 مليون صوت، وهو رقم غير مسبوق في انتخابات الرئاسة الأمريكية، ووصف هذا التصويت له ولنائبته كامالا هاريس بأنه تجديد للأمل بغد أفضل، متعهداً بأن يكون رئيساً يوحد الأمريكيين.

أديس أبابا تقيل حكومة تيغراي ومخاوف من حرب أهلية

اعتمد البرلمان الإثيوبي، في تصويت (أمس) السبت، خطة إقالة المجلس والحكومة المحليين في منطقة تيغراي، وذلك بعد أيام قليلة على عملية للجيش الإثيوبي في الإقليم الواقع شمال البلاد على الحدود مع إريتريا.

وأفادت وكالة «رويترز» بأن الطائرات الإثيوبية واصلت قصف إقليم تيغراي، الجمعة، مشيرة إلى ورود تقارير عن سيطرة قوات الإقليم على مواقع عسكرية اتحادية مهمة وأسلحة.

توقعات بجاهزية «لقاح أكسفورد» في ديسمبر

آخر تعديل على الأحد, 08 نوفمبر 2020 10:01

مجتمع ميديا

  • مصر و"حماس".. دواعي التقارب ومآلاته

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 6316 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153