مجلة المجتمع - جولة الصحافة: لقاح كورونا للمقيمين مجاناً.. هجوم حوثي في البحر الأحمر

جولة الصحافة: لقاح كورونا للمقيمين مجاناً.. هجوم حوثي في البحر الأحمر

المجتمع الخميس، 26 نوفمبر 2020 09:28

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين أبرزها افتتاح مجلس 2020 دستورياً.. 22 ديسمبر، لقاح كورونا للمقيمين مجاناً، أزمة الطلبة المصريين في الكويت.. إلى الحل، مقتل 8 من ميليشيات طهران بالقصف الإسرائيلي على جنوب دمشق، إحباط هجوم حوثي ضد الملاحة الدولية.

الأنباء:

افتتاح مجلس 2020 دستورياً.. 22 ديسمبر

قالت مصادر مطلعة ان الموعد الدستوري للجلسة الافتتاحية لمجلس أمة 2020 سيكون 22 ديسمبر المقبل عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة بعد أسبوعين من نتائج الانتخابات، خصوصا أن عدة مؤشرات توحي بأن إعلانها لن يتأخر. من جانبها، أوضحت مصادر خاصة لـ «الأنباء»، أنه التزاما من الحكومة بالمادة 98 من الدستور لابد أن تقدم برنامج عمل جديدا مع مطلع دور الانعقاد الأول مشفوعا بالمتطلبات التشريعية لتنفيذه، لافتة إلى أن الحكومة الحالية تمكنت بالتعاون مع المجلس من إصدار معظم المتطلبات التشريعية لبرنامج عملها السابق.

«الرحمة العالمية» تعقد جمعيتها العمومية العادية لـ 2020

قريباً.. توفير خطط علاج طبيعي «إلكترونياً»

الراي:

تقليص الإنفاق على تطوير التعليم

في ظل ما شهدته الساحة التعليمية من حال جدل واسعة، بسبب تداعيات أزمة «كورونا» واستمرار العمل بنظام التعليم عن بُعد، كشفت بيانات رسمية أن حجم الإنفاق على البحوث والتطوير في مجال التعليم تقلّص 120 مرة خلال عام واحد فقط، فيما أظهرت اختبارات «تيمز» الدولية للعلوم والرياضيات نتائج ضعيفة لطلبة الكويت تعكس استمرار الخلل في النظام التعليمي. ويعكس تحليل أرقام المصروفات للوزارات والإدارات الحكومية على مستوى الوظائف، أن تطوير التعليم لم يكن على قائمة أولويات الحكومة خلال العام، رغم التحولات الكبيرة في هذا الملف، إذ بلغت الاعتمادات المالية التي تم تقديرها لوظيفة البحوث والتطوير في مجال التعليم خلال العام المالي الحالي (2020/ 2021) نحو 100 ألف دينار فقط، بينما تبلغ قيمة الاعتمادات المخصصة لذلك الجانب خلال العام المالي الفائت (2019/ 2020) ما قيمته 12 مليون دينار.

أزمة الطلبة المصريين في الكويت.. إلى الحل

فكك المكتب الثقافي المصري في الكويت، العقد المتشابكة في قضية نحو أكثر من 3 آلاف طالب مصري، نقلهم ذووهم بسبب ظروفهم الاجتماعية والمادية من المدارس الكويتية الخاصة لدراسة المنهج المصري، بنظام «أبناؤنا في الخارج»، إلا أنهم اصطدموا برفض وزارة التربية والتعليم المصرية اعتماد آلية نقلهم، بسبب شهادات الفصل الدراسي الواحد التي أصدرتها وزارة التربية الكويتية، بعد قرار مجلس الوزراء بإنهاء العام الدراسي، واعتماد النجاح التلقائي للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر في العام 2019 - 2020. وحدد المكتب الذي سار - وفق الأهالي - بقضيتهم إلى الحل المستندات المطلوبة للمتقدمين من المدارس العربية داخل الكويت لدراسة المنهج المصري، وأهمها «بيان نجاح آخر صف دراسي أصلي»، أي «ليس طبق الأصل أو بدل فاقد»، ويعتمد من التعليم الخاص أو من المنطقة التعليمية للمدارس الحكومية ويصدق عليه من وزارة الخارجية الكويتية والقنصلية المصرية.

القبس:

«الدَّين العام» بمرسوم ضرورة بعد الانتخابات

علمت «القبس» من مصادر مسؤولة أن الحكومة تدرس مقترحاً يُمكّنها من إصدار قانون الدين العام عبر مرسوم ضرورة، بعد إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة مباشرة مطلع الشهر المقبل، مشيرة إلى أن هذا التوجه يأتي تفادياً لمواقف نيابية ترفض إصداره قبيل الانتخابات.

لقاح كورونا للمقيمين مجاناً

تعكف وزارة الصحة على تحديد طرق تلقي لقاح فايزر الخاص بكورونا، واللقاحات الأخرى في حال وصولها أواخر العام الحالي والربع الأول من 2021. وكشفت مصادر مطلعة في الوزارة لـ القبس أنها تعمل على توسيع نطاق تلقيها لأكثر من شريحة في المرحلة الأولى من وصول لقاح فايزر، وبناء على الكمية التي ستصل للبلاد لاحقا. واستبعدت المصادر فرض رسوم على المقيمين لتلقي لقاحات كورونا، في حال توافرها بحسب الاتفاقات المبدئية مع الشركات المنتجة لها.

المنفوحي.. أفضل مدير بلدية بالوطن العربي

في إنجاز كبير، يُحسب للكويت ويعزّز مكانتها على صعيد التطور المنشود، حصل المدير العام لـ«البلدية» م.أحمد المنفوحي على جائزة أفضل مدير بلدية في الوطن العربي ضمن جائزة التميّز الحكومي العربي في دورتها الأولى، والتي نظمتها حكومة دولة الإمارات، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، ممثلة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

سمو أمير البلاد يهنئ مدير عام بلدية الكويت بمنحه جائزة التميز الحكومي العربي

«الصحة»: حالة وفاة.. و422 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الإمارات تعلق منح تأشيرات لمواطني 13 دولة

القدس العربي:

مقتل 8 من ميليشيات طهران بالقصف الإسرائيلي على جنوب دمشق لا يلقى رداً

للمرة الـ36 خلال هذا العام، يستهدف الطيران الإسرائيلي، مواقع حزب الله وإيران على الأراضي السورية، دون أي تحرك أو رد، وآخرها ليلة الثلاثاء/الأربعاء، حيث قصفت المقاتلات الحربية لجيش الاحتلال الإسرائيلي مواقع لقوات النظام وميليشيا حزب الله اللبناني في ريفي جنوب دمشق والقنيطرة جنوب سوريا. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الأربعاء «بمقتل ثمانية من ميليشيات موالية لإيران وحزب الله اللبناني، من جنسيات غير سورية، جراء القصف الإسرائيلي الذي وقع الليلة الماضية».

تونس: الغنوشي يدعو إلى الحوار لتجاوز الأزمة الاقتصادية والاجتماعية

دعا رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، إلى إجراء حوار وطني شامل لتجاوز الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تعصف بالبلاد، فيما حذر عميد المحامين من تبعات تعطيل مرفق العدالة على السلم، في وقت قرر فيه المحتجون مواصلة تعطيل منشآت النفط، رافضين القرارات الحكومية الأخيرة التي اعتبروا أنها لا تلبي مطالبهم، فيما دعا سياسيون إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، معتبرين أن النواب مشغولون بخلافاتهم السياسية على حساب المشاكل الكبرى في البلاد.

جريدة الشرق الأوسط:

إحباط هجوم حوثي ضد الملاحة الدولية

أحبطت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، هجوماً حوثياً استهدف الملاحة الدولية في البحر الأحمر. وأعلن التحالف أن الهجوم شنه زورق مفخخ استهدف ناقلة نفط يونانية أمس. وأوضح المتحدث باسم التحالف العميد الركن تركي المالكي أن العملية نتج عنها أضرار طفيفة جراء شظايا الهجوم الإرهابي.

بايدن: رئاستي ليست ولاية ثالثة لأوباما

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، عودة أمريكا إلى دورها القيادي عبر العالم، مؤكّدا تمسك إدارته بالدبلوماسية والتعاون الدولي المتعدد الأطراف. ونفى بايدن فكرة أنه يشكل مع إدارته المرتقبة «ولاية ثالثة لأوباما». وأوضح في مقابلة مع «إن بي سي» هي الأولى منذ انتخابه: «نواجه عالما مختلفا تماما. لقد غيّر الرئيس (دونالد) ترمب المعطى. أصبحت أمريكا أولا، وأصبحت أمريكا وحيدة».

 

 

 

آخر تعديل على الخميس, 26 نوفمبر 2020 09:59

مجتمع ميديا

  • المنشاوي في ذكرى ميلاده.. "القارئ الباكي"

إقرأ المجتمع PDF