مجلة المجتمع - جولة الصحافة: "الغرفة" تحذّر.. مناورة عسكرية في غزة.. إيران تجرّب لقاحها

جولة الصحافة: "الغرفة" تحذّر.. مناورة عسكرية في غزة.. إيران تجرّب لقاحها

المجتمع الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 09:22

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها برنامج الحكومة يقرّب الخالد من المنصة، «الغرفة» تحذّر: «وطننا في خطر»، قرار الـ60 يدخل التنفيذ بلا استثناءات للمقيمين، مناورة عسكرية لفصائل المقاومة في غزة، إيران تبدأ تجارب بشرية على أول لقاح محلي لـ«كورونا».

 

"الأنباء":

اقتراحات نيابية لتكويت القضاء وزيادة بدل الإيجار ومعاشات المتقاعدين

«التجارة» تضبط أكبر عملية غش تجاري بمواد غذائية مقلّدة: 52 ألف علبة لماركة مكعبات طبخ عالمية

المدلج يحيل 4 موظفين في "الصناعة" إلى هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) لشبهة تقصيرهم بواجباتهم الوظيفية مما تسبب بهدر مالي في الهيئة

«الإقامة»: البتّ في تمديد مهلة المخالفين غداً الخميس

استئناف رحلات الطيران التجاري اعتباراً من السبت الساعة الرابعة فجراً

153 ألفاً سجلوا لتلقي التطعيم ولا تحوّر جينياً لـ«كوفيد- 19» في الكويت

 

"الراي":

برنامج الحكومة يقرّب الخالد من المنصة

فيما كان يوم أمس حافلاً بالنشاط للجان البرلمانية، لم يغب التسخين النيابي تجاه الملفات المطروحة التي جعلت سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد في بؤرة المساءلة، مع وجود ملف جديد يتعلق ببرنامج عمل الحكومة المسرّب.

ووجّه النائب د. عبدالكريم الكندري رسالة للخالد أكد فيها أنه «‏دون تطهير مؤسسات الدولة من الفساد فإن كل خطط الحكومة تبقى مجرد كلام بلا قيمة»، وأعلن أنه «في حال تقديم برنامج عمل الحكومة للمجلس بالصيغة المسربة، بفرض ضرائب وتضييق على الطبقة الوسطى، وخفض نفقات الصحة والتعليم، فهو لن يناقش من مقاعد النواب بل من فوق منصة الاستجواب».

الجواخير والمزارع مهددة بالسحب

كشف رئيس لجنة تقصي الحقائق في عقود النظافة بالمجلس البلدي المهندس عبدالسلام الرندي عن «تشديد رئيس الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية والحيوانية الشيخ محمد اليوسف بسحب الحيازات (الجواخير والمزارع) من أصحابها في حالة عدم وضعهم اللوحات واللافتات التعريفية عنها، إضافة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد من يخالف القانون في هذا الشأن».

استقالات المعلمين الكويتيين.. إلى انخفاض

يتجه مؤشر استقالات المعلمين الكويتيين من حقل التدريس، إلى انخفاض كبير خلال العام الدراسي الحالي، بعد أن قفز خلال العام الماضي إلى أعلى مستوياته، مسجلاً 1700 حالة استقالة بعد إقرار قانون رعاية المعاق، ومكافأة نهاية الخدمة، في حين لم تتعد الاستقالات الطبيعية في الأعوام الماضية الـ400 حالة فقط، ومعظمها تقاعد سنوي روتيني.

 

"القبس":

«الغرفة» تحذّر من أزمة بنيوية شاملة في أنشطة الدولة والمجتمع: «وطننا في خطر»

حذّرت غرفة تجارة وصناعة الكويت، مجدداً، من أن الكويت تتجه نحو أزمة بنيوية عامة، شاملة، ونافذة إلى صميم كل أنشطة الدولة والمجتمع بلا استثناء، ذلك أن ضعف الإدارة العامة، والانحياز الرسمي والشعبي الكامل نحو المبالغة في «رعوية الدولة» على حساب احتياجات المستقبل، أديا إلى إبقاء الإصلاح بكل أبعاده ومعانيه (لافتة بلا مضمون)، وشعاراً من دون تطبيق.

ودعت إلى إعادة النظر بقوانين الخصخصة والشراكة وتشجيع المنافسة ومنع الاحتكار وتفعيلها بأسرع وقت ممكن، وفرض ضريبة الدخل من دون مس جيوب أصحاب الدخل المحدود، وإعادة تسعير الخدمات العامة ورفع القيمة الإيجارية لأملاك الدولة بشكل تدريجي، وإعادة هيكلة الدعوم وترشيدها وتوجيهها إلى مستحقيها.

قرار الـ60 يدخل التنفيذ بلا استثناءات للمقيمين حملة الثانوية وما دونها

بينما تشرع الهيئة العامة للقوى العاملة ابتداء من الإثنين المقبل في تطبيق قرار منع تجديد إذن العمل لمن تجاوز 60 عاماً من المقيمين الحاصلين على الشهادات الثانوية وما دونها، أبلغت مصادر مطلعة بأنه لا استثناء لأي فئة من العمالة، وسينفذ القرار بدون استثناءات.

وقالت المصادر: إن عدم استثناء أي فئة لا يعني مغادرة غير الجامعيين الذين تجاوزوا الستين البلاد، حيث يمكن لهم البقاء حال وجود عائلة للمقيم أو امتلاك نشاط تجاري عبر القيام بالتحويل وفق المواد القانونية الخاصة بذلك.

الخارجية الأمريكية توافق على صفقات سلاح للكويت وللسعودية

انتهاء الحجر المؤسسي لأول دفعة عمالة منزلية

باكستان ترسل 196 من الطواقم الطبية إلى الكويت لمواجهة تفشي «كورونا»

 

"القدس العربي":

مناورة عسكرية لفصائل المقاومة في غزة: أي مغامرة للاحتلال ستواجه بقوة

اختتمت في قطاع غزة، مساء أمس الثلاثاء، أول مناورة عسكرية بالذخيرة الحية، شاركت فيها جميع فصائل المقاومة الفلسطينية في مختلف مناطق قطاع غزة، وحملت اسم «الركن الشديد».

واشتملت المناورة على تدريبات على التصدي لقوات إسرائيلية تحاول اقتحام القطاع، وتدريبات لفرق النخبة «الكوماندوز» بما فيها فرق الضفادع البشرية، وحاكت بعض التدريبات عمليات أسر جنود إسرائيليين، بالإضافة إلى الرشقات الصاروخية، التي أظهرت تطورا في نوعية الصواريخ التي تصنعها المقاومة.

رحيل المخرج السوري حاتم علي: أعماله وثّقت لدمشق وتناولت التاريخ وتغريبة الفلسطينيين

 

جريدة "الشرق الأوسط":

الكاظمي أمام «اختبار أخير» لفرض النظام في العراق

يجد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي نفسه أمام «الاختبار الأخير» لفرض النظام وهيبة الدولة، ويبدو أنه وجد في زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، سنداً في المواجهة التي يخوضها مع فصائل مسلحة متهمة بقصف المنطقة الدولية ومقر السفارة الأميركية في بغداد.

إيران تبدأ تجارب بشرية على أول لقاح محلي لـ«كورونا»

ذكرت وسائل إعلام رسمية أمس (الثلاثاء)، أن إيران بدأت أول حقن بشري في إطار المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية للقاح محلي لـ«كوفيد - 19»، تقول طهران: إنه قد يساعدها في التغلب على الجائحة رغم العقوبات الأمريكية التي تحد من قدرتها على استيراد اللقاحات.

الحكومة اليمنية الجديدة تبدأ اليوم مهامها من عدن

آخر تعديل على الأربعاء, 30 ديسمبر 2020 09:36

مجتمع ميديا

  • عدد جديد لـ"المجتمع": القروض.. مصيدة للسيطرة على الدول

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153