مجلة المجتمع - جولة الصحافة: 38 نائباً يؤيدون استجواب الخالد.. اجتياح الكونغرس يهز أمريكا.. واشنطن تواصل ابتزاز الخرطوم

جولة الصحافة: 38 نائباً يؤيدون استجواب الخالد.. اجتياح الكونغرس يهز أمريكا.. واشنطن تواصل ابتزاز الخرطوم

المجتمع الخميس، 07 يناير 2021 10:08

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها أنباء عن استقالة الحكومة خلال الساعات القادمة، ارتفاع قائمة مؤيدي استجواب رئيس الوزراء إلى 38 نائباً، اجتياح الكونغرس يهز أمريكا وصورتها، السودان ينضم إلى «اتفاقات إبراهام».

 

"الأنباء":

استقالة الحكومة مع إجراء آخر.. والخالد زاهد في المنصب

توقعت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة، أن يلتئم مجلس الوزراء في اجتماع غير اعتيادي لحسم خيارات الحكومة، التي منها تقديم استقالة إلى صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وذلك على خلفية تقديم استجواب ثلاثي إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد من النواب ثامر السويط، وخالد العتيبي، وبدر الداهوم، ومتبوعاً بردود فعل سريعة سجلت تأييد 38 نائباً للمساءلة من ضمنهم مقدمو الاستجواب، مع طرح بعض النواب خيار «عدم التعاون».

ورداً على سؤال حول إعادة تكليف سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، أجابت المصادر بأنه ليس لديها علم بذلك، وإن كانت تعلم أن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد أصلاً «زاهد في المنصب».

بدء التسجيل في رياض الأطفال للعام المقبل

«القوى العاملة»: بدء تنفيذ «عدم التجديد» لمن بلغ 60 عاماً

 

"الراي":

الأمير يمنح الناصر «وسام الكويت ذا الوشاح من الدرجة الأولى»: مجهودك يُسجّل بالتاريخ.. والله يعينك على الأشياء القادمة

14 الجاري.. آخر يوم دوام لطلبة التعليم عن بُعد

حدّدت وزارة التربية يوم الخميس المقبل الموافق 14 الجاري موعداً لانتهاء دوام الطلبة في الفصل الدراسي الأول بنظام التعليم عن بُعد، فيما كشف مصدر تربوي عن حيرة كبرى أصابت المدارس الثانوية التي لا تعلم بأي تقييم سوف تعتمد درجات الطلبة وتوزيعها لم يحسم بعد في قطاع التعليم العام.

ارتفاع قائمة مؤيدي الاستجواب.. إلى 38 نائباً

كما كان متوقعاً، غابت الحكومة عن الجلسة التكميلية لمجلس الأمة أمس، حيث رفعها رئيس المجلس مرزوق الغانم، بعدما أعلن أن الحكومة لن تحضر الجلسة، وأنه يرفعها وفق المادة (116) من الدستور، فيما رأى نواب أن عدم حضور الحكومة مؤشر على رحيلها، في وقت رفع غيابها عدد مؤيدي الاستجواب المقدم لرئيس مجلس الوزراء إلى 38 نائباً، بعد انضمام اثنين إلى الـ36 الذين أعلنوا موقفهم أول من أمس.

 

"القبس":

«القبس» تنشر ملامح المشهد السياسي القادم

علمت «القبس» أن مصير الخيارات الدستورية للتعاطي مع انسداد أفق العلاقة بين مجلس الأمة والحكومة، انتهى لجهة استقالة حكومة سمو الشيخ صباح الخالد، على أن يعاد تكليف الخالد رئيساً للوزراء.

وكشفت مصادر رفيعة لـ«القبس»، أن عملية التشكيل الحكومي المرتقب الإعلان عنه بعد إعادة تكليف الخالد، ستمتد بين 45 إلى 60 يوماً، مشددة على أنها فرصة لإزالة أجواء الاحتقان وإعادة ترتيب الأولويات للمرحلة المقبلة، وكانت مسيرة السلطتين التشريعية والتنفيذية قد تعثرت على جسر استجواب ثلاثي وجه إلى سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، مدعوماً بتأييد 36 نائباً.

نواب يتقدمون باقتراح بقانون يقضي بصحة انعقاد الجلسات من دون حضور الحكومة

الكويت الـ86 عالمياً والأخيرة خليجياً في قائمة أفضل المدن

أمين عام الأمم المتحدة: نثمن دور الكويت في رأب الصدع الخليجي

السفيرة الأمريكية: للكويت دور حاسم في استعادة وحدة الخليج

ضبط ذخيرة وقنابل في مخيم مخالف في الجهراء

 

"القدس العربي":

واشنطن تواصل ابتزاز الخرطوم: "اتفاقات إبراهام" مقابل تسهيلات تمويلية من البنك الدولي

وقع السودان مع الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، "اتفاقات إبراهام" التي وافقت بموجبها الخرطوم على تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل"، وذلك خلال زيارة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، وعدد من المسؤولين الأمريكيين للخرطوم، وتوازى ذلك مع توقيع اتفاق آخر يوفر للخرطوم تسهيلات تمويلية من البنك الدولي تزيد عن مليار دولار سنوياً، وقد ربط مراقبون بين "اتفاقات إبراهام" والتسهيلات التمويلية، انطلاقاً من الابتزاز الذي تمارسه واشنطن على الخرطوم للمضي أكثر في التطبيع.

 

جريدة "الشرق الأوسط":

اجتياح الكونغرس يهز أمريكا وصورتها

شهدت العاصمة الأمريكية صدامات بين القوى الأمنية من جهة وأنصار الرئيس دونالد ترمب الذين اقتحم مئات منهم مبنى الكونغرس، وعطّلوا إجراءات المصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، وشكّل هذا التطور الخطير وغير المعتاد في الحياة السياسية بأمريكا مفاجأة للأمريكيين أنفسهم ولكثير من دول العالم.

وحصلت هذه التطورات بعدما «تمرد» مايك بنس، نائب الرئيس المنتهية ولايته، الذي أدار جلسة المصادقة على انتخاب بايدن، وزعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ السيناتور ميتش ماكونيل، ورفضهما الاستجابة لمطالب ترمب بقلب نتائج انتخابات 3 نوفمبر الماضي.

إيران تصعّد برفع جديد للتخصيب

صعّدت إيران من مواقف تنذر بانهيار «الاتفاق النووي» من جديد، وسط تحذيرات دولية من انهيار الاتفاق.

فقد ذكر المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، مساء أول من أمس، أن بلاده قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسب تتراوح بين 40 إلى 60%، «إذا لزم الأمر»، وفقاً لقرار البرلمان الإيراني الأخير باتخاذ خطوات جديدة تهدف إلى إلغاء العقوبات الأمريكية، وجاء هذا بعد إعلان طهران استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% بمنشأة فردو، الإثنين الماضي.

آخر تعديل على الخميس, 07 يناير 2021 10:33

مجتمع ميديا

  • عدد جديد لـ"المجتمع": القروض.. مصيدة للسيطرة على الدول

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153