مجلة المجتمع - جولة الصحافة: 6 خطوات لمواجهة «المتحوّر».. المجلس يدخل «دائرة الضباب».. تسارع إجراءات «عزل» ترمب

جولة الصحافة: 6 خطوات لمواجهة «المتحوّر».. المجلس يدخل «دائرة الضباب».. تسارع إجراءات «عزل» ترمب

المجتمع الأحد، 10 يناير 2021 09:09

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها 6 خطوط دفاعية لمواجهة «المتحوّر»، المجلس يدخل «دائرة الضباب»! تجدد الجدل حول صحة الرئيس الجزائري، تسارع إجراءات «عزل» ترمب.

 

"الأنباء":

الخالد لن يصعد المنصة.. و«عدم التعاون» غير جائز

قالت مصادر دستورية رفيعة، في تصريحات خاصة: إن الأحوط عدم صعود سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد المنصة لمناقشة الاستجواب المقدم له من النواب ثامر السويط، وخالد العتيبي، وبدر الداهوم.

وأوضحت أن مناقشة الاستجواب ستفتح الباب على مصراعيه رسمياً لتقديم طلب عدم التعاون مع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، الذي لا يجوز دستورياً تقديمه الآن، الذي يتطلب تقديمه مناقشة الاستجواب أولاً، كما هي الحال مع الوزراء، فلا يمكن تقديم كتاب طرح الثقة بوزير إلا بعد مناقشة الاستجواب حسب نص الدستور.

«التربية» و«المعلمين» تحسمان نسبة الـ70% اليوم الأحد

تربويون: تمديد عطلة الربيع يضر بمستوى الطلبة

استقبال الدفعات الجديدة للقاح «كورونا» الأسبوع الجاري

427 إصابة جديدة بـ«كورونا» والإجمالي 153900.. وتسجيل حالتي وفاة

 

"الراي":

6 خطوط دفاعية لمواجهة.. «المتحوّر»

بموازاة ظهور ورصد بعض السلالات الجديدة من فيروس «كورونا» في بعض دول العالم، تتسلح وزارة الصحة بعدد من الخطوط الدفاعية والإجراءات الاحترازية والخطوات الاستباقية لمنع دخول هذه التحورات إلى الكويت.

وأشارت مصادر مطلعة إلى 6 من أبرز هذه الخطوط:

1- استمرار حظر الدول عالية المخاطر.

2- اشتراط شهادة فحص سلبية للقادمين.

3 فحص "PCR" فوري في المطار للمسافرين.

4- إعادة الفحص عشوائياً بعد 7 أيام.

5- الحجر لمدة 14 يوماً.

6- التخطيط الجيني لتحوّر الفيروس.

جامعة الكويت تستحدث «علم البحار».. و«ديوان الخدمة» قلقٌ من مخرجاته

فيما أكد مجلس الوزراء، في أكثر من مناسبة، ضرورة ربط مخرجات التعليم بسوق العمل للاستفادة من الطاقات الشبابية في سد العجز في بعض المجالات والأنشطة التي تُعاني من نقص الكوادر الوطنية، إلّا أن بعض الجهات الحكومية ما زالت تغرّد خارج السرب، إذ كشفت مصادر مطلعة في ديوان الخدمة المدنية عن قيام جامعة الكويت أخيراً باستحداث واعتماد تخصص «علم البحار»، ضمن التخصصات المعتمدة في الأساس، مستغربة من اعتماد تخصصات جديدة ليس لها علاقة باحتياجات سوق العمل الكويتي.

«الصحة» تنفي إتلاف أي عدد من جرعات اللقاح لأي سبب من الأسباب

 

"القبس":

مدانو «ضيافة الداخلية» غير مشمولين بالعفو

كشفت مصادر أمنية مطلعة أن قواعد العفو الأميري للعام الجاري 2021، شملت نحو 600 سجين في قضايا متنوعة، منهم حوالي 120 سجيناً سيتم الإفراج الفوري عنهم مطلع فبراير المقبل، والبقية ما بين تخفيض العقوبة، وإسقاط الغرامات المالية.

المجلس يدخل «دائرة الضباب»!

يبدأ مجلس الأمة اليوم (الأحد) أسبوعًا برلمانيًا محاطاً بالعديد من علامات الاستفهام، جراء الضبابية التي تحيط المشهد السياسي في البلاد، على خلفية إغلاق الأسبوع الماضي على استجواب موجه إلى رئيس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، وردّ فعل الحكومة تجاهه الذي ارتسم في مقاطعتها جلسة البرلمان الأخيرة وغيابها عن اجتماعات اللجان.

مصادر حكومية: وصول «كوفيد 20» مسألة وقت.. فالتزموا الاشتراطات

في الوقت الذي تتسلم فيه الكويت، غداً (الإثنين)، دفعة جديدة من لقاحات فايزر، كشفت مصادر حكومية أنه ابتداء من هذا الأسبوع وحتى نهاية فبراير المقبل، ستتسلم الكويت كل أسبوع أو 10 أيام دفعة لقاحات جديدة، بعدها ستُحدَّد آلية توريد مختلفة.

وقالت المصادر: إن وزارة الصحة سترفع معدل عدد الراغبين في التطعيم يومياً من 1400 إلى 2000، ابتداء من الأسبوع المقبل، كاشفة أن عدد من تلقوا اللقاح في البلاد حتى الآن تجاوز 10 آلاف شخص.

«التربية»: لا حاجة لـ 372 معلماً من العالقين

كشف تقرير تربوي أن وزارة التربية ليست بحاجة إلى 372 معلماً من العالقين في الخارج الذين انتهت إقاماتهم ويمثلون %54 من إجمالي عدد العالقين البالغ 693 معلماً ومعلمة في العديد من التخصصات.

10 دنانير رسم إذن عمل الخليجيين و«البدون»

 

جريدة "الشرق الأوسط":

تسارع إجراءات «عزل» ترمب.. و«ضيق الوقت» ملاذه

يسعى ديمقراطيون إلى تسريع إجراءات العزل ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وتقديمها غداً، بينما استبعد مقربون منه موافقته على التنحي، في أعقاب أعمال العنف التي شهدها مقرّ الكونغرس، وفق "وكالة الصحافة الفرنسية".

وتواجه مساعي عزل الرئيس عراقيل عدة، أبرزها ضيق الوقت المتاح قبل موعد تنصيب بايدن في 20 يناير.

تجدد الجدل حول صحة الرئيس الجزائري

تجدّد الجدل مرة أخرى داخل الأوساط السياسية والاجتماعية في الجزائر حول صحة الرئيس عبدالمجيد تبون، بعدما أعلنت السلطات أنه سيعود قريباً إلى ألمانيا لإكمال العلاج، الذي بدأه نهاية أكتوبر الماضي، والتداوي من تبعات الإصابة بفيروس كورونا، التي أبعدته عن الشأن العام لمدة فاقت الشهرين، وأكد مصدر موثوق أن تبون «قد يجري عملية جراحية بسيطة على مستوى الرجل، إن استدعى الأمر ذلك».

إعادة فتح المنفذ البري بين السعودية وقطر

آخر تعديل على الأحد, 10 يناير 2021 09:34

مجتمع ميديا

  • عدد جديد لـ"المجتمع": القروض.. مصيدة للسيطرة على الدول

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153