مجلة المجتمع - جولة الصحافة: لا جلسات حتى تشكيل الحكومة.. 5.3 مليار دينار عجز الموازنة في 9 أشهر

جولة الصحافة: لا جلسات حتى تشكيل الحكومة.. 5.3 مليار دينار عجز الموازنة في 9 أشهر

المحرر المحلي الثلاثاء، 19 يناير 2021 09:29

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها: «الجنايات»: منظومة «أمن الدولة» بحاجة إلى مراجعة، رقم قياسي جديد للمخالفين.. 180 ألف وافد بلا إقامة، «العفو الخاص» بشروطه و«الشامل» يحل المجلس، الغانم: لا جلسات حتى تشكيل الحكومة.

 

"القبس":

«الجنايات»: منظومة «أمن الدولة» بحاجة إلى مراجعة

في الوقت الذي برأت فيه محكمة الجنايات، أمس، 7 متهمين في قضية «تسريبات أمن الدولة»، بينهم ضابطان، أهابت المحكمة بإداريي وقياديي جهاز أمن الدولة مراجعة المنظومة الإدارية والأمنية في الجهاز.

وكشفت المحكمة أنه تبين لها أن هناك جوانب عديدة في النظام الإداري بهذا الجهاز يعتريها القصور والعيب، كما أن المنظومة الأمنية لهذا الجهاز بها من الضعف ما نالها حتى وصلت لما وصلت إليه من نشر لتلك المعلومات من دون إسناد صحيح لأشخاص مرتكبيه.

هل تُصدّر الحكومة أزمتها الاقتصادية إلى «الأجيال»؟

بدا مقترح وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني بتحويل بعض الأصول الإضافية الأقل سيولة، بما فيها مؤسسة البترول المملوكة للدولة، من الاحتياطي العام إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة مقابل توفير السيولة، تشجيعاً للحكومة للتهرب من العلاج المستدام للأزمة الاقتصادية إلى الحلول السريعة، والتي قد تكون مضرة على المدى الطويل. ووفقاً للمقترح الذي دفعت به الوكالة، فإن الحكومة يمكنها إجراء مناقلة للأصول ما بين صندوقي الاحتياطي العام و«الأجيال»، كما فعلت في السابق، لكن مصادر اقتصادية تؤكد أن لمثل هكذا إجراء سلبيات عديدة مقابل إيجابياته، متسائلة: هل هذا الإجراء ممكن مع أصل بحجم مؤسسة البترول؟ وهل سيتم تقييمها وفقا لقيمتها الدفترية أم السوقية؟ وكيف سيكون شكل النقل وآليته؟

الرئيس الغانم: بعد قبول استقالة الحكومة لن تكون هناك جلسة بالغد

5.3 مليار دينار عجز الموازنة في 9 أشهر

«البلدي» يقر ربط «السادس» بـ«المطلاع»

 

"الراي":

«سحب سفراء» بين العديلية والفيحاء بسبب الجسر!

كان مجرد اقتراح قُوبل بالموافقة من المجلس البلدي بأن يتم إنشاء جسر مشاة يربط منطقتي العديلية والفيحاء لا أكثر، تبعه اعتراض وشكوى رسمية قدمت إلى رئيس المجلس البلدي من بعض أهالي «العديلية» برفض القرار، ومن ثم إحالة إلى لجنة الشكاوى والعرائض للنظر فيه كإجراء لائحي، ومن ثم تطور الأمر بمجرد أن نشرت «الراي» أمس فحوى الشكوى إلى «سحب سفراء، وقطع العلاقات الدبلوماسية بين منطقتي العديلية والفيحاء، لتتدخل بقية المناطق من باب رأب الصدع بإرسال وفود على مستوى عالٍ لحل هذا الخلاف».

رقم قياسي جديد للمخالفين.. 180 ألف وافد بلا إقامة

غابت حملات التفتيش، فارتفعت أعداد المخالفين في البلاد إلى مستوى قياسي بلغ 180 ألف مخالف، بزيادة نحو 38% عما كانوا عليه قبل خمسة أشهر، فيما لم تستجب إلا القلة القليلة منهم للمهل المتتابعة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية لمغادرة المخالفين، مع السماح بعودتهم بعقود عمل جديدة.

لا مساس بالمساعدات الاجتماعية

«التجارة» تشتبه في 6 شركات ذهب تغسل أموالاً

 

"الجريدة":

«العفو الخاص» بشروطه و«الشامل» يحل المجلس

بينما أصدر سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد أمراً بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، والوزراء، مع استمرار كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه إلى حين تكليف رئيس وزراء بتشكيل حكومة جديدة، كشفت مصادر رفيعة، لـ«الجريدة»، أن هناك رسائل وجهت مباشرة إلى عدد من النواب بأن التصعيد النيابي المستمر منذ ما قبل دور الانعقاد الحالي، ومحاولات النواب المستميتة لفرض «العفو الشامل» سيواجهان بتصعيد مقابل، قد يصل إلى حل مجلس الأمة.

وزارة التربية حددت آلية رصد الدرجات

أخيراً حسمت وزارة التربية موضوع رصد درجات الطلاب للفصل الدراسي الأول، بإصدار وكيل التعليم العام أسامة السلطان آلية توزيعها، بحيث تُرصَد وتُحوّل إلى 100 درجة لطلاب «الابتدائية» و«المتوسطة»، منها 60 «تقييم تحصيلي»، و40 «تقييم نهائي»، أما تقييم طلبة «الثانوية» فسيتم إدخال الدرجات حسب آلية التعليم عن بُعد، وهي 100 درجة، على أن تتواءم بسجل الطالب فيما بعد.

محكمة الجنايات تبرئ متهمي «التسريبات الأمنية»

 

"الأنباء":

«المالية»: 5.39 مليار دينار عجز الميزانية في 9 أشهر

أظهر تقرير المتابعة الشهري للإدارة المالية للدولة الصادر من قبل وزارة المالية أن قيمة العجز المالي في الميزانية العامة للدولة خلال فترة الـ9 أشهر الأولى من السنة المالية الحالية 2020/ 2021 قفز إلى 5.39 مليار دينار، وقالت «المالية»: إن إجمالي الإيرادات التي حققتها الكويت خلال الفترة من 1 أبريل 2020 وحتى 31 ديسمبر 2020 بلغ 6.9 مليار دينار، فيما بلغ إجمالي المصروفات للجهات الحكومية نحو 10.19 مليار دينار، وبلغ الالتزام خلال الفترة 2.1 مليار دينار، علماً أن مبلغ الالتزام يمثل مبالغ في حكم المصروف لم يتم إثباتها في حساب المصروفات لعدم اكتمال الدورة المستندية لها حتى نهاية الفترة المعد عنها التقرير.

«نفط الكويت»: 15.1 مليون دينار أوامر تغييرية وتمديد لعقود

استعجال التعديل الوزاري «المحدود».. يمهّد للتوافق

 

"الشرق الأوسط":

أزمة شح الأدوية في لبنان تتفاعل وتطال حليب الأطفال

تعكس الرفوف الفارغة تماماً في العدد الأكبر من الصيدليات في لبنان حجم الأزمة التي يرزح تحتها القطاع الصحي، وبالتحديد قطاع الصيدلة الذي يعاني الأمرين نتيجة أزمة سعر الصرف وتهافت اللبنانيين لتخزين الدواء استباقاً لرفع الدعم الذي في حال اعتمد سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار بحدود 6 أضعاف.

مديرة صندوق النقد: درجة كبيرة من الغموض تكتنف آفاق الاقتصاد العالمي

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا اليوم (الإثنين): إن غموضاً كبيراً لا يزال يكتنف آفاق الاقتصاد العالمي بسبب جائحة فيروس كورونا، وإن تنامي التفاوت بين الدول الغنية والفقيرة يتطلب من الصندوق العثور على المزيد من الموارد.

بايدن يتسلّم غداً مفاتيح البيت الأبيض.. وأعباء الوباء والانقسام

السماح رسمياً بعودة بثّ «بي إن سبورت» القطرية في السعودية

آخر تعديل على الثلاثاء, 19 يناير 2021 09:45

مجتمع ميديا

  • عدد جديد لـ"المجتمع": القروض.. مصيدة للسيطرة على الدول

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153