مجلة المجتمع - الصحافة العالمية تحتفي بتنصيب بايدن

الصحافة العالمية تحتفي بتنصيب بايدن

وكالات الخميس، 21 يناير 2021 06:02

انتشرت صور تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، على الصفحات الأولى من الصحف في أنحاء العالم، احتفاءً به، وبإدارته الجديدة.

وسلطت بعض الصحف الضوء على كلمات من خطاب تنصيب بايدن، ونشر البعض الآخر صور أدائه اليمين الدستورية ترحيبا بسياسات الولايات المتحدة الجديدة.

بدورها، عبرت بعض الصحف عن ارتياحها من انتهاء ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب.

وفيما يلي مجموعة من العناوين التي تصدرت الصفحات الأولى من الصحف العالمية ونقلتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية:

** كندا

نقلت صحيفة "ناشيونال بوست" الكندية خطاب تنصيب بايدن الذي قال فيه إن "الديمقراطية سادت"، وكتبت "انتقال غير عادي، وأحيانا عنيف، للقوة الأمريكية وصل أخيرا، الأربعاء، إلى نهاية سلمية".

** المملكة المتحدة

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية صورة بايدن وهو يلقي خطابه عبر صفحتها الأولى، بينما ركزت صحيفة "ديلي تلغراف" على دعوة بايدن لإنهاء "هذه الحرب غير المدنية" التي قسمت الولايات المتحدة.

وكتبت صحيفة "مترو": "الآن اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى"، إشارة إلى شعار ترامب الذي ردده مررا وتكررا.

ووصفت صحيفة "ديلي ميرور" يوم تنصيب بايدن، الأربعاء، بأنه "يوم أمل"، وقالت صحيفة "ديلي إكسبرس" إنها كانت "لحظة كبيرة للولايات المتحدة وبريطانيا".

** إيطاليا

"أهلا بك مجددا يا أمريكا"، كانت هذه هي الرسالة التي كتبتها صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية على صفحتها الأولى، فلم يكن ترامب يحظى بشعبية كبيرة في أنحاء أوروبا الغربية، وأعرب العديد من قادة الاتحاد الأوروبي عن ارتياحهم مع بداية ولاية بايدن.

** إسبانيا

رحبت صحيفة "إل موندو" الإسبانية بالرئيس بايدن، قائلةً: "هناك الكثير مما يجب معالجته في الولايات المتحدة".

وقال رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز: "اليوم يوم عظيم، سنعمل مع الولايات المتحدة من أجل الديمقراطية، وتعزيز حكم عالمي أكثر عدلا وشمولية".

** هونج كونج

عرضت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ" الصينية، وهي صحيفة يومية مقرها هونغ كونغ لقراء اللغة الإنجليزية، صورة بايدن برفقة عقيلته وهما يلوحان بأيديهما خلال حفل التنصيب.

** نيجيريا

نشرت صحيفة "ذا غارديان نيجيريا" صورة لبايدن أثناء أدائه اليمين الدستورية، وسلطت الضوء على قوله "سأكون رئيسا للجميع"، ووعده بقيادة جميع الأمريكيين، وليس فقط من صوتوا له.

** أيرلندا

احتفت الصحف الأيرلندية بتنصيب بايدن الذي تحدث عن تراثه الأيرلندي مرارا وتكرارا، وقالت صحيفة "إيرش تايمز" الأيرلندية إن بايدن تمكن من "إعادة ضبط النبرة" في خطابه.

** ألمانيا

وصف التلفزيون الألماني " دويتشه فيله" خطاب بايدن، عقب أداء القسم، بأنه "تصالحي".

وذكر موقع التلفزيون الألماني أن بايدن دعا إلى "الوحدة" في بلد عصفت فيه أزمات شديدة مع نهاية ولاية دونالد ترامب، مزقت الأمريكيين وهزت العالم.

​​​​​​​وأدى بايدن، الأربعاء، اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

وبجانبه، أدت هاريس اليمين الدستورية نائبة له، خلفا لمايك بنس، خلال مراسم تنصيب في مبنى الكونغرس بواشنطن، حضرها رؤساء أمريكيون سابقون.

وفي حدث نادر، تغيب ترامب عن المراسم، في ظل استقطاب سياسي حاد في الولايات المتحدة، منذ انتخابات الرئاسة، التي أجريت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ولم يتمكن خلالها من الفوز بولاية رئاسية ثانية.

 

مجتمع ميديا

  • عدد جديد لـ"المجتمع": القروض.. مصيدة للسيطرة على الدول

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153