مجلة المجتمع - جولة الصحافة: 45 بلاغَ فسادٍ إلى النيابة في 2020.. قرار خفض القادمين يلغي 60 ألف حجز

جولة الصحافة: 45 بلاغَ فسادٍ إلى النيابة في 2020.. قرار خفض القادمين يلغي 60 ألف حجز

المحرر المحلي الأحد، 24 يناير 2021 12:06

أوردت الصحف المحلية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها: قضية الرواتب.. بين السلطتين المالية والنقدية، خصخصة المشاريع الحكومية.. «صقع فناجين بلا قهوة»، القادمون إلى الكويت.. حائرون، 7 لاءات إيرانية لبايدن، 45 بلاغَ فسادٍ إلى النيابة في 2020، «الصحة» تحذر: سلالات «كورونا» تنتشر في 60 دولة، قرار خفض القادمين يلغي 60 ألف حجز.

 

"الراي":

قضية الرواتب.. بين السلطتين المالية والنقدية

خلص لقاء عقده مجلس إدارة بنك الكويت المركزي برئاسة المحافظ د. محمد الهاشل مع وزير المالية خليفة حمادة إلى وجود حاجة متنامية لأن يكون المسار الاقتصادي على رأس أولوياتها في المرحلة الحالية، وخلال اللقاء، عرض رأسا السلطتين المالية والنقدية للتحديات الاقتصادية المحلية، مع ما يرافقها من مخاوف مستقبلية، لا سيما في ظل الشلل الذي فرضته جائحة كورونا على مختلف القطاعات، وكان تفاهم على ضرورة اتخاذ قرارات جريئة في المسار الاقتصادي لتجاوز التحديات.

خصخصة المشاريع الحكومية.. «صقع فناجين بلا قهوة»

أعربت مصادر مطلعة في المجلس الأعلى للتخصيص عن أسفها لبطء الإجراءات الخاصة بمشروعي تخصيص محطة الشعيبة الشمالية ومشاغل وزارة الكهرباء والماء الرئيسة، مشيرة إلى أن المشروعين طرحا للتخصيص منذ سنوات ولم يتم إنجاز أي منهما.

وقالت المصادر: «إن المعنيين بتنشيط حركة الاقتصاد الكويتي استبشروا خيراً بعد الإعلان عن خصخصة بعض المشاريع الحكومية، إلا أن الآلية التي يسير عليها جهاز التخصيص كأنها أشبه بزحف السلحفاة لدرجة أن المستثمرين بدأوا يفقدون الثقة في مشاريع الخصخصة الكويتية سواء المطروحة من قبل الجهاز الأعلى للتخصيص أو عن طريق هيئة مشروعات الشراكة».

القادمون إلى الكويت.. حائرون

«المركزي» يسمح للبنوك بتوزيع أرباح نقدية عن 2020

«الميزانيات البرلمانية» تلغي اجتماع مناقشة الحساب الختامي لـ«الخارجية»

 

"الجريدة":

البنك المركزي للبنوك: يمكنكم توزيع أرباح نقدية على المساهمين

في ضوء ما أظهرته بياناتها المالية من قوة ومتانة مستويات الكفاية الرأسمالية، وعدم استخدامها للمصدة الرأسمالية التحوطية خلال عام 2020، أكد البنك المركزي أن باستطاعة البنوك المحلية توزيع أرباح نقدية على مساهميها، بما يتناسب مع نتائج أعمالها، وصافي الربح المحقق عن العام المذكور، على ألا يؤثر ذلك على الكفاية الرأسمالية المطلوبة، وقال «المركزي»، في بيان له أمس: إنه يعكف حالياً على دراسة البيانات المالية للبنوك عن السنة المالية المنتهية في 31/ 12/ 2020، تمهيداً لإصدار الموافقة على تلك البيانات.

وزارة التربية تفصل 200 طالب تغيَّبوا عن «التعليم أونلاين»

كشفت مصادر تربوية أن وزارة التربية فصلت أكثر من 200 طالب في مراحل تعليمية مختلفة، لتجاوزهم عدد أيام الغياب المسموح بها خلال «التعليم عن بُعد» بالفصل الدراسي الأول، وقالت المصادر: إن بعض هؤلاء الطلبة تجاوزت أيام الغياب المسجلة عليهم أكثر من 25 يوماً، وأن قطاع التعليم العام تلقى أكثر من 200 طلب من أولياء أمورهم، لاستثنائهم وإعادتهم إلى المدارس، مضيفة أن طلباتهم باتت في عهدة وكيل القطاع.

7 لاءات إيرانية لبايدن

العراق: عبوات وصواريخ والكاظمي إلى الاستجواب

 

"القبس":

الشريدة: لا شروخ خطيرة في نفق «دروازة العبدالرزاق»

أكدت نائبة المدير العام لشؤون قطاع المشاريع في بلدية الكويت نادية الشريدة أن مشروع نفق «دروازة العبدالرزاق» ما زال في عهدة شركة إدارة المرافق العمومية، وحسب تقرير معهد الكويت للأبحاث العلمية، فإن حالة الهيكل الخرساني للنفق بشكل عام تعتبر جيدة بالنسبة إلى عمر المنشأة، ولا توجد شروخ إنشائية خطيرة.

المنفوحي: 11 موقعاً للمدن العمالية

كشف المدير العام للبلدية أحمد المنفوحي، عن تخصيص 11 موقعاً للمدن العمالية لسكن العزاب، وذلك بعد التنسيق مع وزارة المالية وكل الجهات الحكومية لإنشاء مواقع تلك المدن من قبل القطاع الخاص.

وقال المنفوحي، بعد ترؤسه اجتماع اللجنة التنسيقية بحضور رؤساء القطاعات وعدد من المسؤولين: إنه سيتم رفع تقرير إلى المجلس البلدي خلال أسبوعين بالمواقع المخصصة للمدن العمالية، بمساحة تبلغ 150 ألف متر مربع لكل موقع، مشيراً إلى توزيعها على 3 مواقع في المنطقة الشمالية، و3 بالمنطقة الوسطى، و5 مواقع بالمنطقة الجنوبية لتخصيصها لوزارة المالية لطرحها كمزايدة ينفذها القطاع الخاص، وذلك تنظيماً لسكن العزاب والحد من التحديات الاجتماعية التي تواجه المجتمع.

45 بلاغَ فسادٍ إلى النيابة في 2020

«الصحة» تحذر: سلالات «كورونا» تنتشر في 60 دولة

قرار خفض القادمين يلغي 60 ألف حجز

«الداخلية» تضبط شخصين يبيعان «أدوية».. بشكل غير قانوني

 

"الأنباء":

آلية تكويت «الحكومي».. أعدها كويتيون

أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة للشؤون الاقتصادية فيصل المدلج، أن ديوان الخدمة المدنية قام بإعداد دراسة فنية حول آلية تكويت الوظائف بالجهاز الحكومي، قام بعملها كوادر وطنية في الديوان سواء من شاغلي الوظائف الإشرافية أو غيرها، وقد تم عرضها على مجلس الخدمة المدنية، حيث صدر قرار تضمن قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية، وكشف المدلج عن أن القرار يلزم الجهات الحكومية المخاطبة بأحكامه بتخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها سنوياً بالمجموعات الوظيفية المصنفة وفقاً لنص القرار.

«كوتا» للقادمين لتجنّب إغلاق المطار

قالت مصادر مسؤولة: إن قرار الإدارة العامة للطيران المدني بتقليص أعداد الركاب القادمين إلى مطار الكويت الدولي اعتباراً من اليوم الأحد ويستمر حتى 6 فبراير المقبل، يشترط «كوتا» محددة للدخول من كل دولة بحيث لا يزيد في الإجمالي على 1000 راكب يومياً، مشيرة إلى أنه تم تحديد السعة التشغيلية لعدد الركاب على كل رحلة طيران قادمة من الإمارات بوصول 84 راكباً و63 من تركياً و42 من السعودية والأردن ومسقط و35 راكباً من البحرين والدوحة، وذلك لجميع الجنسيات سواء من المواطنين أو الوافدين.

450 ديناراً مكافأة مؤهل للأئمة والخطباء والمؤذنين الكويتيين حملة الدكتوراه و200 لـ«الماجستير» و«تشجيعية» 250 ديناراً

«منصة صحية» في المطار تتضمن معلومات عن جميع القادمين

عاملون في «التربية» تصرف لهم رواتب وهم خارج البلاد والوزارة تفتح تحقيقاً

«الصحة»: تطعيم من وصلتهم رسائل الجرعة الأولى ومن ينتظرون الثانية بـ«فايزر»

آخر تعديل على الأحد, 24 يناير 2021 12:38

مجتمع ميديا

  • عدد جديد لـ"المجتمع": القروض.. مصيدة للسيطرة على الدول

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153