مجلة المجتمع - كورونا.. الصحة العالمية تحقق في الصين والسلالات الجديدة تنتشر بـ100 دولة

كورونا.. الصحة العالمية تحقق في الصين والسلالات الجديدة تنتشر بـ100 دولة

الجزيرة.نت الخميس، 28 يناير 2021 02:59

تزايد عدد الوفيات في العالم جراء وباء كوفيد-19 بوتيرة يومية قياسية، وفي حين يستمر انتقال السلالات المتحورة إلى بلدان أخرى، بدأ فريق من منظمة الصحة العالمية مهامه في مدينة ووهان الصينية للتحقيق في ملابسات نشأة فيروس كورونا.

ولأول مرة منذ ظهور الوباء، سجلت في العالم أكثر من 18 ألف وفاة خلال 24 ساعة يوم الثلاثاء الماضي، وفق تعداد وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى البيانات التي تنشرها السلطات الصحية.

وقالت الوكالة إن هذا الرقم يؤكد الارتفاع في منحنى أعداد الضحايا في الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن العالم صار يسجل 14 ألف وفاة يومية في المتوسط منذ 22 يناير الجاري، مقارنة مع 10 آلاف في نهاية نوفمبر من العام الماضي.

وفي المجمل، أحصى العالم أكثر من مليونين و160 ألف وفاة جراء كوفيد-19، وذلك من أصل حالات إصابة مؤكدة تخطت عتبة المئة مليون.

وفي ظل هذا الوضع الوبائي، غادر خبراء من منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس فندقهم في مدينة ووهان الصينية حيث كانوا في حجر صحي لمدة أسبوعين، وباشروا تحقيقهم الميداني للوقوف على أصل فيروس كورونا الذي ظهر في تلك المدينة نهاية عام 2019م.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن فريقا تابعا لها شاهد عشرات المحققين يستقلون حافلة كانت تنتظرهم عند مدخل الفندق، ويغادرون إلى وجهة مجهولة.

تفشي النسخ المتحورة

وفي الأثناء يستمر انتشار السلالات الجديدة من فيروس كورونا في دول عديدة، وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء رصد السلالة البريطانية في 70 دولة، في حين رصدت السلالة الجنوب أفريقية في 31 دولة.

ومع تعاظم القلق بشأن تلك السلالات وضراوتها، أكدت شركة فايزر (Pfizer) الأميركية وبيونتك (BioNTech) الألمانية اليوم أن لقاحهما المشترك فعال ضد النسختين البريطانية والجنوب أفريقية.

مجتمع ميديا

  • شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين الفلسطينيين عند إحدى بوابات "الأقصى"

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 6309 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153