مجلة المجتمع - جولة الصحافة: العفو «شامل».. النظر بالحظر بعد شهر.. سقوط إقامة 9 آلاف وافد خلال شهر

جولة الصحافة: العفو «شامل».. النظر بالحظر بعد شهر.. سقوط إقامة 9 آلاف وافد خلال شهر

المحرر المحلي الثلاثاء، 09 فبراير 2021 09:24

أوردت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها: «العفو الشامل» و«الحريات» في عُهدة المجلس، 185 وافداً تسقط إقاماتهم يومياً لوجودهم خارج البلاد، النظر بالحظر بعد شهر، المحال التجارية: ملتزمون بالإقفال «خوفاً لا قناعة»، مدّعون ديمقراطيون: ترمب ارتكب انتهاكاً للدستور هو الأخطر على الإطلاق.

 

"الأنباء":

رئيس الوزراء يقترب من إنجاز مشاورات التشكيل الجديد وعدم تحديد مدة لإعلانه رأي معيب وغير مقبول سياسياً

كشفت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة، عن أن سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد يواصل المشاورات مع الكتل النيابية وممثلي التنظيمات السياسية وجمعيات النفع العام بهدف استمزاج آرائهم قبل إعلان التشكيل الحكومي الجديد، وأكدت المصادر أن المشاورات إيجابية ودستورية ومستحقة اطلع خلالها الخالد على تصورات واقعية لمتطلبات الأوضاع المحلية، لترشيح أعضاء حكومة جديدة تلبي المتطلبات الحياتية وتقدم الحلول الممكنة للقضايا الحالية.

«العفو الشامل» و«الحريات» في عُهدة المجلس

رغم إعلان رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم تلقيه طلباً من النائب أسامة المناور وآخرين لعقد جلسة خاصة بشأن مناقشة الإجراءات والسياسة الحكومية في التعامل مع فيروس كورونا المستجد والسلالات المتحورة عنه والقرارات الحكومية وتداعياتها يبقى السؤال المثار: هل ستحضر الحكومة الجلسة أم لا؟

وأوضح الغانم، في تصريح صحفي، أنه أبلغ الحكومة بطلب عقد الجلسة الخاصة وفي انتظار ردها عليه، معرباً عن شكره للنائب أسامة المناور ومقدمي الطلب على ترك مساحة ومرونة للحكومة في تحديد الموعد الذي يناسبها، وحتى يتسنى إعداد بعض القوانين المرتبطة بهذا الأمر إن كانت هناك حاجة لها.

وزير الدفاع يرعى تخريج كوكبة جديدة من الطلبة الضباط «الدفعة 47» بكلية علي الصباح العسكرية اليوم

«كورونا» يهبط بإنفاق المواطنين والمقيمين 17% إلى 19.3 مليار دينار في 2020

«الصحة»: 2949 موظفاً مستحقاً لبدلات العدوى والخطر والتلوث بـ «جابر» و«الميداني»

نواب: لزيادة مكافأة الطلبة إلى 450 ديناراً

الديوان لـ«التربية»: لا بدل خطر أو تلوث أو ضوضاء للعاملين بالتوريدات والمخازن

 

"الراي":

185 وافداً تسقط إقاماتهم يومياً لوجودهم خارج البلاد

كشفت بيانات رسمية صادرة عن الهيئة العامة للقوى العاملة عن إصدار 362 تصريح عمل خلال 15 يوماً، وذلك منذ إعلان الهيئة في 24 يناير الماضي، وأن إطلاق خدمة تصاريح العمل فقط لمن لديه موافقة مسبقة من مجلس الوزراء، كما تضمنت البيانات إلغاء أذونات عمل 9271 وافداً خلال 27 يوماً هي الفترة ما بين 12 يناير الماضي إلى 7 فبراير الجاري، فيما تم تجديد 87490 إذن عمل لوافدين عن الفترة ذاتها.

الجائحة لم تصل إلى مرحلة «جمع وقصر» الصلوات

مع اتخاذ الحكومة عدداً من الإجراءات الاحترازية الجديدة، في مواجهة الارتفاع المطرد بإصابات فيروس كورونا المستجد، والتحوط من تسلل السلالة المتحوّرة له، طرح بعض المهتمين قضية جمع الصلوات وإمكانية قصرها، في إطار إجراءات المساجد الصحية، ولكن ذلك لم يلقَ قبولاً شرعياً وفقهياً، فقد رأى عدد من الفقهاء الشرعيين أن مسألة القصر والجمع في الصلوات المكتوبة في المساجد أمر لا يصح حالياً، مؤكدين أن طرح هذه المسألة والحاجة إليها تكون في وقت النوازل الكبرى التي تحتاج إلى اجتماع هيئة للفتوى فيها، وأن القصر والجمع لا يكون إلا في حالات حددتها الشريعة وهي غير متوافرة في جائحة كورونا حالياً.

محمد الصقر: المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضحية عدم الدراسة الكافية لقرارات الإغلاق

رقابة مُشدّدة على «الكشتات» والخيام

النظر بالحظر.. بعد شهر

 

"القبس":

لقاحا «فايزر» و«أكسفورد» لا يعديان.. ولا يشتملان على الفيروس

أوضح استشاري الأمراض المعدية والفيروسية والأستاذ الإكلينيكي بجامعة بريتيش كولومبيا الكندية د. أسامة العنزي، أنه لا يوجد فيروس حي أو ميت في تطعيم فايزر أو أكسفورد لكي يعدي الآخرين، مؤكداً أن الفيروس لا يوجد في التطعيم نهائياً ولا يحتاج المريض إلى عزل بعد التطعيم.

سقوط إقامة 9 آلاف وافد خلال شهر

ألغيت أذونات عمل 9296 وافداً خلال ما يقل عن شهر، بينهم 5 آلاف سقطت إقاماتهم لوجودهم خارج البلاد من دون أن يجددوها.

الفارس تعتمد لائحة إشغال الطرق والأرصفة والساحات

استفتاء: 47.5% يرفضون فرض الحظر الجزئي في الكويت

بعد 150 يوماً من التدقيق.. النيابة تتسلَّم التقارير الكاملة في قضايا غسل المشاهير

تسريع التطعيم رهن تنوُّع اللقاحات

انتعاش النفط يقلِّص عجز الموازنة 33%

 

"الجريدة":

عبدالفتاح العلي: لا داعي للبس الكمام في السيارة

أكد رئيس الفرق الميدانية في اللجنة الوزارية اللواء المتقاعد عبدالفتاح العلي أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية ولبس الكمامات، موضحا أنه «يمنع منعاً باتاً أي تجمعات في الوقت الحالي بما فيها الكشتات العائلية، وذلك لمنع انتقال العدوى»، وقال العلي، في تصريح له: إن لبس الكمام وسيلة فعالة لمنع انتقال العدوى وحماية الشخص نفسه، وبالتالي عليه الالتزام به، لافتاً إلى أن «لبس الكمام في السيارة أمر غير ضروري إذا كان الشخص وحده فيها، لكن لبسه في الممشى أو بالشارع أمر ضروري، لتوفير الحماية من العدوى، وعلى الشخص أن يحمل الكمام معه في مثل هذه الأماكن».

عداد «كورونا» لامس الـ1000

في مؤشر يثير القلق، سجلت إصابات «كوفيد 19» الجديدة أمس 996 حالة، كما زادت أعداد مرضى العناية المركزة لتصل إلى 90 حالة، ليرتفع بذلك عدد المرضى الذين يتلقون الرعاية اللازمة إلى 8905، وفي مقابل إعلان «الصحة» شفاء 582 حالة من المرض، برزت مؤشرات سلبية أخرى تمثلت في زيادة معدلات الإصابة مقارنة بعدد المسحات التي بلغت خلال الـ24 ساعة الماضية 8864 مسحة، وبذلك تصل نسبة الإصابات الجديدة من المسحات إلى 11.2%.

وزارة الشؤون الاجتماعية: انتهاء التحقيقات في مخالفات 8 «تعاونيات»

الإناث والمسنون والمواطنون أكثر سلبية تجاه اللقاح

المحال التجارية: ملتزمون بالإقفال.. «خوفاً لا قناعة»

«التشريعية»: «العفو الشامل» لـ«دخول المجلس» فقط

 

"الشرق الأوسط":

بدء التجارب السريرية لإنتاج أول لقاح سعودي مضاد لـ«كوفيد - 19»

بدأت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في السعودية المرحلة الأولى من التجارب السريرية المدعومة من وزارة التعليم لإنتاج لقاح «كوفيد - 19» بعد أن أنهت التجارب المخبرية وأثبتت فعاليتها، وتعكس هذه الخطوة إسهام الجامعات السعودية وتكاملها مع الجهود الوطنية الرامية للوصول إلى أول لقاح سعودي مضاد لفيروس كورونا، وتأكيداً على ما يحظى به التعليم والبحث العلمي في المملكة من دعم سخي من القيادة.

وزراء سعوديون: تطوير البيئة التشريعية يرسخ الشفافية ويحمي الحقوق

واشنطن تندد بمنع التظاهرات في ميانمار وتؤكد وقوفها «بجانب الشعب»

مدّعون ديمقراطيون: ترمب ارتكب انتهاكاً للدستور هو الأخطر على الإطلاق

ماكرون يدعو إلى تسريع حملات التلقيح في الدول الناشئة

إعلان الحكومة الانتقالية السودانية الجديدة من 25 وزيراً

وفاة أول عضو في الكونغرس الأمريكي بـ«كوفيد-19»

آخر تعديل على الثلاثاء, 09 فبراير 2021 09:53

mugramadan-2021

مجتمع ميديا

  • كيف مكّن دحوُ الأرض البشرَ من الصعود إلى الفضاء؟

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153