مجلة المجتمع - تحركات للسفن الحربية الأمريكية في البحر الأسود تقلق روسيا.. و"البنتاغون" يرد

تحركات للسفن الحربية الأمريكية في البحر الأسود تقلق روسيا.. و"البنتاغون" يرد

محرر الشؤون الدولية السبت، 10 أبريل 2021 08:48

أكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، أمس الجمعة: إن العمليات التي تقوم بها السفن الحربية الأمريكية في البحر الأسود "روتينية"، وإن الولايات المتحدة تنسق هذه الإجراءات مع السلطات التركية بموجب اتفاقية "مونترو".

وأضاف أن "العمليات في البحر الأسود وعلى جميع أراضي القيادة الأوروبية تأتي في إطار روتيني، ولن أتحدث عن عمليات افتراضية أو مستقبلية، هذا تطور طبيعي للأحداث بالنسبة للجيش الأمريكي، ونحن، بالطبع، ننسق عملية دخول السفن في البحر الأسود مع تركيا ضمن اتفاقية مونترو".

والجدير بالذكر أن اتفاقية "مونترو" المبرمة عام 1936، توطد سيادة تركيا على مضيقي "البوسفور والدردنيل"، وتحد أيضاً من تواجد السفن الحربية في حوض البحر الأسود للدول غير المطلة، ووفقاً للاتفاقية، فإن لدى تركيا الحق في إغلاق المضيق أمام مرور السفن الحربية الأجنبية، فقط، في حالة الحرب المعلنة.

فيما أعلن عن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، أمس الجمعة، أن النشاط المتزايد لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في البحر الأسود من شأنه تعقيد الوضع الأمني في منطقة البحر الأسود.

وقال غروشكو، في تصريح صحفي: زيادة نشاط "الناتو" في البحر الأسود هو عامل يعقّد الوضع الأمني ​​في منطقة البحر الأسود.

ورداً على سؤال حول الاتصالات بين موسكو وأنقرة فيما يتعلق بمرور السفن الأمريكية إلى البحر الأسود، أشار غروشكو إلى أن "هناك آليات مناسبة للإخطار".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في بيان، يوم الأربعاء الماضي: "في الوقت نفسه، هناك زيادة في نشاط القوات المسلحة لدول "الناتو" على أراضي أوكرانيا وفي البحر الأسود بالمنطقة المجاورة مباشرة للحدود الروسية، ومن المقرر إجراء 7 مناورات مشتركة في عام 2021 على الأراضي الأوكرانية مع دول التحالف المختلفة".

وفي وقت سابق، صرح ممثل أوكرانيا في مجموعة الاتصال الثلاثية بشأن دونباس، أليكسي أريستوفيتش، بأن هدف مناورات "Defender Europe 2021" التي من المقرر أن تجريها أوكرانيا مع حلف "الناتو"، في مايو ويونيو القادمين، (وهي أكبر مناورات من نوعها منذ الحرب الباردة) هدفها التدرب على خوض حرب ضد روسيا، مع التركيز على القرم والبلطيق.

آخر تعديل على السبت, 10 أبريل 2021 08:58

mugramadan-2021

مجتمع ميديا

  • أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم!

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153