مجلة المجتمع - إيران: مفاوضات فيينا في الطريق الصحيح ونرحب بالحوار مع السعودية

إيران: مفاوضات فيينا في الطريق الصحيح ونرحب بالحوار مع السعودية

الأناضول الإثنين، 19 أبريل 2021 01:49

قالت إيران: إن المفاوضات الجارية في فيينا مع القوى الدولية بشأن الاتفاق النووي "مضت حتى الآن في الطريق الصحيح وحققت بعض التقدم"، مشيرةً إلى أنها ترحب دوماً بالحوار مع السعودية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، الإثنين، وفقاً لـ"وكالة أنباء فارس الإيرانية".

وقال خطيب زاده: "إننا نمضي في الطريق الصحيح، وقد تحقق بعض التقدم (لم يذكر تفاصيله)، لكننا لم نصل المرحلة النهائية بعد".

وأضاف: "نحن الآن في مرحلة ينبغي فيها التفاوض حول قضايا صعبة، لسنا مستعجلين"، وتابع: "ليست لنا أي مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع الولايات المتحدة في فيينا".

والثلاثاء الماضي، انطلقت محادثات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى، بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب منه عام 2018.

وتهدف المفاوضات لإعادة واشنطن إلى الاتفاق النووي وتمهيد الطريق لتراجع إيران عن تملصها من القيود التي فرضت عليها بموجبه، فزادت عمليات تخصيب اليورانيوم إلى 20%، متجاوزة نسبة 3.67% المسموح بها.

الحوار مع السعودية

وفي سياق آخر، قال زاده، خلال مؤتمره الصحفي: إن "إيران رحبت بالحوار مع السعودية دوماً، وترى ذلك بأنه يصب في مصلحة شعبي البلدين والسلام والاستقرار الإقليمي".

وردًا على سؤال حول ورود أنباء بإجراء محادثات إيرانية سعودية في بغداد، أضاف: "نحن أيضاً اطلعنا على التقارير الإعلامية والصحفية المنشورة، تم نشر أقوال متناقضة"، وتابع: "لا نبدي الرأي حول تقارير إعلامية متناقضة".

والأحد، قالت صحيفة "فاينانشال تايمز": إن مسؤولين سعوديين وإيرانيين رفيعين أجروا محادثات مباشرة في محاولة لإصلاح العلاقات بين البلدين، بعد 4 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن أحد المسؤولين المطلعين على المحادثات (لم تسمّه) قوله: إن "الجولة الأولى من المحادثات السعودية الإيرانية جرت في بغداد في 9 أبريل الجاري".

يأتي ذلك بالتزامن مع محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي عارضته الرياض، داعية إلى إبرام اتفاق نووي بمعايير أقوى، مؤكدة ضرورة انضمام دول الخليج العربية إلى أي مفاوضات بشأن الاتفاق لضمان تناوله هذه المرة لبرنامج الصواريخ الإيراني.

آخر تعديل على الإثنين, 19 أبريل 2021 14:12

mugramadan-2021

مجتمع ميديا

  • أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم!

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153