مناشدات لتدخل دولي لإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام بقضية "رابعة" بمصر

مناشدات لتدخل دولي لإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام بقضية "رابعة" بمصر

وكالات الأحد، 20 يونيو 2021 01:29

تتصاعد الأصوات المطالبة للسلطات المصرية بإلغاء أو تخفيف أحكام الإعدام بحق 12 شخصاً -بينهم قياديون بجماعة الإخوان المسلمين- في القضية المعروفة إعلامياً بـ"فض اعتصام رابعة".

وتظاهر محتجون أمام القنصلية المصرية في نيويورك للتنديد بأحكام الإعدام الأخيرة بمصر، كما نظم عدد من المصريين وقفة احتجاجية بإسطنبول للغرض نفسه.

وأعرب المتظاهرون في نيويورك عن رفضهم استخدام السلطات المصرية عقوبة الإعدام كأداة سياسية بحق معارضيها، وطالبوا إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالضغط من أجل منع تنفيذها.

ورفع المتظاهرون الأعلام المصرية وصوراً لأعضاء في جماعة الإخوان المسلمين، وأكدوا أنهم سيواصلون التحرك من أجل توعية الشعب الأمريكي بشأن ما يحدث في مصر من انتهاكات لحقوق الإنسان وقمع للمعارضة السياسية، وفق تعبيرهم.

في سياق متصل، نظم عدد من المصريين في إسطنبول وقفة احتجاجية على أحكام الإعدام الأخيرة التي جرى تأييدها بحق قيادات جماعة الإخوان في مصر.

وهتف المشاركون مطالبين بإعادة المحاكمات ووقف الانتهاكات الحقوقية بمصر، وناشدوا المجتمع الدولي التدخل لإيقاف ما وصفوه بالأحكام الجائرة.

وخلال الأيام الماضية، صدحت منصات التواصل بتغريدات ناشطين وحقوقيين على وسم "أوقفوا الإعدامات" تنديداً بأحكام الإعدام بمصر، ومطالبة بإيجاد حلول وسط لا تفضي إلى مزيد من التصفية الجسدية للمعارضين داخل مصر عن طريق المحاكمات المسيسة، على حد وصفهم.

مطالبات حقوقية

في سياق متصل، نشر مكتب "بايند مانز" البريطاني للمحاماة جانباً من المخاطبة التي وقعها المحامي طيب علي عن حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر) للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب فيما يتعلق بقرار السلطات المصرية إعدام 12 مصرياً بينهم قيادات في جماعة الإخوان.

وجاء في الرسالة مطالبة بإجراءات عاجلة من جانب القارة الأفريقية لمنع تلك الإعدامات.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" (Human Rights Watch) الدولية دعت، أمس السبت، السلطات المصرية إلى تخفيف أحكام الإعدام في القضية المعروفة إعلامياً بـ"فض اعتصام رابعة".

جاء ذلك في بيان للمنظمة (غير حكومية مقرها نيويورك) عقب أيام على تأييد أعلى محكمة طعون بمصر حكماً بإعدام 12 شخصاً، بينهم قياديون في الإخوان، أبرزهم محمد البلتاجي، وعبدالرحمن البر، والوزير السابق أسامة ياسين.

ويوم الإثنين الماضي، أيدت محكمة النقض حكماً بإعدام الـ12، في حين خففت العقوبة بحق 32 آخرين من الإعدام إلى السجن المؤبد (25 عاماً)، وقضت بانقضاء الدعوى بحق القيادي الراحل عصام العريان الذي توفي في محبسه في أغسطس 2020، في القضية المعروفة بـ"فض اعتصام رابعة".

آخر تعديل على الأحد, 20 يونيو 2021 14:01

مجتمع ميديا

  • أمير العفو

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 5185 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8774 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9436 ملفات تفاعلية