مجلة المجتمع - مصر.. "الجزيرة" من القاهرة ودعم للعراق وتركيا

مصر.. "الجزيرة" من القاهرة ودعم للعراق وتركيا

القاهرة - حسن القباني: الأحد، 01 أغسطس 2021 03:01

 

تطور جديد شهدته العلاقات المصرية القطرية، أمس السبت 31 يوليو، بحسب وصف مراقبين، بالتزامن مع بيان تضامني مع تركيا في مواجهة موجة الحرائق، وتنديد رسمي بالجريمة الإرهابية على مجلس عزاء طال عراقيين، الجمعة الماضي.

"الجزيرة" من القاهرة

وفوجئ المشاهدون، السبت، بظهور مراسلة قناة "الجزيرة" القطرية شيرين أبو عاقلة في بث حي من قلب العاصمة المصرية القاهرة خلال نشرة إخبارية للقناة للمرة الأولى منذ إغلاق مكتب القناة قبل 8 أعوام.

وقال مذيع نشرة السادسة مساءً بقناة "الجزيرة" عندما كان يناقش أزمة "سد النهضة" الإثيوبي: تنضم إلينا من القاهرة مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة.

 https://twitter.com/ShireenNasri/status/1421493433756160004

وعلقت أبو عاقلة، على حسابها الرسمي على موقع "تويتر" بتعبير مقتضب، قائلة: "شيرين أبو عاقلة - الجزيرة – القاهرة"، دون توضيح لأسئلة حول عودة القناة من عدمه للعمل من القناة.

وأبدى مغردون ونشطاء تعجبهم من تطور العلاقات السياسية بين مصر وقطر، وكرر بعضهم عبارة "سبحان الله!"، في إشارة إلى التطور الجديد في العلاقات بين القاهرة والدوحة.

وراجت أنباء في الوسط الصحفي بمصر عن قرب عودة قناة "الجزيرة" من مصر، لكن لم تؤكدها السلطات المصرية ولم تنفها، غير أن المؤشرات، بحسب مراقبين تحدثوا لمراسل "المجتمع"، ترجح وجود مرونة مصرية بقدر ما في الفترة المقبلة بحسب درجة تطور العلاقات المصرية القطرية.

تنديد بجريمة العراق

وفي سياق آخر، ندد الأزهر الشريف بأشد العبارات، بالهجوم الإرهابي على مجلس عزاء بمحافظة صلاح الدين شمال العراق، الجمعة الماضي، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من العراقيين الأبرياء.

وأكد الأزهر، في بيان وصل مراسل "المجتمع"، أن هذا الحادث الذي استبيحت فيه دماء الآمنين الأبرياء؛ إرهاب غادر، يتنافى مع المبادئ الإنسانية والإسلامية، ويبرهن على خسة تلك الجماعات الظلامية المارقة، التي ألصقت نفسها بالإسلام زوراً وبهتاناً، مشدداً على تضامنه الكامل مع العراق الشقيق، قيادة وحكومة وشعبًا، في وجه هذا الإرهاب الأسود.

وتقدم الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص العزاء والمواساة إلى أسر الضحايا.

وفي السياق نفسه، أعربت وزارة الخارجية المصرية عن بالغ استنكارها وإدانتها للهجوم الإرهابي الذي وقع، مساء الجمعة الماضي، على مجلس عزاء بمحافظة صلاح الدين العراقية، مؤكدة وقوف مصر الكامل مع العراق الشقيق، ودعمها لما يتخذه من إجراءات لصون أمنه واستقراره، واستئصال آفة الإرهاب البغيضة.

وشددت في بيان على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على ثقتها في أن تلك الأعمال الخسيسة لن تزيد العراق والعراقيين إلا حرصًا على دحر الإرهاب وداعميه، وبسط سيطرته على كامل ترابه الوطني.

تضامن مع تركيا

وحول ما حدث من اندلاع لحرائق في عدد من الغابات في تركيا، أعربت مصر في بيان حمل توقيع وزير الخارجية المصرية السفير سامح شكري عن متابعتها للحرائق بمزيد من الحزن والأسى.

وأكدت مصر تضامنها مع الشعب التركي في مواجهة تداعيات هذه الكارثة الطبيعية.

آخر تعديل على الأحد, 01 أغسطس 2021 18:11

مجتمع ميديا

  • الهند.. المأساة تتجدد في ولاية آسام .. وسط صمت دولي مخز

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8400 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9136 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18280 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153