هكذا علَّق المجتمع السياسي والمدني التونسي على حكومة الإجراءات الاستثنائية

البنك الدولي: ديون تونس تجاوزت الأربعين مليار دولار أمريكي
هكذا علَّق المجتمع السياسي والمدني التونسي على حكومة الإجراءات الاستثنائية

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 09:31

 

شن سياسيون وناشطون حملة انتقادات لاذعة لحكومة نجلاء بودن التي أكدوا أنها بدون برامج وبدون آفاق ولا تحمل أي حلول لمعضلات تونس المتفاقمة التي زادها الانقلاب رهقاً على رهق.

وذلك في ظل ما كشف عنه البنك الدولي في تقريره حول إحصائيات الديون الدولية، حيث ذكر أن إجمالي الديون الخارجية لتونس ارتفعت إلى 41.038 مليار دولار أمريكي في عام 2020، وقد فاقت الآن الـ45 مليار دولار أمريكي.

ائتلاف الكرامة: على الأحزاب حسم موقفها في إدانة أي انحراف على مبادئ دستور الثورة التونسية

وقال البنك الدولي، في بيان نشره حول تقرير إحصائيات الديون الدولية لعام 2022: إن ديون تونس تجاوزت عتبه 40 مليار دولار، علماً أنها كانت في حدود 39.3 مليار دولار عام 2019، و35 مليار دولار عام 2018، و33.5 مليار دولار عام 2017، و22.6 مليار دولار عام 2010، حسب التقرير.

ويعد تقرير إحصاءات الديون الدولية لعام 2022 مطبوعة سنوية يصدرها البنك الدولي منذ وقت طويل يتضمن إحصاءات الديون الخارجية وتحليلاتها للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل وعددها 123 بلداً التي تقدم تقاريرها إلى نظام البنك للإبلاغ عن الديون.

بن مبارك: مجرّد هيئة انقلابية غير شرعية سنواجهها بما نواجه به الانقلاب وسيكون مصيرها كمصيره

عدم اعتراف بالحكومة

وأكد "ائتلاف الكرامة" رفضه الاعتراف بكل الإجراءات الانقلابية ليوم 25 يوليو وكل ما تبعها وخاصة إجراءات يوم 22 سبتمبر، ورفض الاعتراف بالحكومة المنصّبة خارج الأطر الدستورية وعدم اعترافه بأي حكومة لا تحظى بثقة البرلمان الشرعي المنتخب.

ودعا ائتلاف الكرامة كل الأحزاب والمنظمات والشخصيات الوطنية التي لا تزال مترددة في مناهضة الانقلاب ولا يزال عندها أمل في أن يصلح الانقلاب ما أفسده أو أن يأتي لتونس بخير أن تكون لها الشجاعة لحسم موقفها في اتجاه الحفاظ على أمانة الشهداء وإدانة أي انحراف على مبادئ دستور الثورة التونسية.

حزب العمال: خطاب بودن لا يعدو أن يكون كلاماً إنشائياً بلا مضامين لا ترتقي حتى إلى مستوى التوجهات العامة

هيئة انقلابية

وقال أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك، عن الحكومة الجديدة التي أعلنت عن تركيبتها نجلاء بودن وضمت 24 وزيراً وكاتبة دولة بينهم 9 نساء: إن الحكومة مجرّد هيئة انقلابية غير شرعية سنواجهها بما نواجه به الانقلاب وسيكون مصيرها كمصيره.

واستشهد بإحصاءات المعهد التونسي للإحصاء الذي تحدث عن ارتفاع العجز التجاري لتونس، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 إلى 11.9 مليار دينار، مقابل 10.1 مليار دينار خلال نفس الفترة من عام 2020.

ووقف البنك الدولي مفاوضاته مع تونس، ولجوء الانقلاب إلى طباعة العملة المحلية الدينار بدون رصيد، ويقدر الخبراء أن ما تم طبعه بلغ 7 مليارات دينار، وسيتم طبع 7 مليارات أخرى مما يفيد بوقوع تونس على حافة الإفلاس إن لم تكن أفلست بدون الإعلان عن ذلك.

بن عم: لن يعترف بهذه الحكومة أحرار تونس لأن ما بني على باطل فهو باطل

حكومة انقلاب

كما وصف حزب العمال، في بيان له، الحكومة بأنها "حكومة انقلاب"، إضافة إلى كونها؛ قانوناً وفعلاً، حكومة رئيس الدولة الذي أسند إلى نفسه بمقتضى الأمر (117) الاحتكار التام للسلطة التنفيذية.

كما وصف الحزب ما قدمته رئيسة الحكومة في خطاب أداء اليمين أمام رئيس الجمهورية بأنه لا يعدو أن يكون كلاماً إنشائياً وإعلانات بلا مضامين لا ترتقي حتى إلى مستوى التوجهات العامة، مضيفاً أن ما قدمته بودن هو أيضاً تكرار لنفس الكلام الذي مجّه التونسيون مع الحكومات السابقة، وأيضاً مع الرئيس سعيّد نفسه، الذي قال بيان الحزب: إنه ظل طوال عامين يقود تونس بالخطب الملغزة.

حكومة غير شرعية

وقال المحامي سمير بن عمر، في تدوينة على حسابه بـ"فيسبوك" منتقداً طريقة الإعلان عن الحكومة والإجراءات التي رافقتها: لن يعترف بهذه الحكومة أحرار تونس؛ لأن ما بني على باطل فهو باطل، وإن حكومة بودن غير شرعية.

وكتب الباحث والكاتب سامي براهم، في تدوين على صفحته بـ"فيسبوك": إن الوظيفيّين الاستعماليين هم الذين أسدوا خدمة بترذيل البرلمان وتقديم مسوّغات الالتجاء للتدابير الاستثنائيّة طامعين أن يكون لهم موقع ونصيب في مشهد ما بعد الانقلاب على البرلمان.

وأوضح براهم أن سعيّداً قال لهم عند إعلان تشكيلة الحكومة: شكر الله سعيكم، ولقد فشلتم في امتحان الولاء، مشيراً إلى أن صورهم المعروضة تفضح فداحة ما أقدموا عليه عن عمد وإضمار من تخريب لمؤسّستهم التي انتخبهم الشعب لتمثيله فيها والدّفاع عن مصالحه وحقوقه.

آخر تعديل على الأربعاء, 13 أكتوبر 2021 09:47

مجتمع ميديا

  • من يصنع الإرهاب بالعالم؟

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8698 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9359 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18630 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153