"المثليون" يقاطعون كأس العالم.. ووزير الخارجية البريطاني يدعو لاحترام قطر

"المثليون" يقاطعون كأس العالم.. ووزير الخارجية البريطاني يدعو لاحترام قطر

سيف باكير الأحد، 30 أكتوبر 2022 10:14

 

أعلنت مجموعات لمشجعي كرة القدم من المثليين أن أعضاءها سيقاطعون "كأس العالم 2022" في قطر؛ نظراً لموقف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فيما يتعلق بتعامل قطر مع المثليين.

وقال كارل فيرن، الشريك في رئاسة مجموعة "جايجونرز" لمشجعي نادي أرسنال الإنجليزي في "مجتمع الميم"، التي تضم أكثر من 1250 عضواً في أنحاء العالم: إن هناك "صمتاً مطبقاً" من جانب "فيفا" إزاء القضية.

وأضاف فيرن، في تصريحات لـ"وكالة الأنباء البريطانية" (بي أيه ميديا)، بحسب "وكالة الأنباء الألمانية": تعتمد اعتراضات المجموعات مثل مجموعتنا على غياب حقوق الإنسان الأساسية لأفراد "مجتمع الميم" في قطر (وكذلك في دول أخرى لا تزال تجرمهم)، والحق الأساسي لتواجدهم، بحسب قوله

وفي يونيو الماضي، قرر بعض مشجعي كرة القدم في ويلز مقاطعة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، بسبب موقف الدولة المستضيفة للبطولة من حقوق المثليين.

وقالت تريسي براون، من المجموعة الرسمية للمشجعين من "مجتمع الميم" في ويلز، بحسب "بي بي سي": إن العديد من الأعضاء لا يعتقدون أن السفر إلى الشرق الأوسط آمن في نوفمبر.

فيما استقبل المغردون في قطر والعالم العربي إعلان هذه المجموعات المقاطعة بالترحيب والفرحة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مطالبين هؤلاء المجموعات بمقاطعة قطر للأبد، مؤكدين أن خبر مقاطعتهم لكأس العالم يعد أفضل ما سمعوه على الأطلاق.

وعلق الأكاديمي د. محمد المختار الشنقيطي على خبر نشرته وكالة "بلومبيرغ" بشأن مقاطعة المثليين لكأس العالم، بقوله: أجملُ خبر قرأته حتى الآن من أخبار كأس العالم، هو قرار مشجعي الشذوذ أنهم سيقاطعونها، يا لها من كأس مترعةٍ بركةً وخيراً!

وكتب المغرد عزان الراشدي: نجاح للدورة قبل أن تبدأ.. شكراً قطر.

فيما قال المغرد عبدالله الحريري: كثرت شمائل هذا المونديال، اللهم زد وبارك بالخير وابتر دابر السفلة.

وكتب المغرد عمراني بوقرين، عبر حسابه، الآية الكريمة (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً)، وقال: عن قطر أتحدث.

وأضاف: لعلها أول كأس لا يحضرها الخُبث والخبائث (ذكور وإناث الشياطين).

وزير بريطاني يدعو لاحترام قطر

وطالب وزير خارجية بريطانيا جيمس كليفرلي، خلال مقابلة مع محطة "إل بي سي" البريطانية، الأربعاء الماضي، المشجعين المثليين الذين يسافرون من المملكة المتحدة إلى قطر بـ"احترام الدولة المضيفة"، حيث تجرّم المثلية الجنسية؛ ما أثارت تصريحاته انتقادات واسعة عليه من قبل الأوساط السياسية والحزبية في بريطانيا وصفت بأنها "صادمة بشكل صارخ". 

وفي مقابلة منفصلة مع "سكاي نيوز"، كرر وزير الخارجية البريطاني رسالته عندما سئل عن الكيفية التي تدفع بها الحكومة من أجل المثليين في قطر، وقال: "هذه دول إسلامية، لديهم نقطة انطلاق ثقافية مختلفة جداً عنّا، أعتقد أنه من المهم عندما تكون زائراً لبلد أن تحترم ثقافة الدولة المضيفة".

وكانت قطر قد رفضت الانتقادات الموجَّهة إليها فيما يتعلق بحقوق الإنسان بصفة عامة، مشيرة إلى أنها اتخذت حزمة من الإصلاحات بشأن العمالة في مواقع الإنشاءات الخاصة بكأس العالم.

ومن المتوقع أن يسافر أكثر من مليون شخص إلى قطر لحضور مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم هذا العام.

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022) بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر المقبلين بمشاركة 32 منتخباً.

وهذه أول مرة تستضيف دولة في الشرق الأوسط والعالم العربي البطولة الأشهر والأضخم على مستوى المنتخبات في عالم كرة القدم.

آخر تعديل على الأحد, 30 أكتوبر 2022 12:14

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153