صحافة الخميس: تجنيس أرملة الكويتي.. مواجهة الإرهاب.. اختراق إيران.. سد النهضة

صحافة الخميس: تجنيس أرملة الكويتي.. مواجهة الإرهاب.. اختراق إيران.. سد النهضة

المحرر الخميس، 26 نوفمبر 2015 09:20

أفردت الصحافة المحلية الصادرة اليوم الخميس (26/ 11/ 2015م) مساحة لحكم المحكمة الدستورية بإبطال مادتين قانونيتين، وكذلك اهتمت بموافقة لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية أمس على تقدم أرملة الكويتي بطلب للتجنيس، واهتم بعضها فتح ديوان الخدمة لباب التوظيف، وتصريحات رئيس مجلس الأمة حول النتائج الإيجابية التي أسفر عنها الاجتماع الدوري التاسع لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفي الشأن العالمي اهتمت بعض الصحف بتداعيات إسقاط الطائرة الروسية في تركيا، وتصريحات خامنئي حول اختراق أمريكا لإيران بالجنس والمال، ومتابعة آخر تطورات مباحثات سد النهضة الإثيوبي، والتقارب العسكري بين روسيا ومصر.

إبطال مادتين

تابعت جريدة "القبس" إبطال المحكمة الدستورية لمادتين في القانون قائلة: أبطلت المحكمة الدستورية مادتين قانونيتين، حيث قضت أمس بعدم دستورية (المادة 200 مكرر) من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية التي لم تكن تسمح بتمييز قضايا الجنح أمام محكمة التمييز والخاصة بالغرامات المالية، وكذلك عدم دستورية ما تضمنته الفقرة الثالثة من (المادة 9 من القانون رقم 24 لسنة 1962) في شأن الأندية وجمعيات النفع العام التي كانت تنص على أنه «لا يجوز الطعن في القرار الصادر برفض التسجيل أو التظلم منه.. بأي طريق من طرق الطعن أمام القضاء».

تجنيس أرملة الكويتي

حول تجنيس أرملة الكويتي ذكرت جريدة "النهار": وافقت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية أمس على اقتراح يتيح لأرملة الكويتي التقدم للحصول على الجنسية من دون اشتراط إعلان الرغبة، وكشف النائب سلطان اللغيصم عن اجتماع مهم تعقده اللجنة خلال الأسبوعين المقبلين مع نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، ورئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح الفضالة للتباحث بشأن التجنيس وآخر التطورات المتعلقة بالملف خصوصاً أن الجهاز المركزي انتهى أخيراً من إعداد تقريره لمعالجة ملف غير محددي الجنسية.

فتح باب التوظيف

ذكرت جريدة "القبس": أعلن مدير إدارة خدمة المواطن والعلاقات العامة في ديوان الخدمة المدنية جاسم الرويس عن فتح باب تسجيل الكويتيين الراغبين في العمل لدى الجهـات الحكومية في الفترة الثالثة والخمسين للتوظيف، بدءاً من فجر غد الجمعة حتى 11 ديسمبر المقبل.

مواجهة الإرهاب

نقلت "الأنباء" إشادة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بالنتائج الإيجابية التي أسفر عنها الاجتماع الدوري التاسع لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ونقلت عنه قوله: "الإرهاب لا يوجد له حل سوى المواجهة، وأما عن كيفية تلك المواجهة فهذه محل بحث ونقاش"، موضحاً أن المواجهة لا تكون فقط بالسلاح، وإنما بالمواجهة الفكرية أيضاً.

إنذار الطائرة الروسية

ذكرت "السبيل" الأردنية: "نشرت رئاسة الأركان التركية، اليوم الأربعاء، تسجيلاً صوتياً، يؤكد إنذار سلاح الجو التركي، الطائرة الروسية من انتهاك المجال الجوي التركي، قبل إسقاطها، وفق قواعد الاشتباك".

اختراق إيران

نقلت "القدس العربي" عن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أن الولايات المتحدة تستخدم الجنس والمال وأساليب الحياة الغربية لاختراق نخبة صانعي القرار في إيران.

وقال خامنئي في تعليقاته التي أذاعها التلفزيون الإيراني: شيئان رئيسان يستخدمان في هذا الاختراق: المال والإغراءات الجنسية، إنهما يستخدمان لتغيير المعتقدات ووجهات النظر وأساليب الحياة حتى يفكر الشخص الذي يتأثر بهما بنفس الطريقة التي يفكر بها الأمريكي.

سد النهضة

حول مفاوضات سد النهضة، قالت "العربي الجديد": تستمرّ العراقيل في موضوع سدّ النهضة، بعد إعلان وزير الري السوداني معتز موسى تأجيل الاجتماع الثلاثي، الذي كان من المقرر أن يضمّه إلى نظيريه المصري حسام المغازي، والإثيوبي موتو باداسا، في العاصمة السودانية، الخرطوم، نهاية الأسبوع الحالي، وذكر موسى أن التأجيل تمّ بطلبٍ من المغازي، بحسب تصريحات للصحافة السودانية، وذلك لمطالبته بتحويل الاجتماع الثلاثي إلى سداسي، بحضور وزراء خارجية الدول الثلاث: المصري سامح شكري، والسوداني إبراهيم غندور، والإثيوبي تيدروس أدهانوم، غير أن مصادر دبلوماسية مصرية أكدت في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، أن تأجيل الاجتماع جاء بالتوافق بين الجانبين المصري والسوداني، لحين علاج الأزمة المكتومة بين البلدين، على خلفية واقعة تعذيب مواطن سوداني بقسم شرطة بمحافظة القاهرة، التي تحدث عنها وزير الخارجية السوداني رسمياً، أمام البرلمان يوم الأحد، بينما التزمت القاهرة إزاءها الصمت.

حلف مصري روسي

نقلت "عربي 21" عن تقارير صحفية مصرية، أنه تقرر رفع الشراكة بين مصر وروسيا إلى مستوى "التحالف العسكري"، وذلك بعد زيارة وزير الدفاع الروسي،  سيرغي شويجو، إلى مصر الثلاثاء، ولقائه رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

يأتي ذلك في وقت تدرس فيه مصر حالياً طلباً روسياً بتوقيع بروتوكول أو اتفاقية بين البلدين تسمح فيها مصر بمرور السفن الحربية الروسية إلى داخل قناة السويس والمياه الإقليمية المصرية، فيما كشفت صحيفة مصرية النقاب عن أن بوتين طلب قاعدة عسكرية في مصر ليحارب منها "تنظيم الدولة" و"الناتو"، وأن روسيا تريد من مصر إظهار تحالفها وموقفها من الأزمة الإقليمية بإرسال قوات إلى سورية.

آخر تعديل على الخميس, 26 نوفمبر 2015 09:49

مجتمع ميديا

  • للكويت قصة مع القدس والقضية الفلسطينية.. شاهد تفاصيلها

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2162

ملف تفاعلى للعدد 2162

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 3399 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 8039 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 9666 ملفات تفاعلية