مجلة المجتمع - صحف السبت: حملة كويتية قطرية لإغاثة السوريين.. أوباما يطرد 35 دبلوماسياً روسياً

صحف السبت: حملة كويتية قطرية لإغاثة السوريين.. أوباما يطرد 35 دبلوماسياً روسياً

سيف محمد السبت، 31 ديسمبر 2016 10:44

"تكويت" قطاعات إدارية حكومية، حملة كويتية قطرية لإغاثة النازحين السوريين، ملاحقة 13 ألف مواطن لسداد مديونيات بدل الإيجار، النظام السوري يخرق هدنة وقف إطلاق النار، برلين تدرس إلغاء حظر الحجاب، وأوباما يطرد 35 دبلوماسياً روسياً ويغلق مكاتب روسية.. هذه كانت أبرز العناوين التي تناولتها الصحف المحلية والعربية والعالمية في عددها الصادر اليوم السبت.

"تكويت" قطاعات إدارية حكومية

في خطوة نحو «تكويت» قطاعات الوزارات والجهات الحكومية، طلب وزير المالية أنس الصالح من ديوان الخدمة المدنية تزويده بإحصائية عن عدد غير الكويتيين الذي يشغلون وظائف وفقاً لـ«العقد الثاني» و«عقد الاستعانة بخدمات»، في أجهزة الدولة.

ونقلت "الجريدة" عن مصادر مطلعة أن على رأس إدارات الوزارات التي سيطبق فيها هذا التوجه العلاقات العامة والقانونية والمالية، مضيفة أن على قوائم نظام التوظيف في «الخدمة المدنية» طلبات لمواطنين ومواطنات يحملون شهادات في القانون والمحاسبة والإعلام والعلاقات العامة، في وقت يجب أن تكون الأولوية لـ"تكويت" تلك الوظائف.

حملة كويتية قطرية لإغاثة النازحين السوريين من حلب

أوردت صحيفة "الراي" نقلاً عن وكالة الأنباء الرسمية، توقيع جمعية الهلال الأحمر الكويتي أمس، اتفاقيات تعاون بقيمة 2.465 مليون دولار مع جمعية الهلال الأحمر القطري، لتقديم المساعدات الإغاثية والطبية، ودعم عائلات أيتام النازحين السوريين من شرق مدينة حلب.

وبحسب رئيس مجلس إدارة الجمعية د. هلال الساير، فإن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن الشراكة الإستراتيجية والتعاون القائم بين الطرفين لمساعدة الأشقاء السوريين النازحين من حلب.

وأضاف أن مشاريع الاتفاقيات تتضمن توزيع 8 آلاف سلة غذائية، و200 ألف كيس رغيف، وكسوة شتاء للأطفال من أعمار 5 - 14 عاماً، ووقود التدفئة والبطانيات.

وأشار إلى أن المشاريع تشمل أيضاً تشغيل 10 عيادات طبية متنقلة لتقديم الخدمات للنازحين من حلب، ودعم مستشفى الأمل في بلدة الريحانية من خلال إجراء عمليات جراحية للأطفال السوريين.

وأوضح أن المشاريع التي سيتم تنفيذها من قبل الجمعيتين، تتضمن توفير 3 صهاريج مياه للشرب بشكل يومي لتغطية احتياجات النازحين، إلى جانب مواد تعقيم للمياه ومشروع دعم عائلات الأيتام السوريين، لتحسين مستوى معيشتهم.

"السكنية" تلاحق 13 ألف مواطن لسداد مديونيات

كشفت صحيفة "القبس" نقلاً عن مصدر مطلع أن مؤسسة الرعاية السكنية تلاحق حالياً أكثر من 13 ألف مواطن لسداد مديونيات تتجاوز قيمتها المالية مليوني دينار مسجلة تحت بند بدل الإيجار فقط.

وبين المصدر، وفق الصحيفة، أن «السكنية» استطاعت خلال السنة المالية الماضية استرداد نصف مليون دينار تقريباً من الديون المستحقة لها على المواطنين، مشيراً إلى أن الطريقة الوحيدة لذلك هي تقسيطها بقيمة 150 ديناراً شهرياً مع منع البدل عن المواطن أيضاً، أو خفضها إلى 50 ديناراً في حالة كانت مسجلة على المواطنين من أصحاب ذوي الإعاقة الذين لا يعملون في القطاعين العام والخاص.

النظام السوري يخرق وقف إطلاق النار

أوردت "العربي الجديد" بأن قوات النّظام السوري خرقت بعد منتصف ليلة الجمعة - السبت وقف إطلاق النار في سورية، إذ قامت بمحاولة اقتحام جديدة في منطقة وادي بردى بريف دمشق، تزامناً مع قصف بالصواريخ، كما قامت بمحاولة اقتحام في أطراف مدينة دوما.

ونقلت الصحيفة عن الهيئة الإعلامية في وادي بردى قولها: إن اشتباكات بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة دارت بين المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام السوري المدعومة بمليشيا "حزب الله" اللبناني على محور قرية الحسينية وقرية دير قانون طيلة الليلة الماضية، حيث تحاول قوات النظام اقتحام منطقة الوادي، وتزامنت الاشتباكات مع إطلاق عدة صواريخ من قوات النظام على الحقول الزراعية في قرية دير مقرن وقرية عين الفيجة.

وتشن قوات النظام السوري مدعومة بحزب الله اللبناني لليوم العاشر على التوالي حملة عسكرية على منطقة وادي بردى في ريف دمشق الشمالي الغربي بهدف إخضاع أهالي المنطقة لمصالحة مع النظام السوري.

برلين تدرس إلغاء حظر الحجاب في الدوائر الرسمية

يسعى حزب اليسار المشارك بالحكومة المحلية لولاية العاصمة الألمانية برلين إلى إلغاء قانون حظر ارتداء الحجاب على المسلمات العاملات في الدوائر الرسمية بالولاية أثناء ممارسة وظائفهن.

وذكرت صحيفة "بيلد" الشعبية أن وزير الثقافة بحكومة برلين كلاوس ليدر أيد إلغاء قانون الحيادية الدينية المطبق منذ عام 2005م، والذي حظرت بمقتضاه الولاية ارتداء الحجاب أو الصليب أو القلنسوة اليهودية على المعلمات وأفراد الشرطة والسلك القضائي فيها.

ونقلت الصحيفة عن ليدر المنتمي لحزب اليسار قوله: "إن الحيادية الدينية لا تعني تخلي الموظفين العموميين عن هويتهم الشخصية أثناء ممارستهم الخدمة"، وعبر عن معارضته لـ"الحظر المطلق" المفروض على ارتداء الرموز الدينية بالدوائر الرسمية خاصة للمعلمات.

أوباما يطرد دبلوماسيين روسيين

ذكرت صحيفة "القدس العربي" نقلاً عن متحدث رسمي من البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أصدر قراراً رئاسياً بطرد 6 أشخاص وإغلاق مكاتب 5 كيانات روسية، وذلك لتورط هؤلاء الأشخاص والكيانات في أنشطة إلكترونية محظورة ومشبوهة تتعلق بالتدخل في الانتخابات الرئاسية.

وأشارت الصحيفة إلى قرار الرئيس طرد 35 دبلوماسياً يعملون في السفارة الروسية في واشنطن والقنصلية الروسية في سان فرانسيسكو.

وتأتي هذه الإجراءات ضد روسيا على إثر اتهامها بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وقال أوباما في بيان: إن العقوبات لا تتوقف عند هذا الحد، محذراً من أن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات أخرى في الوقت الذي نختاره بما في ذلك عمليات لن يتم الكشف عنها.

ونقلت الصحيفة عن صحفي أمريكي معتمد في وزارة الخارجية لم يذكر اسمه قوله: إن هذه الإجراءات تأتي على ضوء قرار الاتحاد الروسي إعلان وقف إطلاق النار في سورية بالتشاور مع تركيا مما يعتبر نصراً للموقف الروسي وإقصاء للولايات المتحدة من الملف السوري.

آخر تعديل على السبت, 31 ديسمبر 2016 14:12

مجتمع ميديا

  • نائب رئيس حزب "الحرية" الهولندي المتطرف يعلن توبته إلى الله عن إنتاج الفيلم المسيء "فتنة"

إقرأ المجتمع PDF