مجلة المجتمع - جولة الصحافة ليوم الخميس 5 يناير 2017

جولة الصحافة ليوم الخميس 5 يناير 2017

سيف محمد الخميس، 05 يناير 2017 11:09


تناولت الصحف اليومية المحلية والعربية والدولية في عددها الصادر اليوم الخميس عدداً من الأخبار والموضوعات، كان أبرزها على النحو الآتي:

وزير الصحة: زيادة الرسوم على خدمات الوافدين من منتصف فبراير
أكد وزير الصحة الدكتور جمال الحربي، أمس عن توجه لزيادة رسوم الخدمات على الوافدين، وكشف عن أن زيادة الرسوم ستدخل حيز التنفيذ في منتصف فبراير المقبل، مؤكداً أن أسعار رسوم الخدمات والفحوصات الطبية ستقل عن قيم نظيرتها في القطاع الخاص بنسبة تبلغ 20 في المئة.
وقال الحربي لـصحيفة «الراي»: اجتمعنا الأسبوع الماضي في مجلس الوكلاء بوزارة الصحة، وتم اعتماد توصية بناء على دراسة الوزارة بإعادة النظر في رسوم الخدمات والفحوصات التي تقدمها الدولة إلى الوافدين.

وأضاف أن الدراسة انتهت إلى الموافقة على زيادة رسوم الأشعة والخدمات الخاصة بالمختبرات الطبية بما يقل عن أسعار نظيرتها في القطاع الخاص بواقع 20 في المئة‏، لافتاً إلى أن الأجهزة والأشعة غير المتوافرة بالقطاع الخاص كالأشعة النووية سيتم تحميل المستفيدين نسبة 50 في المئة من تكاليف تشغيلها.

الشاهين يقترح إطلاق أسماء الشهداء على الشوارع
طالعتنا "الأنباء" بأن النائب أسامة الشاهين قدم اقتراحا برغبة جاء فيه: لما للشهيد من مكانة بالغة في بقاء الوطن وانتصاره، ولما للشهيد من مكانة عظيمة في ديننا الإسلامي الحنيف، وحيث قدم العديد من أبناء الكويت وبناتها أرواحهم فداء للوطن، ما يقتضي إبقاء أسمائهم حية في وجدان الجيل الحاضر والأجيال القادمة.

واقترح أن يسمى الشارع الذي ولد - أو استشهد أو عاش- فيه الشهيد باسمه بيافطة مميزة بلونها، ويتم تعيين الشوارع بناء على تكليف (مكتب الشهيد) بذلك بعد التنسيق مع أسر الشهداء، مع بقاء الأرقام الدالة على الشوارع بجانب الأسماء المكرمة، ويلتزم «المكتب» بالتعاون مع الجهات المعنية بإتمام هذا المشروع لتكريم شهدائنا الأبرار خلال عام 2017 م الجاري.

الدلال يقترح إضافة تعارض المصالح لمكافحة الفساد
أضاف النائب محمد الدلال بابا لتعارض المصالح وقواعد السلوك العام إلى قانون إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والاحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية عبر اقتراح بقانون لتعديل القانون رقم 2 لسنة 2016 المتعلق بهذا الشأن، وفق ما أوردت صحيفة "الراي".

وبينت المذكرة الإيضاحية للقانون المقترح أنه جاء نظراً لما يترتب على تعارض المصالح من مشاكل ومخاطر على استقرار أجهزة الدولة، ما يعرضها للمخاطر ويهدد التنمية بشكل عام ويضعف من هيبة القانون، وباعتبار أن تعارض المصالح أحد أوجه الفساد التي تضمنتها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

الشاهين: تهريب الحاويات من ميناء الشويخ كارثة أمنية
اعتبر النائب أسامة الشاهين أن تهريب الحاويات من ميناء الشويخ كارثة أمنية لا يمكن تجاوزها، مؤكدا أن صاحب السمو الأمير في نطقه السامي أكد أن الكويت تواجه تحديين اثنين، أهمهما التحدي الأمني، ونحن نعيش في إقليم ملتهب أمنيا ونعاني من التمدد الإيراني والعصابات الطائفية التي لها تأثير على الأمن الداخلي.

وقال الشاهين في مؤتمر صحافي، بحسب "الأنباء": حتى نتحاشى وقوع أعمال إرهابية يجب أن تكون منافذنا بأعلى درجات الجاهزية، وعموما بيان الجمارك الذي عقب اختفاء الحاويات كان منقوصا ولم يتطرق الى الحاويات التي هربت منذ يناير 2016، وما نستهدفه إجراءات عملية تتخذ لدعم المفتشين الجمركيين وتجهيز مختبرات للفحص وإيفاد المفتشين لدول متقدمة والأخذ بالتوصيات التي يعود بها المفتشون.

فهاد: لجنة المرافق ستباشر التحقيق في "تطاير الحصى" الأسبوع المقبل
أكد رئيس لجنة المرافق العامة النائب عبدالله فهاد ان اللجنة ستباشر الاسبوع المقبل التحقيق في قضية تطاير الحصى في الطرق بعد تكليفها من قبل مجلس الأمة.

وأوضح فهاد في تصريح خاص لـ«الأنباء» انه سبق وتقدم بعدة أسئلة فنية لمعرفة اسباب المشكلة الحقيقية، وكشف فهاد عن وجود تفاهمات لتداول هذا الملف من الناحية الفنية فقط، وهناك اشتباه في المواد الرابطة، وسيكون التحقيق شفافا ودقيقا بالتعاطي مع هذا الملف، وسنضع جميع الامور على الطاولة لبحثها ومعالجة مكمن الخلل.

الصالح: لا نية لفرض ضريبة دخل على الوافدين
ذكرت صحيفة "النهار" بأن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح أكد ان ضريبة الشركات وضريبة القيمة المضافة لم يتم وضع تشريع لهما حتى الآن، وان التركيز في الفترة المقبلة على المشاريع التنموية.

الفارس: مشروع جامعة الشدادية سينتهي 2019
وفي "النهار" أيضاً، أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس ان الاستجواب حق دستوري لأي نائب فيما يراه من ملاحظات بخصوص اي وزارة، معلقا بذلك على تلويح النائب الطبطبائي باستجوابه على تأخر انجاز مشروع جامعة الشدادية، وقال الوزير: المشروع قائم وتاريخ انتهائه محدد في العام 2019 بناء على تقارير دورية تقدم لمجلسي الأمة والوزراء.

الحربي: تركيب 110 كاميرات مرئية في سيارات الإسعاف
أكد وزير الصحة د. جمال الحربي أهمية خدمة البث المرئي المباشر بين سيارات الاسعاف وأقسام الحوادث بمختلف المستشفيات في سرعة تشخيص وعلاج المصابين في أقل وقت ممكن وقبل وصولهم الى المستشفى.

"نماء" توزع وجبات الطعام على أكثر من 400 عامل
واصلت نماء للزكاة والخيرات التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي تنفيذ مشروعها الخيري إطعام الطعام المخصص للعمالة، من خلال توزيع وجبات طعام على أكثر من 400 عامل في شبرة الخضار بمنطقة الصليبية، وذلك في بدايات عام 2017م.

النفط الكويتي ينخفض ليبلغ 51.29 دولاراً للبرميل
انخفض سعر برميل النفط الكويتي 43 سنتا في تداولات أمس الأربعاء ليبلغ 29ر51 دولار أمريكي مقابل 72ر51 دولار للبرميل في تداولات يوم الثلاثاء الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

الأرصاد: طقس مشمس نهارا.. بارد ليلاً الخميس
ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم الخميس، سيكون مشمس، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، خلال الفترة الصباحية.

أما ليلاً، فسيكون الطقس غائم جزئيا، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات على المناطق الساحلية.

وتوقعت الإدارة أن تكون درجة الحرارة العظمى 20 درجة، فيما تصل الصغرى إلى 10 درجات مئوية.

إخلاء سبيل 3 متهمين بتزوير الجنسية بكفالة ألف دينار
قررت محكمة الجنايات اخلاء سبيل ثلاثة متهمين اتهموا بتزوير الجنسية الكويتية وذلك بكفالة 1000 دينار لكل متهم، وفق "الأنباء".

وذكر المحاميان حسين العصفور وعلي العصفور ان القضية تأجلت للمرافعة الختامية الى 22 فبراير المقبل.


75 مليون دينار قيمة مخالفات المرور في 2016
كشف مصدر امني عن ان الادارة العامة للمرور حققت رقما قياسيا في اجمالي قيمة المخالفات المرورية اذ بلغت حصيلة المخالفات للعام 2016 اكثر من 75 مليون دينار.

ونقلت "الأنباء" عن مصدر امني ان هذه المبالغ التي حصلها قطاع الأمن تأتي في اطار استراتيجية تم اتباعها تلزم المخالفين بدفع المبالغ المتأخرة عليهم وعدم السماح لهم بانجاز معاملاتهم دون دفع قيمة المخالفات القديمة. وكشف المصدر عن انخفاض ملحوظ في عدد المخالفات المسجلة في العام 2016 وتحديدا حتى الخامس والعشرين من ديسمبر بلغت المخالفات التي حررت 3100000 مخالفة منها نحو ١٦٠٠٠٠٠ مخالفة مباشرة.

فيما بلغت المركبات التي حجزت من قبل رجال المرور 63103 وبلغت الوفيات التي كانت جـــراء الحوادث في ذات الفــترة 406، أما الحوادث التي تعامل معها قطاع المرور فبلغت ٩٢١٧٩ حادثا.

أبو حطب: اتفاق على تسلّم الحكومة السورية المؤقتة المعابر
كشف رئيس الحكومة السورية المؤقتة، جواد أبو حطب، عن اتفاق مع الحكومة التركية، على إشراف الحكومة السورية المؤقتة على المعابر الحدودية بين البلدين، وخاصة معبر السلام الرابط بين سورية وتركيا، إلا أنه لم يحدد موعدًا لذلك.

وقال في مؤتمر صحافي عقده، يوم الأربعاء، في الدوحة، بحسب صحيفة "العربي الجديد": إن "إشراف الحكومة المؤقتة على المعابر الحدودية، التي تسعى لاستلامها، يتطلب دعماً لوجستياً، واتفاقاً مع فصائل المعارضة السورية التي تسيطر على المعابر"، وهو ما تبحثه الحكومة المؤقتة مع الحكومة التركية لتوفيره.

ووصف علاقات حكومته مع الحكومة التركية بأنها جيدة، مضيفاً أن "الحكومة المؤقتة لم تتعرض لأية مضايقات، من أي فصيل عسكري في المعارضة السورية".

الحكومة المغربية تتجه نحو تحالفها السابق بعد استبعاد "الاستقلال"
كشف الأمين العام لحزب "الحركة الشعبية"، امحند العنصر، اليوم الأربعاء، عن توجّه لتشكيل الحكومة المغربية الجديدة المرتقبة، والتي ناهزت مشاورات تأليفها قرابة ثلاثة أشهر، لتضم نفس الائتلاف الحكومي السابق، أي "العدالة والتنمية، والتقدم والاشتراكية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية".

وأورد العنصر، في تصريحاتٍ عقب لقائه الأربعاء مع رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران، وفق "العربي الجديد"، أن "النقاش انصبّ على تشكيل الحكومة، والأحزاب التي ستكوّن الفريق الحكومي الجديد"، مشيراً إلى أن "الصيغة الحكومية، غالباً ما ستكون مثل التحالف الحكومي السابق".

وشدد على أن الحكومة يجب أن تتشكل من تحالف حزبي متوازن، يجمع أحزابا لديها تقارب في التوجهات والرؤى السياسية. مشيراً، في هذا الصدد، إلى التقارب بينه وبين حزب "الأحرار"، قبل أن يستبعد دخول حزب "الاستقلال" في الحكومة، بعد تداعيات تصريحات زعيمه، حميد شباط، بخصوص موريتانيا.

"حماس" تقرر المشاركة باجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني
أعلنت حركة "حماس"، مساء الأربعاء، موافقتها على المشاركة في اجتماعات اللجنة التحضيرية الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني.

وذكرت في بيانٍ صحافي، أن "قيادة الحركة، درست الدعوة الكريمة التي تلقتها من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، السيد سليم الزعنون، للمشاركة في اللجنة التحضيرية الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، ومناقشة الأوضاع الفلسطينية، وقررت المشاركة في اجتماعات اللجنة التحضيرية"، بحسب "العربي الجديد".

وأوضحت الحركة، أن مشاركتها تأتي انطلاقاً من الحرص على تعزيز الوحدة الوطنية، وتطبيق اتفاقات المصالحة الفلسطينية الهادفة إلى إنهاء الانقسام، وتحقيق المصالحة الوطنية بكل ملفاتها، بما فيها منظمة التحرير الفلسطينية.

اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان
اكتشف علماء أن "المسراق" الذي كان يعتقد بأنه جزء من هيكل الجهاز الهضمي، هو في الواقع أحد أعضاء الجسم المستقلة.

وقال مكتشف العضو الجديد الباحث في مستشفى جامعة "ليميريك" كالفين كوفي: "على الرغم من أن وظيفة العضو لا تزال مجهولة، إلا أن هذا الاكتشاف سيفتح آفاقاً جديدة في مجال العلوم". وأضاف "عند تصنيف المسراق عضواً مثل باقي أعضاء الجسم، يمكن نسبة أمراض البطن إليه".

ويتم الآن تدريس طلاب الطب المسراق على أنه عضو مستقل، كما أن كتاب الطب الشهير "غريز أناتومي" أعاد تعريفه وفقاً للاكتشاف الجديد، بحسب صحيفة "ذا إندبندنت".

إدانة شاب في حادثة تدنيس بناية تابعة للجالية المسلمة بأمريكا
صدر حكم قضائي بسجن بسنة مع وقف التنفيذ ووضع تحت المراقبة ضد شاب متورط في حادثة تدنيس مبنى تابع لأفراد الجالية المسلمة بمدينة جيرسي، بولاية نيو جيرسي الأمريكية، وفق ما نشر موقع "نيو جيرسي الإخباري".

وكان الشاب جوناتان هوسي، البالغ من العمر 20 سنة، قد كتب على جدران بناية مستأجرة تعابير مسيئة للأقلية المسلمة مثل "تبا للعرب والمسلمين" و"يحيا دونالد ترامب" ما بين ليلة 13 و14 أكتوبر المنصرم.

تغريم نائب فنلندي بسبب تحريضه على المسلمين
فرضت محكمة جزئية في فنلندا، الأربعاء، غرامة على تيفو هاكارينن، النائب البرلماني عن حزب الفنلنديين القومي، بعد نشره تدوينة على "فيسبوك"، يدعو فيها إلى فنلندا بلا مسلمين، وقالت المحكمة: إن الأمر يرقى إلى كونه تحريضاً على مجموعة عرقية.

وكتب هاكارينن الذي ينتمي حزبه للائتلاف الحاكم هذه التدوينة تعليقاً على هجوم بشاحنة في فرنسا في يوليو الماضي، وأسفر عن مقتل 86 شخصاً.

وقال ممثلو الادعاء: إن سائق الشاحنة المولود في تونس يعتنق أفكاراً إسلامية متشددة، وفق وكالة أنباء "رويترز".

وفرضت المحكمة الجزئية في جايفسكيلا بوسط فنلندا غرامة قدرها 1160 يورو على هاكارينن، الذي قبل الحكم.

مجتمع ميديا

  • الدبوس: قيمة الاهتمام بقضايا الأمة

إقرأ المجتمع PDF