جولة الصحافة ليوم الإثنين 7 أغسطس 2017م

جولة الصحافة ليوم الإثنين 7 أغسطس 2017م

رضا عمر الإثنين، 07 أغسطس 2017 10:10

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الإثنين 7 أغسطس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

"وكالة الأنباء الكويتية" (كونا):

الديوان الأميري يشكر المعزين بوفاة أرملة المغفور له جابر العلي السالم الصباح

جاءنا من الديوان الأميري ما يلي:

باسم حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وأسرة آل الصباح الكرام يتقدم الديوان الأميري بالشكر الجزيل إلى كافة الإخوة المواطنين والمقيمين الكرام الذين شاركوا بتقديم التعازي بوفاة المغفور لها سعاد حمد صالح الحميضي أرملة المغفور له الشيخ جابر العلي السالم الصباح، إذ نسأل الله تعالى أن يجزيهم خيراً ويحفظهم من كل مكروه وندعوه سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

مسؤول إغاثي كويتي: "الهلال الأحمر" تنفذ عدداً من المشاريع الإغاثية الطبية باليمن

قال مسؤول إغاثي كويتي، الأحد: إن جمعية الهلال الأحمر الكويتية تنفذ عدداً من المشاريع الإنسانية والإغاثية الطبية في اليمن ضمن حزمة مشاريع مد يد العون والمساعدة للأشقاء اليمنيين في ضوء الظروف الإنسانية الصعبة التي يعانون منها.

"الراي":

استثناء وافدين في «الصحة» من زيادة الرسوم هدر لملايين الدنانير.. وقد يفتح الشهية في بقية الوزارات

وصفت مصادر صحية وقانونية قائمة الاستثناءات، التي أعلنتها وزارة الصحة، وحيّدت أصحابها عن قائمة الزيادة في الرسوم الصحية على الخدمات الطبية المقدمة إلى الوافدين من مقيمين وزائرين، بأنه «سيرٌ عكس السير» وتحديداً لجهة استثناء العاملين في الوزارة وزوجاتهم وأبنائهم من الرسوم.

وتساءلت المصادر: ماذا لو عمدت الوزارات والجهات الحكومية المعنية بزيادة الرسوم على الخدمات التي تقدمها، تأسياً بوزارة الصحة، إلى استثناء العاملين بها من الوافدين وزوجاتهم وأبنائهم من الزيادة؟ أو ماذا لو نطق لسان حال الوافدين في هذه الجهات بضرورة مساواتهم بأقرانهم العاملين في وزارة الصحة؟ الإجابة عن التساؤل ستكون عشرات آلاف الوافدين المفترض شمولهم بالزيادة، وعشرات ملايين الدنانير المهدورة، في زمن يستدعي التقشف وتقنين المصروفات، خصوصاً في ظل الاعتماد إلى حد كبير على مورد وحيد هو النفط، المعرضة أسعاره إلى التذبذب في الأسواق العالمية صعوداً وهبوطاً؟

350 ديناراً تكلفة استقدام عاملة المنزل.. مستحيل

أكد مصدر مسؤول في شركة الدرة لاستقدام العمالة المنزلية استحالة أن تنخفض كلفة استقدام العاملة المنزلية إلى 350 ديناراً بأي حال من الأحوال، نافياً صحة ما يتداول عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي، موضحاً أن هذا الرقم غير صحيح وأن الأسعار ستكون أكثر من ذلك، ولكن لا يمكن أن تنحدر إلى هذا المبلغ، بسبب التنافس الحاد من الدول المجاورة التي تستقدم العمالة المنزلية من الدول المصدرة نفسها، ومعلناً تحميل الشركة الكفيل، المسؤولية القانونية والمادية، إن لم يتسلّم العاملة المنزلية التي طلبها خلال 24 ساعة.

2175 معلماً كويتياً استقالوا من «التربية» العامين الماضيين

في الوقت الذي أكد فيه وزير التربية وزير التعليم العالي محمد الفارس الدقة في اختيار المعلمين وفقاً لأسس تربوية، أعلن أن 2175 معلماً ومعلمة قدموا استقالاتهم خلال عامي 2015 و2016م.

وقال الفارس في تقرير أرسله إلى مجلس الأمة وحصلت «الراي» على نسخة منه: إن العدد شمل 1600 معلمة و575 معلماً، مضيفاً أن 1018 معلماً ومعلمة تقدموا باستقالاتهم العام 2015م منهم 247 معلماً و771 معلمة، بينما في العام 2016م استقال 1157 معلماً ومعلمة منهم 328 معلماً و829 معلمة.

"القبس":

اعتقال متهمين بـ«التخابر» مع «حزب الله» ضد الكويت

تصاعدت قضية الهاربين من «خلية العبدلي» وشهدت تطورات جديدة أمس، على الصعيدين الميداني والمعلوماتي، تمثلت في اعتقال متهمين جدد بتهم خطيرة تتمثل في «التخابر» مع «حزب الله» اللبناني ضد الكويت.

وقالت مصادر مطلعة لـ"القبس": إن النيابة العامة أصدرت أوامر بضبط وإحضار 6 مواطنين متورطين في التستر وإخفاء الهاربين من «الخلية»، كما قررت حبس شخصين من ضمن الـ8 المحالين إليها حتى الآن لمدة 21 يوماً وأمرت بإحالتهما إلى السجن المركزي.

حظر غاز الطبخ في المجمعات و«التعاونيات»

عمم مدير عام البلدية أحمد المنفوحي على رؤساء قطاعات أفرع البلدية في المحافظات طلباً أمنياً بحظر استخدام أسطوانات غاز (البوتان) داخل المجمعات التجارية والجمعيات التعاونية، داعياً لإجراء اللازم بصفة عاجلة، وكشف الطلب الأمني عن خطورة استخدام غاز الطبخ داخل المجمعات التجارية والجمعيات التعاونية في المطاعم والكافتيريات الذي قد يعرض هذه الأماكن وروادها للانفجار.

تكلفة الطالب الجامعي 8500 دينار

كشف تقرير لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة أن تدريس الطالب في جامعة الكويت سيكلف الدولة 8500 دينار سنوياً، بعدما كانت التكلفة في عام 2015 - 2016 نحو 7600 دينار.

"الأنباء":

2220 شقة عصرية للكويتيات و«من باع بيته»

كشف مصدر مسؤول في المؤسسة العامة للرعاية السكنية عن إقبال الطواقم الفنية والهندسية على تنفيذ وبناء مجمع سكني جديد يحتوي على 185 عمارة سكنية بإجمالي 2220 شقة عصرية في مدينة صباح الأحمد السكنية وبشكل يتناسب مع الحياة العصرية ومتطلباتها من حيث الخدمات العامة والاستهلاكية بما يحقق عوائد مالية واستثمارية.

وأضاف المصدر أن خطة البناء والتنفيذ للمشروع الجديد بدأت فعلياً في أكتوبر 2016م منذ توقيع عقد التخطيط والتصميم الذي شارف على الانتهاء تمهيدا لطرح مناقصة التنفيذ على الشركات العالمية والمحلية المتخصصة، مشيراً إلى أن المخطط العمراني للمدينة السكنية ذات البناء العمودي سيكون مميزاً حيث وجه وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل فرق العمل لتطبيق التوجه الرامي نحو توفير البدائل السكنية لخدمة المواطنين منتظري الرعاية السكنية ومن اندرجت أسماؤهم في ملف «من باع بيته»، إضافة إلى الأرامل والمطلقات والمرأة الكويتية الراغبة في تملك شقق مناسبة بمساحة لا تقل عن 200 متر مربع وبمبلغ 70 ألف دينار وهي قيمة القرض الصادر لها من بنك الائتمان.

"الجريدة":

مخطط للاستيلاء على المال العام عبر «خيطان»

بعد أن طوت الحكومة ملف قسائم قطعتي 3 و4 في منطقة خيطان الجنوبي التي تم تثمينها بنحو 420 مليون دينار ثم وُزِّعت بنحو 21 مليوناً فقط، مقابل 15 ألفاً للقسيمة، ما كبّد المال العام خسارة نحو 400 مليون، يبدو أن شهية بعض المتنفذين فُتِحت لتكرار العملية ذاتها عبر الدفع بتثمين قطعتي 5 و10 في خيطان الجنوبي أيضاً، ولكن بآلية أكثر ابتكاراً وربحاً كما يبدو من مسيرة المخطط، وذلك بعدما ثبت للجميع أن الحكومة أكثر جهة تخطط وتقرر ثم تتراجع وتخضع.

النهار:

الصبيح والفارس.. وجبة استجواب أولى

كشف النائب الحميدي السبيعي عن توجهات نيابية جدية لاستجواب كل من وزير التربية د. محمد الفارس لقضايا تربوية ومالية ووزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح على أثر قضايا تخص المعاقين والمساعدات الاجتماعية مع بداية دور الانعقاد المقبل وذلك كأول وزيرين يتم استجوابهما مع بداية دور الانعقاد المقبل.

"العربي الجديد":
أجواء "صفقة قرن" سورية

تحوم فوق الأطياف السورية المعارضة، أجواء قلق، إزاء ما يمكن أن يكون في طور التحضير للإجهاز على الثورة السورية وعلى قضيتها، وكأن التوجس مما يسمى أخيراً "صفقة القرن"، لتصفية ملفات القضية الفلسطينية، قد وصل إلى سورية، للتخلص تدريجياً أيضاً من كل ما يمت لشعارات الثورة هناك، بدءاً من تغيير النظام في مرحلة انتقالية، بحسب ما نصت عليه قرارات دولية عديدة، صارت منسية فعلياً، نتيجة قرار أمريكي يسير فيه حلفاء واشنطن الغربيون والعرب، لحصر المعركة ضد "إرهاب داعش"، والتغاضي عن "إرهاب النظام".

انحسار عديد مقاتلي "داعش" في العراق إلى 5 آلاف

لا يزال مصير مقاتلي تنظيم "داعش"، الذين فروا من مناطق القتال في الموصل وغيرها من المدن والبلدات المحررة، موضع متابعة من قبل السلطات العراقية، وبحسب آخر التقارير الحكومية الصادرة منتصف يوليو الماضي في بغداد، فهناك مؤشرات على تراجع أعداد مقاتلي التنظيم في البلاد، إلى نحو 5 آلاف عنصر مسلح غالبيتهم العظمى من الجنسية العراقية.

"عربي 21":

ابن كيران يدعو لتعديل دستور المغرب والتحقيق في "البلوكاج"

دعا أمين عام حزب العدالة والتنمية؛ ورئيس الحكومة المغربية السابق، عبد الإله بن كيران، إلى تعديل الدستور؛ وتساءل عن السبب في عدم التحقيق في عدد من الملفات مقابل التحقيق في تأخر برنامج "الحسيمة منارة المتوسط".

وقال عبد الإله بن كيران؛ في افتتاح الملتقى 13 لشبيبة العدالة والتنمية؛ مساء الأحد بمدينة فاس (وسط): مستعدون لمراجعة أشياء كثيرة، بما في ذلك تعديل الدستور بما يسمح بتحديد المسؤوليات، وأضاف: لنكن صرحاء؛ لو كان العدالة والتنمية هو من يسير جهة الريف كما يسيرها البام اليوم ووقع ما وقع في الحسيمة، كيف كان سيتم التعامل مع العدالة والتنمية؟ أضيفوا من عندكم.

هذه الدول في صدارة معدل الخيانة الزوجية

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الأزواج في الدنمارك هم الأكثر خيانة أحدهما للآخر، ولا يلتزمون بعهد الزوجية وبنسبة عالية.

وأظهرت دراسة مركز "Dr Felix" المتخصص في تقديم خدماته عبر الإنترنت، أن الأزواج في الدول الإسكندنافية هم الأكثر خيانة، وقال الباحثون في التقرير الذي نشره موقع "indy100 " التابع لصحيفة "الإندبندنت"، وترجمته "عربي21": إن الباحثين توصلوا إلى هذه النتيجة من خلال البحث في الدراسات العلمية وغير العلمية، التي تركز على السلوك الجنسي للأزواج من أجل الوصول لهذه النتائج، خلال مدة 3 أشهر.

وكشفت الدراسة أن 46% من الرجال بالدنمارك يمارسون علاقات جنسية خارج إطار الزواج.

"الجزيرة نت":

"الجزيرة" تؤكد مقاضاة "إسرائيل" واستمرار تغطية الأحداث الفلسطينية

نددت "شبكة الجزيرة" بقرار الحكومة "الإسرائيلية" إغلاق مكتبها في القدس المحتلة، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية والقضائية المناسبة بهذا الشأن.

جاء ذلك في وقت قال فيه وزير الاتصالات "الإسرائيلي" أيوب قرا: إن حكومته قررت إغلاق مكتب "شبكة الجزيرة" في القدس، وسحب اعتماد صحفييها العاملين ووقف بثها هناك.

وزعم الوزير "الإسرائيلي" في مؤتمر صحفي خاص عقده الأحد، أن الشبكة تحرض على الإرهاب ولا تقدم صحافة مهنية، وطلب من الجهات ذات الاختصاص أن تقوم بما يعنيها لتطبيق القرار دون أن يحدد موعدا لتنفيذه.

تنديد واسع بقرار "إسرائيل" إغلاق مكاتب "الجزيرة"

اتسعت دائرة التنديد بقرار الحكومة "الإسرائيلية" إغلاق مكاتب "شبكة الجزيرة" وسحب اعتماد صحفييها؛ فقد وصف عدد من المنظمات والهيئات القرار بالتصعيد الخطير، مؤكدة أنه كشف القناع الحقيقي لـ"إسرائيل".

وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ومقرها بريطانيا: إن قرار سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" إغلاق مكاتب "شبكة الجزيرة" ليس مستغرباً، فلطالما اختبأت دولة الاحتلال خلف أقنعة زائفة لتدعي أنها الديمقراطية الوحيدة في المنطقة.

وأضافت: ها هي اليوم تنزع هذا القناع لأنها لم تعد تحتمل ما يبث عن جرائم الاحتلال وعلاقاته المتشابكة حول العالم.

"السبيل" الأردنية:

الملك يزور فلسطين اليوم ويلتقي عباس

يجري الملك عبدالله الثاني اليوم زيارة إلى الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس والتي تعتبر الأولى له منذ خمس سنوات، وذلك بحسب ما أكدت مصادر فلسطينية.

وتعتبر هذه ثالث زيارة للملك عبدالله الثاني إلى الضفة الغربية بعد زيارتين أجراهما في عامي 1999 و2012م.

"المركز الفلسطيني للإعلام":

اعتقالات صهيونية في الضفة تطال 10 مواطنين بينهم فتاة

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الإثنين، عشرة مواطنين فلسطينيين من الضفة الغربية، بينهم فتاة، بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها.

وذكر تقرير جيش الاحتلال الصهيوني، أن قواته اعتقلت عشرة فلسطينيين، بدعوى ممارسة نشاطات تتعلق بالمقاومة الشعبية ضد جنود الاحتلال، ومستوطنيه في الضفة الغربية.

مواجهات شرق نابلس بعد اقتحام ألف مستوطن قبر يوسف

شهد محيط قبر يوسف شرقي مدينة نابلس، فجر الإثنين، مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال في أعقاب اقتحام المنطقة، بحافلات تقل مستوطنين بحراسة عسكرية كبيرة.

وذكر موقع "0404" العبري أن ألف مستوطن شاركوا باقتحام قبر يوسف وأداء طقوسهم التلمودية.

"قدس برس":

خبير: نتنياهو يواجه اتهامات دامغة بالفساد لن ينجو منها

أكد خبير فلسطيني بالشأن "الإسرائيلي"، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يواجه هذه المرة اتهامات دامغة بالفساد، ومن الصعب أن ينجو منها، لا سيما بعد الاتفاق الذي وقعته الشرطة "الإسرائيلية" مع مدير مكتبه آري هارو باعتباره "شاهد ملك" ضد نتنياهو.

وقال الخبير نظير مجلي من مدينة حيفا شمال فلسطين المحتلة عام 48: إن نتنياهو متهم في قضايا غش وخيانة الأمانة، ولكن هاتين التهمتين لم تكونا تكفيان لمحاكمته والزج به بالسجن، ولذلك كانت الشرطة "الإسرائيلية" تبحث طيلة الفترة السابقة عن أدلة تؤكد وجود رشوة تضمن دخوله السجن وإصدار حكم ضده.

"المسلم":

جندي إيراني يفتح النار على زملائه في قاعدة عسكرية جنوب طهران

لقي أربعة جنود إيرانيين على الأقل مصرعهم وأصيب 12 آخرين بجروح خطيرة، الأحد، جراء إطلاق نار عليهم من قبل زميل لهم، في قاعدة جوية عسكرية جنوب العاصمة الإيرانية طهران.

وأوردت وكالة "مهر" للأنباء: أن الحادث وقع في مدينة كهريزك الواقعة على المشارف الجنوبية لطهران، كما أطلق المهاجم النار على نفسه بعد استهدافه زملائه، لكنه نجا ونقل إلى مستشفى قريب.

مقتل 12 شخصاً في إطلاق نار داخل كنيسة بنيجيريا

لقي ما لا يقل عن 12 شخصًا اليوم مصرعهم، في هجوم بسلاح ناري استهدف كنيسة في أوزوبولو قرب مدينة أونيتشا على نهر النيجر جنوب شرقي نيجيريا.

وقال مسؤول في المستشفى الجامعي نامدي أزيكيوي ننيوي، حيث تم نقل المصابين، في تصريح له وفقاً لوكالة "الصحافة الفرنسية": حتى هذه اللحظة لدينا 12 شخصًا في المشرحة في حين يتلقى غيرهم الرعاية الطبية.

"الأناضول":

مرسي يؤكد عدم صحة إجراءات محاكمته بـ"التخابر مع حماس"

جدد محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في مصر، الأحد، التأكيد على عدم صحة إجراءات محاكمته أمام المحاكم العادية لكونه ما زال رئيسا للبلاد، ومحاكمة الرؤساء لها نظام محدد وفق الدستور.

جاء ذلك في حديث لمرسي أمام محكمة جنايات القاهرة التي عقدت، اليوم، أولى جلسات إعادة محاكمته و21 متهما آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع حماس".

وقال مرسي، في حديثه: إن "المحكمة غير مختصة بمحاكمتي مع احترامي لها".

"هاف بوست عربي":

موريتانيا توافق على تعزيز سلطة الرئيس.. فوز معسكر "نعم" في الاستفتاء على تعديل الدستور

صوتت موريتانيا لصالح استفتاء لإلغاء مجلس الشيوخ وتغيير العلم الوطني فيما تصفه المعارضة بأنها ليست سوى محاولة من الرئيس محمد ولد عبدالعزيز لتعزيز سلطته وتمديد رئاسته.

وصوتت غالبية من الناخبين الموريتانيين لصالح تعديل دستوري ينص خصوصاً على إلغاء مجلس الشيوخ، وذلك خلال استفتاء أجري أول أمس السبت 5 أغسطس 2017م، على ما أعلنت اللجنة الانتخابية الأحد، ما يشكل انتصاراً واضحاً للرئيس محمد ولد عبد العزيز.

"رويترز":

تيلرسون: يمكن تسوية المشكلات مع روسيا وتفادي تضرر العلاقات

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الإثنين: إن الولايات المتحدة تريد العمل مع روسيا وإن قطع العلاقات بسبب خلافاتها أمر غير مجد.

وفي مناقشة لاجتماع عقده مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، الأحد، قال تيلرسون للصحفيين: إن روسيا أشارت إلى "بعض الاستعداد" لإجراء محادثات وإيجاد سبل لتحقيق تقدم بشأن قضية أوكرانيا الشائكة.

وأضاف أنه ينظر إلى العلاقات الأمريكية الروسية بشكل عملي ويعتقد بإمكان معالجة المشكلات وأكد للافروف ضرورة أن تفهم روسيا أن التدخل في الانتخابات شيء خطير للغاية.

آخر تعديل على الإثنين, 07 أغسطس 2017 10:40
موسومة تحت

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153