جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019م

09:38 15 أكتوبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الثلاثاء بعدة عناوين على رأسها استجواب الحجرف أولى مساءلات دور الانعقاد، ترمب يعاقب تركيا ويتوعد بـ«تدمير اقتصادها».

"الأنباء":

الغانم: الاحتلال الإسرائيلي يستقوي بصمت العالم

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أن الاحتلال الإسرائيلي يستقوي بصمت المجتمع الدولي إزاء جرائمه، مشدداً على أن الصمت الدولي هنا ليس حياداً أو توازناً.

وقال الغانم: إن الصمت الدولي يفاقم اليأس ويقتل الأمل بالنسبة لشعوب المنطقة وخاصة الشعب الفلسطيني، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انفجار بشري لا أحد في العالم محصن من آثاره وتداعياته.

جاء ذلك في كلمة للغانم أمس أمام الجمعية العامة لمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ141 المنعقد حالياً في العاصمة الصربية بلجراد.

الرويعي: سأتسلم استجواب هايف لوزير المالية اليوم

هايف: استجواب «المالية» من محورين.. الأول عن مخالفة الشريعة والثاني التعسف في استخدام السلطة

«المستقبل الطلابي» تزيح المستقلة في انتخابات «التطبيقي» بـ5872 صوتاً

نقابة الطيران المدني تعلق اعتصامها وتهدد بالإضراب بعد 28 الجاري

شخصيات أردنية زارت سفارتنا في عمَّان: نرفض الإساءة للكويت ونعتز بالعلاقات المتينة والمتجذرة بين البلدين

وقفة تضامنية لمفتشي هيئة الغذاء طلباً للكادر والامتيازات

مبادرة كويتية لتوحيد العمل التطوعي عربياً

استمرار حبس المتهم بالإساءة إلى المقدم الراشد

"الراي":

تراخيص الصيدليّات.. سوق سوداء

تدق استقالة الصيادلة الكويتيين في القطاع الحكومي ناقوس خطر، وعلى الأخص في أوساط «الصيدلانيات» اللائي ربما يشكلن النسبة الأكبر من بين الذين تقدموا باستقالاتهم على مدى السنوات القليلة الماضية، وبالتنقيب عن الأسباب الكامنة وراء ذلك، يتبيّن، وفقاً لمصادر في القطاع الصحي، أن «بحث الصيادلة عن تحسين أوضاعهم المادية يعد السبب الرئيس الذي قد لا يلومهم عليه أحد».

وأوضحت المصادر أن «كلمة السر في تحسين الأوضاع باتت تكمن في الحصول على ترخيص فتح صيدلية أهلية ومن ثم تضمينه، الذي يوفر -على الرغم من عدم قانونيته- مزايا عدة للصيدلي، تتمثل في راتب من دون دوام ودعم عمالة مع التخلص من مسؤوليات وضغوط وأعباء الدوام أو العمل الحكومي».

«نزاهة» تطلب من البنوك الكشف عن حسابات نائب و5 من أقاربه

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» طلبت أمس من البنوك بيانات الحسابات المصرفية لنائب في مجلس الأمة، علاوة على بيانات حسابات 5 من أقاربه، مشيرة إلى أن التعميم الذي وصل إلى المصارف أمس لم يشمل فترة محددة للاستعلام عنها بل جاء مفتوح المدة.

ماجد المطيري: 5 استجوابات في طيات دور الانعقاد المقبل

الفاضل: متفائل بعودة الإنتاج في «المقسومة».. قريباً

"القبس":

سمو الأمير يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس التونسي

استجواب الحجرف أولى مساءلات دور الانعقاد

يقدِّم النائب محمد هايف اليوم (الثلاثاء) أول استجوابات دور الانعقاد المقبل، المقرر انطلاقه 29 أكتوبر الجاري، إلى وزير المالية د. نايف الحجرف، على أن يُدرج على جدول أعمال أول جلسة برلمانية.

والاستجواب سيتضمن محورين؛ «الأول: بشأن مخالفة سياسات وقرارات وأعمال الوزير لأحكام الدستور المتعلّقة بالشريعة الإسلامية، والثاني تحت عنوان "مخالفة أحكام القانون المتعلِّقة بتنفيذ الأحكام القضائية، وحظر التعسُّف باستخدام السلطة"، كما قال.

واعتبر هايف أن الوزير مستمر في عدم التزامه بوعوده بتعديل نظام الاستبدال (قروض التأمينات للمتقاعدين) وإلغاء الربا، مشيراً إلى أن «الحجرف لا يستحق البقاء».

انخفاض إيرادات «الصحة» من الوافدين!

رغم زيادة الرسوم الصحية على الوافدين، أكثر من مرة في السنوات الأخيرة، كشفت مصادر مطلعة لـ"القبس" عن انخفاض يقدر بـ9 ملايين دينار في إيرادات وزارة الصحة الخاصة برسوم الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات والمراكز الصحية.

وقالت المصادر: إن العام المالي 2017/ 2018 شهد تحصيل 29.1 مليون دينار من المقيمين والوافدين الزائرين الذين تلقوا رعاية صحية في مرافق الوزارة، لكن هذه الإيرادات انخفضت خلال العام المالي 2018/ 2019 إلى 20 مليون دينار، على عكس المتوقع مع زيادات الرسوم الأخيرة.

وعللت المصادر الانخفاض بتوجه شرائح كبيرة من الوافدين إلى مستشفيات القطاع الطبي الخاص ومراكزه، بعدما باتت أسعار خدماتها مقاربة لأسعار وزارة الصحة.

حفظ شكوى ضد الأمين العام لـ«الأوقاف»

كشفت مصادر معنية عن قيام النيابة بحفظ الشكوى المقدمة من وزير الأوقاف والبلدية فهد الشعلة ضد الأمين العام لـ«الأوقاف»، وذلك لعدم جديتها، لافتة إلى انتهاء تحقيقات النيابة لعدم وجود مخالفات.

السويط لبوشهري: متى يصدر أول إذن بناء في «المطلاع»؟

فلسطين تستضيف المنتخب السعودي

تهمة "تعكير العلاقات" للأردنيين المسيئين للكويت

ديناران رسم مرضية "الخاص" على المواطنين

الكويت رئيساً لاتحاد النقابات الآسيوية – الأفريقية

النهام: تنسيق خليجي لمكافحة الإرهاب

الكويت في المرتبة الـ51 في مؤشر السعادة

"القدس العربي":

تركيا والنظام السوري يعلنان دخول مدينة منبج

عقب التطورات المتلاحقة في شرق الفرات شمالي سورية، وإتمام الجيش التركي سيطرته على تل أبيض ورأس العين، وبدء الولايات المتحدة سحب قواتها من مناطق سورية جديدة، احتدم التزاحم بين تركيا والنظام السوري للسيطرة على المنطقة الممتدة من جرابلس غرب نهر الفرات، وحتى مناطق السيطرة الجديدة للجيش التركي شرقي النهر.

وفي هذا السياق العسكري دخل الجيش الوطني السوري التابع للمعارضة، وبإسناد من الجيش التركي، مدينة منبج في ريف حلب الشرقي، حسب ما ذكرت مصادر للمعارضة.

تزامناً ذكرت "الوكالة الفرنسية" أن وحدات من الجيش السوري دخلت أمس مدينة منبج الاستراتيجية في شمال سورية، وفق ما أفاد الإعلام السوري الرسمي، «في وقت تحشد أنقرة قواتها والفصائل السورية الموالية لها غربها».

ونقلت "وكالة الأنباء السورية" الرسمية (سانا) أن «وحدات من الجيش العربي السوري تدخل مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي».

ثلاثة طلبة فلسطينيين يفوزون بجائزة أفضل فكرة ريادية في لندن

أضافت فلسطين إنجازاً جديداً يحمل في طياته علماً واسعاً متكاملاً عالمياً، تمثل ذلك بثلاثة طلاب من جامعة القدس شاركوا بمسابقة جائزة هولت «Hult prize» العالمية.

وتمحورت فكرة مشروعهم الريادي حول إنتاج قماش يعمل على التعقيم الذاتي الكهربائي لاستخدامه في إنتاج ملابس الأطباء في المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة، وذلك للتقليل من العدوى البكتيرية وتقليل حالات الوفاة.

وحسب الدراسة التي أجراها الطلبة، سيتم الإنتاج في المراحل الأولى من خلال مصانع ستعمل على تشغيل ما يقارب 200 موظف من الأيدي العاملة الشابة.

جريدة "الشرق الأوسط":

ترمب يعاقب تركيا ويتوعد بـ«تدمير اقتصادها»

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مساء أمس، أنه سيصدر أمراً تنفيذياً يجيز فرض عقوبات على مسؤولين أتراك حاليين وسابقين، رداً على التوغل التركي في سورية.

وأضاف في بيان أنه سيوقف المفاوضات مع أنقرة بشأن اتفاق تجاري قيمته 100 مليار دولار وسيزيد الرسوم على واردات الصلب التركية إلى 50%.

20 اتفاقية سعودية - روسية في «قمة توطيد الصداقة»

عدد المشاهدات 1127

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top