جولة الصحافة ليوم الأحد 20 أكتوبر 2019م

09:41 20 أكتوبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الأحد بعدة عناوين على رأسها اتفاق عودة إنتاج الحقول المشتركة بين الكويت والسعودية، «الإفتاء» تُعلن اليوم رأيها بشرعية اكتتابي «الزور» و«البورصة»، واحتجاجات لبنان تتسع.

"الأنباء":

«يوم تاريخي».. عودة إنتاج «الحقول المشتركة»

«في يوم تاريخي».. توصلت الكويت والسعودية، الخميس الماضي، إلى اتفاق عودة الإنتاج من الحقول المشتركة في كل من حقلي الخفجي والوفرة بأسرع وقت ممكن، وذلك بعد توقف دام لنحو 5 سنوات.

وفي التفاصيل، قالت مصادر نفطية مسؤولة: إنه تم الاتفاق على جميع الأمور السياسية والفنية وبشكل إيجابي لمصلحة البلدين، حيث تم رفع الاتفاقية لاعتمادها من الحكومتين الكويتية والسعودية، تمهيداً لإيداعها رسمياً في الأمم المتحدة لتوثيقها، خاصة أنها تحديث لاتفاقية 1965 لتقسيم المنطقة المحايدة.

تحركات حكومية لإعادة مواطنينا من لبنان وخلية أزمة تعمل 24 ساعة

رسمياً.. إطلاق مجلس الأعمال الكويتي - الأمريكي المشترك

«النجاة»: نفذنا آلاف المشاريع لنقل المجتمعات الفقيرة من الاحتياج إلى الإنتاج

أهالي الفنطاس يطالبون «التربية» باسترجاع اسم روضة عقبة بن نافع

الكويتي عبدالعزيز الخالدي ينافس على «تحدي القراءة العربي»

جامعة الكويت تحصل على الاعتماد الأكاديمي العالمي في «الحوسبة العامة»

ضبط 2000 دينار مزورة من فئة 100 فلس قادمة من دولة آسيوية

"الراي":

الشعلة: «الإفتاء» تُعلن اليوم رأيها بشرعية اكتتابي «الزور» و«البورصة»

أوضح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة أن «شرعية الاكتتاب في شركتي الزور والبورصة معروضة على هيئة الفتوى»، مبيناً أن إدارة الإفتاء «ستُعلن عن رأيها في اجتماع اليوم لإنهاء الجدل المثار في هذا الشأن».

إشاعات «السوشيال ميديا» تضرب المؤسسات التربوية!

تواجه وزارة التربية الأزمات في عملها التربوي بعضها بسبب الظروف، وأخرى ناتجة عن الميزانية، وثالثة بسبب الإجراءات الحكومية الروتينية، فيما يزحف في طريقها الخطر الأكبر الذي يهدد مسيرتها ويضرب خططها الدراسية وهو إشاعات وسائل التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا» التي أصبحت تلزمها في كل مناسبة بملاحقة الإشاعات ونفيها وتعقب المروجين.

«البنك الدولي»: نصف أطفال الكويت يعانون من فقر التعلّم

كشف تقرير صادر عن البنك الدولي أن نحو 51% من الأطفال في الكويت في نهاية المرحلة الابتدائية لا يجيدون القراءة، كما أن 49% من الأطفال لا يحققون الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في القراءة، مشيراً في الوقت عينه إلى أن نحو 3% منهم بسن المرحلة الابتدائية وهم غير مسجلين في المدارس، ووفقاً للبنك الدولي، فإن «فقر التعلّم» يُعرّف بأنه النسبة المئوية للأطفال في سن العاشرة ممن لا يستطيعون قراءة قصة بسيطة وفهمها.

المبارك إلى القاهرة اليوم.. لقاء مع السيسي ومحادثات مع مدبولي وتوقيع عدد من الاتفاقيات

الجبري: تعيين ملحقين إعلاميين في عدد من العواصم خلال أشهر

"القبس":

الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية قد تُستأنف في أي وقت

أكدت مصادر خليجية واسعة الاطلاع أن لا شيء جديداً على صعيد الأزمة الخليجية، لكن هناك تفاؤلاً بإمكان استئناف جهود الوساطة الكويتية في أي وقت، والسعودية وقطر في هذا الوارد.

على صعيد آخر، أكدت المصادر عينها أن هناك تصريحات إيرانية وسعودية تسمح بالاعتقاد أنه بالإمكان خلق مناخ إيجابي، لكن لا شيء ملموساً حتى الآن، لأن على إيران عدداً من الأمور الواجب القيام بها على أرض الواقع، وعليها التعبير عن حسن نيتها بإجراءات مقنعة للخليجيين، وهذا لم يحصل حتى الآن رغم أن الطاغي حالياً هو جو التهدئة.

وقف كفالة الأبناء للآباء

أبلغت مصادر أمنية مطلعة أن الإدارة العامة لشؤون الإقامة أوقفت تحويل إقامة الأبوين المقيمين في البلاد على كفالة أبنائهما.

وأضافت أن القرار الجديد أوقف تحويل إقامة الأبوين على أحد أبنائهما المقيمين في البلاد، وهو ما كان معمولاً به قبل أسبوع فقط، مشيرة إلى أن إحصائيات شؤون الإقامة رصدت قيام العديد من الآباء بتحويل إقاماتهم على أبنائهم.

سفيرنا لدى لبنان: إجلاء نحو 260 مواطناً.. وطائرة ثالثة تنقل البقية

«الكويتي للطعام» يدشن مشروع الخيري مصرف «تسبيل المياه»

21.3 % إنجاز مبنى الركاب الجديد

"الجريدة":

الأمير: تفجير مسجد ننغرهار عمل إرهابي ينافي قيم الإسلام

تواصل الرفض النيابي لرأي «القضاء» في «الأحزاب»

تواصلت ردود فعل النواب الرافضة لمذكرة المجلس الأعلى للقضاء بشأن المقترح النيابي لتنظيم الهيئات السياسية (الأحزاب)، معتبرين التدخل القضائي سابقة مرفوضة، ورأياً غير ملزم لمجلس الأمة.

توجه لخفض تعرفة الإنترنت

كشف مدير إدارة حسابات الخدمات التجارية في وزارة المواصلات أحمد المجرن أن هناك توجهاً لخفض تعرفة الإنترنت من وزارة المواصلات، بالتنسيق مع هيئة الاتصالات، مؤكداً أن الكويت تواكب التكنولوجيا العالمية في جميع المجالات، إذ تعتبر من الدول السباقة في هذا الأمر، ولفت إلى أن الوزارة تعمل على إطلاق تطبيق إلكتروني للمواطنين والشركات لدفع الرسوم إلكترونياً.

المقاطع: رأي «القضاء» بـ«الأحزاب» مخالف للدستور والنظام الديمقراطي

«المنابر» تدعو إلى المشاركة في «شركاء لتوظيفهم»

«الأبحاث»: 1000 زلزال هزّ الكويت خلال 22 عاماً

المطير: الحكومة منتهية الصلاحية ومحاسبتها قادمة

جريدة "الشرق الأوسط":

احتجاجات لبنان تتسع.. و«يقظة» حكومية لتفادي الاستقالة

تصاعدت حدة الاحتجاجات الشعبية المطالبة باستقالة المسؤولين اللبنانيين على خلفية تردي الأوضاع الاقتصادية، رغم الوعود الحكومية بخطط للمعالجة لا تشمل ضرائب جديدة.

وبالتوازي مع الحراك، كانت يقظة حكومية لافتة لمحاولة إيجاد حلول ترضي المتظاهرين وتحافظ على المالية العامة، وعقد رئيس الحكومة سعد الحريري اجتماعات عمل مكثفة شملت مكونات الحكومة، لبحث خطة إنقاذية تتضمن تصفير العجز في الموازنة مقابل عدم فرض ضرائب جديدة، على أن تعقد الحكومة جلسة عاجلة فور الاتفاق عليها لوضعها موضع التطبيق.

جونسون يرفض إرجاء «بريكست»

في تحوّل مفاجئ، أقرّ مجلس العموم البريطاني، أمس، تعديلاً يلزم الحكومة التفاوض مع بروكسل على إرجاء الموعد المقرّر لخروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي في 31 الحالي، وهو ما سارع رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى رفضه.

"اليونسكو" تختار السعودية مقراً لمركز «الحوار والسلام»

"العربي الجديد":

شرق الفرات: خروقات تهدد التفاهم التركي الأمريكي

اتهمت وزارة الدفاع التركية أمس من سمتهم "الإرهابيين" بخرق الاتفاق التركي الأمريكي 14 مرة خلال 36 ساعة من دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ.

وجاء في بيان للوزارة أن "القوات المسلحة التركية تلتزم بشكل كامل باتفاق المنطقة الآمنة، الذي توصلت إليه تركيا والولايات المتحدة في 17 أكتوبر الحالي"، مضيفاً أنه "على الرغم من ذلك، قامت عناصر إرهابية بـ12 هجوماً وتحرشاً في رأس العين، وباثنين في منطقة تل تمر، خلال آخر 36 ساعة".

قلة من الصم يدرسون في السودان

لم تنجح الحكومات السودانية المتعاقبة في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، خصوصاً الأشخاص الصمّ، في المدارس، أما المدارس المجهزة لتعليم الصم، فهي قليلة، ما يُحرم كثيرون من حقهم في التعليم.

عدد المشاهدات 1075

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top