جولة الصحافة ليوم الإثنين 21 أكتوبر 2019م

08:59 21 أكتوبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الإثنين بعدة عناوين على رأسها سمو الأمير يؤكد أهمية تعزيز أمن واستقرار الوطن، و"الفتوى" تفتي بعدم جواز الاكتتاب في "البورصة" و"شمال الزور"، واحتجاجات مليونية تجتاح لبنان.

"الأنباء":

الأمير: استذكروا النعم واعملوا لاستقرار وطننا

استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بقصر بيان صباح أمس رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.

واستقبل سموه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وأعضاء الشعبة البرلمانية المشاركين في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ141 الذي عقد في العاصمة بلجراد بجمهورية صربيا.

هذا، وقد زودهم سموه بتوجيهاته السامية وحثهم على المساهمة في تعزيز أمن واستقرار الوطن العزيز من خلال العمل كأسرة واحدة وأخذ العبر والدروس مما يجري في دول المنطقة، مؤكداً سموه لهم ضرورة استذكار النعم التي منَّ الله سبحانه وتعالى بها على وطننا والعمل على دعم مكانة الكويت التي تحظى باحترام وتقدير دول العالم.

الطبطبائي يستجوب بوشهري في 5 محاور

قدم النائب عمر الطبطبائي استجواباً إلى وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري استناداً إلى نص المادة (100) من الدستور وأحكام اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وتسلم رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الاستجواب، وأبلغ سمو رئيس الوزراء والوزيرة المعنية بالمساءلة، كما أُدرج الاستجواب على جدول أعمال جلسة 29 أكتوبر الجاري.

«الأرصاد»: طقس غير مستقر وأمطار رعدية حتى غد الثلاثاء

الجبري يشكّل لجنة تحقيق في حفل غنائي أقيم مؤخراً

«مبرة المتميزين» تُكرِّم المجازين بحفظ القرآن

«الصحة»: إعلان عن أحجار للتشافي ومصنع يدعي إنتاج أطعمة تعالج السرطان إلى النيابة

الهلال الأحمر الكويتي و«الحسين للسرطان» يوقّعان اتفاقية لعلاج اللاجئين السوريين

«التمييز» تؤيد براءة نواب سابقين من الإساءة إلى الأردن وملكها

"الراي":

سعودي أصبح كويتياً بـ16 ألف دينار

اسمه في المملكة "س" وعمره 34 عاماً، وبالكويت "ع" وفي العشرينات من العمر، القضية هذه المرة بطلها سعودي أصبح كويتياً بـ16 ألف دينار فقط دفعها لمواطن استحلّ المال الحرام وباع ضميره، وأضافه إلى ملف جنسيته، ليتمتع المزوّر بكل المزايا المكتسبة من جنسيته، إلا أن أمره انكشف على أيدي فرسان مباحث الجنسية والجوازات، وأحيل على النيابة التي قررت حبسه 21 يوماً على ذمة التحقيق.

إقامات الأطباء وعائلاتهم.. تحت رحمة «المعادلات»

أدخلت قضية معادلة الشهادات الكوادر الطبية الوافدة، في معضلة جديدة تتعلق بمصيرهم ومصير عائلاتهم، حيث كشفت مصادر صحية أن إقامات هؤلاء الأطباء سواء الجدد أو الراغبين بتجديدها، ولا سيما العاملين في القطاع الأهلي، باتت الهاجس في ظل إمكانية تأخر معادلة شهاداتهم لأشهر، وما يترتب على ذلك من مخالفات لارتباط الإقامة وتجديدها بسريان تراخيصهم التي يمنع وفقاً لقانون حظر استعمال الشهادات غير المعادلة، والقرارات الصادرة على إثره إصدار وتجديد أو نقل الترخيص إلا بعد معادلة الشهادات العلمية.

صيغة «العفو والاعتذار».. واحدة

فيما كانت أسهم عودة عدد من المحكومين في قضية «دخول المجلس» والمتواجدين في تركيا تحقق مؤشرات متقدمة لامست تحديد موعد الرجوع إلى الكويت، علمت «الراي» أن تطورات قد تؤخر اتخاذ بعض الراغبين بالعودة للقرار النهائي.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الراي»: إن «الصيغة الوحيدة المعتمدة للاعتذار وطلب العفو هي التي تم اعتمادها في العفو عن المحكومين راشد العنزي ونواف الخلاف»، كاشفة أن «محاولات جرت من قبل البعض لإعداد صيغة بديلة يعتقدون أنها توفّر أرضية لهم كونهم من رافضي تقديم الاعتذار، لكن تم رفضها، من باب توحيد المعاملة والعدالة لجميع المحكومين في القضية»

«الفتوى»: غير جائز الاكتتاب بـ«البورصة» و«شمال الزور»

في الوقت الذي قفزت فيه نسبة اكتتاب المواطنين بأسهم شركة «بورصة الكويت» إلى 65%، وسجل الاكتتاب بطرح شركة «شمال الزور» ارتفاعاً ملحوظاً، أفتت «هيئة الفتوى» أمس بعدم توافق الطرحين مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

ويأتي ذلك بعد مرور أكثر من 20 يوماً على انطلاق الاكتتابين، فيما واصل العديد من المواطنين أمس المشاركة «أون لاين» عبر الموقع الذي وفرته الشركة الكويتية للمقاصة «اكتتاب الكويت» (IPO Kuwait).

ولن يكون أمام راغبي الاستثمار المتوافق مع الشريعة ممن شاركوا خلال الأيام الماضية وقرروا التخلص من أسهم سوى الانتظار حتى نهاية العملية لاسترداد أموالهم المودعة مقابل الأسهم المُكتتب.

«الداخلية» تحضّر لتتبّع السجناء بأساور إلكترونية

"القبس":

الحكومة: اجتماعات تهدئة مع النواب

خرج وزراء الحكومة من اجتماعها، برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك أمس، بجملة من المرئيات التي تصبّ في اتجاه التعامل مع ملفّات المرحلة المقبلة.

وقالت مصادر حكومية لـ"القبس": إن الاجتماع أكد ضرورة الوقوف أمام أي موجة استجوابات، وعدم الالتفات إلى أي تهديدات أو ضغوط نيابية، مبينةً أن الحكومة ستدخل الاستجوابات بكل ثقة، وستفنِّد أي محور يُوضع لوزرائها، بكل دعم

وذكرت المصادر أن الحكومة ستكلِّف قريباً بعض الوزراء للجلوس مع بعض الكتل السياسية، لتجنُّب أي تصعيد بين علاقة السلطتين.

5 نواب: صوتان بدلاً من الصوت الواحد

قدم النائب عبدالله الكندري مع 4 نواب آخرين، هم د. بدر الملا، وأسامة الشاهين، ومحمد هايف المطيري، وعمر الطبطبائي، اقتراحاً بقانون لإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية المجلس، نصّ على تعديل المادة (2) من القانون (42/ 2006) بشأن إعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية المجلس في مادته الأولى على أنه يستبدل بالآتي: «تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء للمجلس، على أن يكون لكل ناخب حق الإدلاء بصوته لمرشحين اثنين في الدائرة المقيد فيها، ويعد باطلاً التصويت لأكثر من هذا العدد».

مجلس الوزراء قرر إخلاء شرق الصناعية إلى منطقة الشويخ

«الإدارية» ترفض دعوى وقف الدراسة في «الشدادية»

براءة 30 مسؤولاً من الاستيلاء على المال العام في قضية إستاد جابر

"القدس العربي":

احتجاجات «مليونية» تجتاح لبنان ووعود بحلول «جذرية» مع انتهاء «مهلة الحريري»

وجدت الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان في إرباك لم تعهده، بسبب الاحتجاجات الكبيرة التي تشهدها البلاد، حيث وصل عدد المحتجين حسب تقديرات إلى حوالي مليون ونصف مليون متظاهر، عادوا إلى الشوارع الأحد في مختلف المدن والبلدات لمواصلة الضغط على رئيس الوزراء سعد الحريري، مع قرب انتهاء مهلة حددها لتنفيذ مجموعة من الإصلاحات المطلوبة بشدة لاقتصاد البلاد.

تونس: الحكومة المقبلة «نهضوية» والغنوشي أحد المرشّحين لرئاستها

حسمت حركة النهضة قرارها حول الحكومة المقبلة، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة سيكون من داخل الحركة، كما كشفت عن تكليف رئيسها، راشد الغنوشي، بالتفاوض مع بقية الأطراف السياسية لإقناعها بالمشاركة في الحكومة.

جريدة "الشرق الأوسط":

«تغريدة» للصدر تربك المشهد العراقي

أربكت «تغريدة» لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أمس اعتبرت تأييداً للمتظاهرين المشهد السياسي في العراق، وخاطب الصدر المتظاهرين وقيادتهم، مؤكداً أن مظاهراتهم جعلت الطبقة السياسية تعيش في رعب كامل، وهو ما عزز احتمال انضمام أنصار التيار الصدري إلى مظاهرات يوم الجمعة المقبل التي يجري التحشيد لها.

أمريكا لـ"حماية" نفط سورية من غرب العراق

تتضمن خطة وزارة الدفاع الأمريكية لتنفيذ قرار الرئيس دونالد ترمب الانسحاب من شمال شرقي سورية، نقل القوات إلى غرب العراق مع البقاء في الأجواء شرق الفرات والاحتفاظ بقاعدة التنف، إضافة إلى «حماية آبار النفط» وسجون تضم «دواعش» خطرين، بحسب مصادر دبلوماسية غربية.

عدد المشاهدات 1234

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top