جولة الصحافة ليوم الخميس 14 نوفمبر 2019م

09:18 14 نوفمبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الخميس بعدة عناوين على رأسها مشاورات مكثفة لاحتواء تداعيات الأزمة السياسية، "الصحة" تنفي تفشي فيروس الانفلونزا، والغنوشي رئيساً لبرلمان تونس، وانطلاق الجلسات العلنية لعزل ترمب.

الأنباء:

مشاورات مكثفة لاحتواء تداعيات الأزمة السياسية

شهدت أروقة مجلس الأمة مشاورات واتصالات نيابية ـ نيابية وأخرى مع الجانب الحكومي للتعرف على الفرضيات المتاحة للتعامل مع الأزمة السياسية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وأفق احتوائها استنادا إلى معطيات عدة أبرزها قصر المدة المتبقية من عمر مجلس الأمة والمحافظة على الاستقرار النسبي بين الحكومة والمجلس، بالإضافة الى الأوضاع العامة التي تفرض وتتطلب النظر في القضايا بعين فاحصة.

«الصحة»: لا انتشار وبائياً للإنفلونزا والأدوية متوافرة

قالت وزارة الصحة إنه لا انتشار وبائيا لفيروس الإنفلونزا في البلاد، مؤكدة أن أدوية علاج المرض متوافرة. وأصدرت الوزارة تعميما حول ما أثير وتم تداوله حول تفشي الفيروس في مستشفى العدان وغيرها تضمن بيانا تفسيريا حول الامر.

«التمييز» توقف نفاذ قرار وزارة الصحة بإغلاق الصيدليات في الجمعيات

قضت محكمة التمييز الإدارية بوقف نفاذ قرار وزارة الصحة بإلزام الجمعيات التعاونية بفتح صيدلية شريطة ان يكون الترخيص باسم صيدلي كويتي في دعوى المحامين بدر البدر وهنادي الفريح ومحمد مرشد العتيبي بصفتهم وكلاء عن شركة متخصصة في الصيدليات.

مواطنة تتكفل براتب دائم وعلاج لخادمتها

في بادرة إنسانية جديدة تسطر في سجل وتاريخ عطاءات أهل الكويت المشرق، قامت محسنة كويتية بتكفل مصاريف العلاج وتذكرة السفر، ودفع راتب شهري كامل ومستمر لخادمتها المهتدية السيلانية، والتي أصيبت «بجــلطــة دمــاغية» أفقدتها القدرة على العمل.

7 ديسمبر بدء تقديم طلبات الالتحاق بجامعة الكويت للفصل الدراسي الثاني

الراي:

سباق بين التعديل الحكومي وتجديد الثقة!

إلى يوم الأربعاء المقبل، تشخص الأنظار، ترقباً لجلسة التصويت على طلب طرح الثقة بنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، الذي أقفل المشهد السياسي أول من أمس عليه، وعلى استقالة وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة جنان رمضان. وإلى ذلك اليوم، الذي رجحت مصادر نيابية حضور الحكومة و«عبورها» الجلسة، لم تسقط من الحسابات النيابية توقعات التعديل الحكومي المرتقب، لا سيما في ظل استقالتين، أولاهما لوزير المالية الدكتور نايف الحجرف، التي صدر مرسوم بقبولها، وثانيهما لوزيرة الأشغال التي أعلنتها من على منصة الاستجواب، مع عدم إغفال دعوات نيابية الى رحيل الحكومة.

وفي ما خصّ طرح الثقة بوزير الداخلية يوم الأربعاء المقبل، أشارت المصادر الى أن «المعطيات تشي بأن الوزير سيعبر بشكل مريح، وأن عدد طارحي الثقة يتراوح ما بين 13 و15 نائباً»، لافتة الى«وجود 10 نواب لم يحددوا موقفهم، غالبيتهم أقرب إلى تجديد الثقة».

15 في المئة من الأزواج في الكويت يحتاجون إلى رعاية للإنجاب

حذر استشاري أمراض النساء والولادة وطب الخصوبة، في وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء الدكتور حازم الرميح، من أثر التدخين على معدل الخصوبة عند الجنسين، مشيرا إلى أن «تأخر الإنجاب عند المدخنين أكثر من الاشخاص العاديين». وبين أن نسبة العقم في الكويت مثل بقية دول العالم، تصل إلى نحو 15 في المئة من الازواج، بمعنى أن نحو 15 ألفاً من بين 100 ألف زوج يحتاجون الى الرعاية الطبية لحدوث الحمل.

تأمين المخيّمات... خفض أو إلغاء؟

أقرت لجنة الجهراء في المجلس البلدي 7 توصيات جديدة في شأن المخيمات الربيعية الخاصة بالمحافظة، أبرزها التوصية بخفض قيمة التأمين من 300 دينار إلى 100 دينار لكل مخيم تبلغ مساحته 1000 متر مربع أو أقل. وأكد مصدر مسؤول في البلدية أن «قرار خفض قيمة التأمين وارد، لاسيما أنه بيد المجلس البلدي، وأن أي مقترح قد يتقدم به الأعضاء في هذا الشأن من الممكن تطبيقه، وتعديل القرار، مع إمكانية إلغاء التأمين نهائياً في حال وافق المجلس البلدي على أي اقتراح يقدم لاحقاً».

القبس:

الجراح.. أغلبية ثقة مريحة

ذكرت مصادر متابعة أن المؤشّرات الأولية ترجِّح عبور الجراح جلسة التصويت على طرح الثقة بأغلبية نيابية، مع إمكانية ارتفاع أعداد مؤيّدي طرح الثقة إلى 16 نائباً، في ظل حديث النواب المتزايد عن الصراع الحكومي ــــ الحكومي، وتأثيره في أجواء الاستجوابات.

قيادات نفطية سابقة تجيّر الشواغر القيادية لأبنائها وأقاربها

كشفت مصادر نفطية موثوقة عن حالة من الغضب والاحتقان، تسود حالياً بين العاملين في القطاع النفطي، نتيجة تدخّلات قوية لأعضاء سابقين بمجلس إدارة المؤسسة للتأثير في أصحاب القرار بالقطاع، وذلك لترقية أبنائهم وأقربائهم والمحسوبين عليهم.

تعليم تقني وصناعي وتجاري في الثانويات.. قريباً

كشفت مصادر مطلعة عن التوجه للتركيز على المشاريع التعليمية في خطة التنمية المقبلة، متوقعة ان يتم البدء في تطبيق تنويع مسارات التعليم الثانوي، ليشمل التقني والصناعي والتجاري الى جانب القسمين الادبي والعلمي الحاليين، في غضون عام.

تعديل حكومي مقبل يشمل 3 إلى 4 وزراء

الكويت تدين وتستنكر بشدة العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة

الكويت تؤكد أهمية إعادة تأهيل أصحاب الفكر المتطرف

الصالح: 334 ألف دينار ديوناً مستحقّة لـ«أمانة الوزراء» على موظفيها

القدس العربي:

القصر الجمهوري هدف متظاهري لبنان.. وغضب شعبي بعد سقوط «شهيد الثورة»

في اليوم الـ28 للانتفاضة الشعبية الذي شهد عودة لقطع معظم الطرقات الرئيسية، تحوّل قصر بعبدا أمس الأربعاء، إلى هدف جديد للثوار، وعاد التوتر ليطل برأسه مجدداً، حيث أشعل الرئيس اللبناني ميشال عون الشارع غضباً منه إثر مقابلة تلفزيونية مساء الثلاثاء قال فيها إن لبنان يواجه «نكبة» إذا لم ينته التمرد، ودعا معارضيه إلى الهجرة في حال لم يعجبهم وضع البلد.

وما كاد عون يختتم لقاءه التلفزيوني حتى خرج المحتجون إلى الشوارع في أنحاء لبنان غاضبين. ومن نتائج خطابه «البعيد عن مطالب الشارع» مقتل أحد الناشطين في الحراك بالرصاص بعد «احتكاك» مع جنود لبنانيين عند حاجز جنوب بيروت.

غزة تحت نيران الاحتلال.. والمقاومة تقصف المستوطنات بـ 360 صاروخا

جريدة الشرق الأوسط:

الغنوشي رئيساً لبرلمان تونس بعد اتفاق مع حزب القروي

انتُخب راشد الغنوشي رئيس ومؤسس «حزب النهضة» ذي المرجعية الإسلامية أمس، رئيساً للبرلمان التونسي بغالبية الأصوات. ونال الغنوشي 123 صوتاً إثر اتفاق مع الحزب الثاني في البرلمان حزب «قلب تونس»، حسبما نقلت وكالات الأنباء عن مصادر في هذا الحزب الذي يقوده رجل الأعمال نبيل القروي.

انطلاق الجلسات العلنية حول «عزل ترمب»

اتّهم رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، آدم شيف، مع بدء الجلسات العلنية الرامية للتحقيق في عزل الرئيس دونالد ترمب أمس، البيت الأبيض بعرقلة التحقيق وترهيب الشهود.

وقال شيف في الجلسة الأولى للتحقيق: إن مساعي العرقلة قد تشكّل، بحسب الدستور الأمريكي، مادة إضافية للعزل في حال ثبوتها. وتعهد الحفاظ على هوية المُبلغ الذي أخبر أعضاء الكونجرس بتفاصيل ما بات يعرف بفضيحة أوكرانيا، وقال للجمهوريين إنه سيوقف أي محاولات من قبلهم للكشف عن هويته.

عدد المشاهدات 1222

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top