جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019م

08:58 19 نوفمبر 2019 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الثلاثاء عدداً من العناوين على رأسها سمو الأمير يؤكد أنه لا حماية لفاسد، أمر أميري بإعفاء وزيري "الدفاع" و"الداخلية"، واعتذار جابر المبارك عن عدم الاستمرار برئاسة الوزراء، اتساع المظاهرات الإيرانية وسقوط 61 قتيلاً.

"الأنباء":

الأمير: لا حماية لفاسد.. وقضاؤنا يحقق غاية الإصلاح

أكد صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أن الكويت دولة دستور وقانون ومؤسسات تكفل للجميع حق اللجوء للقضاء في مواجهة شبهات الفساد أو التجاوز على المال العام.

وشدد سموه، في كلمة وجهها مساء أمس إلى إخوانه وأبنائه المواطنين، على أن القضاء الكويتي مشهود له بالاستقلالية والنزاهة وهو موضع تقدير واعتزاز من الجميع، الأمر الذي يغني عن تبادل الاتهام في ساحة الإعلام بل هو السبيل الأجدى لتحقيق غاية الإصلاح.

صاحب السمو لجابر المبارك: أنت أكبر من الكرسي وأقوى من كل شيء

قَبِل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد اعتذار سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك عن عدم الاستمرار في منصب رئاسة مجلس الوزراء.

وقال صاحب السمو الأمير للمبارك عند استقباله لتقديم خطاب الاعتذار: على كل حال أولاً يؤسفنا أن تعتذر بهذا الموضوع، وفي الوقت نفسه يجب أن تعرف أن أنت أكبر من الكرسي وأقوى من كل شيء، أنت جابر المبارك اللي كلنا نجلّه ونحترمه، بارك الله فيك، وخلّ الأمور تطلع على حقيقتها، خلّ الناس تشوف.

«المحامي».. اكتساح

فازت قائمة «المحامي» باكتساح في انتخابات الموسم النقابي الجديد 2019/ 2021 بالـ9 مقاعد كاملة.

وخاضت الانتخابات قائمة «المحامي» برئاسة المحامي شريان الشريان وعضوية المحامين حمود الردعان وعبدالرحمن الطاحوس وعبدالرزاق العنزي، وخالد السويفان، وعدنان أبل، ومشعل الخنة، وإبراهيم الشمري، وعبدالله العازمي، كما خاضتها قائمة «المحامين» برئاسة المحامي رياض الصانع، وعضوية المحامين محمد طالب، وخالد العويهان، وخالد الهاجري، وعزام العازمي، وعبدالمحسن القطان، ومحمد المطيري، وهيثم السويط، وعبدالله الحمادي.

أمر أميري بإعفاء وزيري «الدفاع» و«الداخلية»

الغانم: اعتذار المبارك عن التكليف برئاسة الحكومة خطوة جديرة بالثناء وسابقة محمودة

لجنة محاكمة الوزراء: حظر النشر في بلاغ «صندوق الجيش»

الدلال يقترح توفير فرص وظيفية لذوي الاحتياجات الخاصة تناسب طبيعتهم

50 ألف كويتي مصابون بضعف البصر

"الراي":

«كوتا» على جنسيات المعلمين

وافقت اللجنة التعليمية البرلمانية أمس على الاقتراح المقدم من النائب عمر الطبطبائي بوضع «كوتا» على جنسيات المعلمين في مراحل التعليم العام، لضمان تنوع الخبرات العلمية، ولإثراء العملية التعليمية والاستعانة بالمعلمين من الدول الأعلى ترتيباً وفقاً لمؤشرات جودة التعليم.

وطالب الطبطبائي، في اقتراحه برغبة الذي أحيل إلى الحكومة، بوضع معايير تلتزم بها لجان التعاقدات الخارجية، منها ألا تقل خبرة المعلم التدريسية عن 10 سنوات، وألا يقل مؤهله الدراسي عن الماجستير وذلك في المجال الذي يمارس فيه المهنة، وألا يقل معدل المعلم في درجة البكالوريوس والماجستير عن جيد جداً.

أنطونيو جوتيريش: سمو الأمير.. رمزٌ حي للحكمة والرحمة

1.566 مليار دينار أنفقتها «الكهرباء» في 6 أشهر

"القبس":

الجارالله: «خليجي 24» مؤشر على التقدم نحو حل الأزمة

اعتبر نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أن مشاركة المنتخبات الخليجية في بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم «خليجي 24» المقرر أن تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة مؤشرا على تقدم نحو حل الأزمة بين الأشقاء.

وأضاف الجارالله، في تصريح للصحفيين، على هامش حضوره الحفل الذي أقامته سفارة فلسطين لدى الكويت بمناسبة عيد بلادها الوطني، أن «هناك خطوات أخرى ستعقب هذه الخطوة تؤكد أننا نسير في الاتجاه الصحيح للوصول إلى النتائج الإيجابية».

لا صحَّة لتعيين ناصر الصباح رئيساً لمجلس الوزراء

نفت "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا) قطعياً صحة ما جرى تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي أمس، من بثّها خبراً نُسب إليها حول «أمر أميري بتعيين الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء».

وقالت الوكالة في هذا الصدد: إنها لم تبث قطعياً أي خبر بهذا الشأن، مشيرة إلى أن الذي نشر هذا الخبر لا يتبع لها ولا يمثلها، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة تحرّي الدقة في تداول ونقل المعلومات والأخبار وعدم الالتفات إلى الأخبار المجهولة المصدر، والحرص على استقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة والرسمية.

«صباح الخالد» مرشحاً قوياً لرئاسة الوزراء

رجح مصدر حكومي رفيع لـ«القبس»، أن اسم الشيخ صباح الخالد، بات مرشحاً قوياً لخلافة الشيخ جابر المبارك، في رئاسة الوزراء، بعد أن أعلن الشيخ جابر المبارك عن اعتذاره رسمياً عن عدم توليه منصب رئاسة الوزراء.

جدير بالذكر أن الشيخ صباح الخالد كان قد شغل منصب النائب الأول لرئيس الوزراء، قبل دخول الشيخ ناصر صباح الأحمد الحكومة الأخيرة

«الجليب» تحتاج جيشاً من عُمَّال النظافة

تعتزم الجهات الحكومية اليوم (الثلاثاء) بدء حملتها في تنظيف منطقة جليب الشيوخ وإزالة كل مظاهر المخالفات والتجاوزات، التي سبق أن أعلنت عن إعطاء مهلة للمخالفين حتى 16 الجاري.

53 وزيراً في عهد المحمد.. و57 مع المبارك

الكويتيون يعزفون عن عقارات تركيا.. تراجع إلى المرتبة السادسة

"القدس العربي":

تغيير خطير في موقف أمريكا يعتبر المستوطنات «غير مخالفة للقانون الدولي»

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس تغييراً جوهرياً في موقف الولايات المتحدة إزاء المستوطنات غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية، ووفقاً للسياسة الجديدة التي يطرحها بومبيو كمسودة وليست في صيغتها النهائية، فإن بناء المستوطنات في الضفة الغربية لن يعتبر خرقاً للقانون الدولي وهو شرعي.

وهذا يعني إعطاء الضوء الأخضر لدولة الاحتلال بضم أراضي المستوطنات إلى "إسرائيل"، والقضاء على أي أمل في تحقيق تسوية الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

لبنان: المشاورات حول تأليف حكومة جديدة تراوح مكانها

مع استمرار الاحتجاجات في لبنان لليوم الـ33 وعشية الجلسة التشريعية التي دعا إليها رئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم، عاد الناشطون يتحضّرون لمنع انعقاد هذه الجلسة تحت عنوان «الأولوية في الوقت الراهن هي للتكليف والتأليف وليس للتشريع»، في وقت علمت «القدس العربي» أن الجيش اللبناني لن يسمح بقطع الطرقات، وأن النواب مدعوون لانتخاب أعضاء هيئة مكتب مجلس النواب وأعضاء اللجان النيابية، أما الجلسة التشريعية فيتوقع أن يقاطعها عدد من النواب بداعي أنه لا يجوز التشريع في ظل حكومة مستقيلة.

مصادر معارضة إيرانية تؤكد اتساع المظاهرات وسقوط 61 متظاهراً

تستمر الاحتجاجات لليوم الرابع في إيران مع تكتم شديد على المعلومات والأحداث، إثر قطع الحكومة الإنترنت في البلاد. وفي حين تقول الحكومة إن الأوضاع بدأت تهدأ، إلا أن وسائل إعلام إيرانية معارضة أكدت امتداد الاحتجاجات إلى مدن أخرى.

وقال موقع «مجاهدين» التابع لمنظمة «مجاهدي خلق» المعارضة للنظام الإيراني، إن الانتفاضة امتدت إلى 107 مدن، وتمكنت المنظمة من تسجيل أسماء 61 منتفضاً لقوا حتفهم في 10 مدن على يد «القوات القمعية». وأضاف الموقع أن النظام الإيراني يقوم باستخدام «مرتزقة أفغان» لمواجهة المتظاهرين «خوفاً من التحاق قوات الأمن بالمتظاهرين».

جريدة "الشرق الأوسط":

وثائق إيرانية تكشف عمق التوغل في العراق

كشفت وثائق استخباراتية إيرانية مسرّبة حجم التوغل الإيراني في العراق والدور الفريد لقائد «فيلق القدس» قاسم سليماني فيه.

وتحتوي الوثائق التي حصل عليها موقع «إنترسيبت» ونشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» على مئات التقارير التي كتبها ضباط استخبارات إيرانيون عامي 2014 و2015.

ووفقاً لإحدى البرقيات، فإن رئيس الوزراء العراقي الحالي عادل عبد المهدي كانت له «علاقة خاصة» مع إيران عندما كان وزيراً للنفط. وتتحدث كذلك عن سلف عبد المهدي، حيدر العبادي، مشيرةً إلى أنه كان مستعداً للتعاون رغم أن إيران كانت في البداية متشككة في ولائه.

أشتية يغطي إحدى عينيه تضامناً مع صحفي أفقده الاحتلال عينه

تضامن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، بشكل رمزي، مع الصحافي معاذ عمارنة، الذي فقد عينه اليسرى، بعد إصابته بشظية رصاصة أطلقها جنود الاحتلال الإسرائيلي تجاهه يوم الجمعة الماضي، أثناء تغطيته احتجاجات على تجريف أراضٍ في بلدة صوريف شمال غربي الخليل.

الحريري متمسك بـ«حكومة تكنوقراط» وليس برئاستها

عدد المشاهدات 1145

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top