جولة الصحافة ليوم الخميس 23 يناير

09:14 23 يناير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها جيب المواطن لن يمس، مجلس الأمة يقر اتفاقية المنطقة المقسومة، إيقاف 3 قياديين متورطين في "اليوروفايتر"، والرياض تؤكد انفتاحها على إجراء محادثات مع طهران.

"الأنباء":

العقيل: أؤكد مجدداً.. جيب المواطن لن يُمسّ

شدد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم على أن إجابات وزيرة المالية مريم العقيل عن الأسئلة التي طرحها عليها في جلسة امس أكدت أن الرواتب لن تمس، وأن الاقتصاد الوطني متين، مشيراً إلى أن هذا لا يعني عدم إصلاح الاختلالات الموجودة.

وكانت العقيل قالت أثناء الجلسة: أؤكد أنني لم أصرح بتخفيض الرواتب أبداً، وأن جيب المواطن لن يمس، وأن الصناديق السيادية متينة والاقتصاد الكويتي متين وأرقام الميزانية تقديرية، أما فيما يخص الحساب الختامي فأرقامه فعلية.

لا «عمليات مركزية» و«أمن وسلامة» في مبنى «التربية» الجديد!

رغم أن مبنى وزارة التربية الجديد بمنطقة جنوب السرة أنشئ على أحدث المواصفات والتصاميم العالمية، واستمر العمل فيه لعدة سنوات، غير أن وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي أعلن عن عدم وجود غرفة عمليات مركزية في المقر، وكذلك عدم وجود إدارة الأمن والسلامة في هيكل الوزارة، مشيراً إلى أنه انسجاماً مع رؤية وزارة التربية في توفير أقصى حالات الأمان والطمأنينة في الميدان التربوي ومعالجة الأزمات بصورة موضوعية وعاجلة، تقرر تشكيل لجنة دائمة للكوارث والأزمات المختلفة بمقر وزارة التربية برئاسة وكيل الوزارة وعضوية كل من الوكيل المساعد للتنمية التربوية، والوكيل المساعد للشؤون المالية، ووكيل التعليم العام، ووكيل المنشآت التربوية والتخطيط، والموجه العام للتربية الكشفية إبراهيم العيد، ومراقب المشاريع الثالثة م. محمد الخالدي، ومراقب المشاريع الأولى م. محمد العنزي، ورئيس قسم أعمال مدني المشاريع الأولى م. عبدالعزيز أكبر.

«الداخلية»: 530 قضية سرقة أرصدة بنكية في 2019

كشف مصدر أمني أمس أن إجمالي القضايا التي سجلت في محاضر الكويت في العام 2019 وتعلقت بسرقة أرصدة مواطنين ومقيمين بجريمة تحديث البيانات بلغت 530 قضية، مشيراً إلى أن المبالغ التي تم سلبها وصلت في بعض الـقـضـايــا إلى عدة آلاف من الدنانير.

«الهلال الأحمر» يوزع مساعدات إغاثية على متضرري السيول في جيبوتي

«الرحمة العالمية» ساعدت أكثر من 12 ألف أسرة نازحة في ريف إدلب

«حفاظ»: أكثر من 500 طالب سجلوا في «المُجاز الصغير» الجمعية الخيرية الكويتية

"الراي":

«المنطقة المقسومة».. «الأمة» يؤكّد المُؤكَّد

أقرّ مجلس الأمة، في جلسته التكميلية أمس، الاتفاقية الملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية، واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين البلدين، ومذكرة تفاهم تتعلق بإجراءات استئناف إنتاج النفط، لتؤكد المؤكد بترسيم المنطقة المغمورة والثروات البحرية عام 2000، وفق ما قاله رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب د. عبدالكريم الكندري.

المجلس أقرّ الاتفاقية والمذكرة بغالبية كبيرة، حيث وافق عليها 55 عضواً، مقابل 7 معارضين، في جلسة لم تخلُ من سجالات بين المؤيدين والمعارضين.

الكويت.. الأولى خليجياً والخامسة عربياً في الديمقراطية

تقدمت الكويت مرتبتين لتحتل المركز 114 عالمياً من أصل 167 في مؤشر الديمقراطية العالمي 2019، مع حفاظها على المرتبة الأولى خليجياً، وتقدمها للمركز الخامس عربياً مناصفة مع الأردن.

افتتاح مطار الكويت الجديد في أغسطس 2022

"القبس":

إيقاف 3 قياديين متورطين في «اليوروفايتر»

كشفت مصادر مسؤولة أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور الصباح بصدد توقيع قرار إيقاف 3 قياديين في «الدفاع» عن العمل خلال اليومين المقبلين، بسبب ورود أسمائهم في بلاغ شكوى الدفاع الخاصة في صفقة «اليوروفايتر» التي أحيلت إلى النيابة العامة بسبب شبهات إضرار بالمال العام.

«نفط الكويت» تكشف قضية فساد جديدة

علمت "القبس"، من مصادر مطلعة، أن شركة نفط الكويت أوقفت قياديّاً عن العمل، ووجّهت إنذارات نهائية وإنزال عقوبات شديدة على ثلاثة من رؤساء الفرق؛ لشبهات تورّطهم في قضية فساد جديدة. وقالت المصادر ذاتها: إن هذه العقوبات جاءت بعد تشكيل لجان تحقيق، خلصت إلى تورّط هؤلاء المسؤولين في قضايا فساد وتنفيع، مشددة على أن الشركة حريصة على محاربة الفساد ومستمرة في درء مخاطره وكشف المفسدين وملاحقتهم، مهما كانت مناصبهم.

غدير أسيري: تقديم استقالتي «إشاعة»

مسؤولون صحيون: 40% من أطفال الكويت بدناء

"القدس العربي":

التصعيد الأعنف منذ 4 أعوام: 30 قتيلاً خلال 24 ساعة بغارات روسية - سورية

صعّد جيش النظام السوري وحليفه الروسي من حملتهما العسكرية الجوية والبرية على الشمال السوري، وكان لأرياف محافظة حلب النصيب الأكبر من الضربات الجوية والجوية، التي وصلت وفق ما وثقته مصادر حقوقية إلى ما يقارب 200 غارة خلال ساعات فقط، أدت إلى تهجير آلاف السوريين نحو الشريط الحدودي مع تركيا.

مشادة بين ماكرون والشرطة الإسرائيلية في القدس المحتلة: «احترموا القوانين»

رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دخول أفراد من شرطة الاحتلال الإسرائيلي ومرافقته خلال زيارته الكنيسة الصلاحية «على أرض ملكيتها فرنسية»، في منطقة باب الأسباط في مدينة القدس المحتلة.

وكانت عناصر من شرطة وقوات الاحتلال موجودة بكثافة في منطقة باب الأسباط وعلى أبواب الكنيسة الصلاحية، كما حاولت شرطة الاحتلال التضييق على الحرس المرافق للرئيس الفرنسي.

وقال شهود عيان: إن الرئيس الفرنسي أبدى امتعاضه من الطريقة التي تعامل بها أفراد شرطة الاحتلال، وقال لأحدهم بنبرة غاضبة: «لم يعجبني ما قمت به خلفي، نحن نعرف والجميع يعرف القوانين والإجراءات، وعليك احترامها».

جريدة "الشرق الأوسط":

الرياض: دول كثيرة عرضت وساطة مع طهران

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أمس انفتاح بلاده على إجراء محادثات مع طهران، وقال: إن «دولاً كثيرة» عرضت الوساطة لإجراء محادثات بين البلدين، لكنه أضاف أن تهيئة الظروف لذلك «ترجع في الحقيقة إلى إيران»، وتابع أنه يتعين على إيران أن تقر بأنه «لا يمكنها دفع أجندتها الإقليمية من خلال العنف» شرطاً لأي محادثات، وفقا لما أوردته وكالة «رويترز».

أمريكا تُبعد روسيا عن كردستان العراق

منع الجيش الأمريكي قوات الشرطة الروسية من الاقتراب من حدود العراق من طرف كردستان، في شمال شرقي سورية.

وتحدث «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس، عن «تمركز القوات الأمريكية على الطريق الدولي عند مدخل قرية بور سعيد بالقرب من مفرق حطين الواصل بين عامودا ومدينة الحسكة، وذلك لمنع الدوريات الروسية من التجول والتحرك على الطريق».

حكومة لبنان تنطلق وسط صدامات عنيفة

تصاعدت وتيرة الاحتجاجات العنيفة وسط بيروت أمس، تزامناً مع انطلاق الحكومة التي تألفت مساء أول من أمس، وتوسعت المواجهات بين المحتجين والقوى الأمنية إلى مداخل ساحة البرلمان، مما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف الجانبين.

عدد المشاهدات 1788

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top