جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 28 يناير

09:07 28 يناير 2020 الكاتب :   المحرر

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الكويت تمنع 9 صينيين من دخول البلاد، إداريون يمارسون المهن الطبية المساندة، ترمب يكشف اليوم عن تفاصيل "صفقة القرن".

الأنباء:

الحكومة ستحضر جلسة 4 فبراير

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة إن الحكومة ستحضر جلسة 4 فبراير المقبل، موضحة أنها جلسة عادية من جلسات المجلس، وقد أدرج على جدول أعمالها التصويت على طلب مناقشة تجديد الثقة في وزيرة الشؤون الاجتماعية د.غدير أسيري. وتوقعت المصادر أن يقف عدد مؤيدي طلب طرح الثقة بوزيرة الشؤون عند الرقم 15 نائبا، وإذا زاد فلن يصل الى 20 نائبا، بمن فيهم النواب العشرة مقدمو الطلب، حيث يتجه بقية النواب الى تجديد الثقة بالوزيرة أو الامتناع.

استعدادات مكافحة «كورونا»: منع دخول المشتبه بهم وتجنب الاستيراد

استعرض مجلس الوزراء في جلسته أمس استعدادات الوزارات المعنية لمكافحة ڤيروس كورونا الجديد. وقالت المصادر ان المجلس يطمئن جميع المواطنين والمقيمين إلى أن الاستعدادات التي استعرضها الوزراء المعنيون جاءت شاملة ودقيقة لمنع أي تداعيات سلبية جراء انتشار الڤيروس السريع. وأضافت المصادر أن الاستعدادات تشمل حظر دخول الأشخاص وتجنب الاستيراد من البلاد المنتشر بها الڤيروس.

55 مليار دينار عجزاً تراكمياً لميزانية الكويت في 6 أعوام مقبلة

قدر صندوق النقد الدولي أن يبلغ عجز ميزانية الكويت نحو 55 مليار دينار على مدار السنوات الست المقبلة، متوقعا أن تزداد الاحتياجات التمويلية للحكومة بسرعة وأن يتحول رصيد الموازنة العامة (بعد احتساب دخل الاستثمارات الحكومية واستبعاد مخصصات صندوق احتياطي الأجيال القادمة) من فائض قدره 5.5% من الناتج المحلي في 2019 إلى عجز بنفس القيمة بحلول 2025.

النيابة تأمر بحبس الزوجين المتهمين بقتل خادمتهما الفلبينية 21 يوماً

«الروبوت» في مطار الكويت الجديد عام 2022

المعتوق: «السلام الخيرية» بعيدة عن أي شبهات

الراي:

الفيزا لا «كورونا»... تمنع 9 صينيين من دخول الكويت

وسط رفع حالة التأهب الصحي في الكويت ومواكبة الإنذارات العالمية مع تزايد انتشار فيروس «كورونا»، منعت الجهات المختصة في مطار الكويت أمس 9 مسافرين صينيين من دخول البلاد كانوا على متن طائرة قادمة من قطر وعلى متنها 100 راكب، وتبين أن المسافرين التسعة لا يحملون تأشيرات مسبقة وفقاً للتعليمات الأمنية الأخيرة التي صدرت بعد ظهور الفيروس في الصين.

صندوق النقد للكويت: قلّصوا فاتورة الأجور

رجّحت بعثة صندوق النقد أن «تزداد الاحتياجات التمويلية للكويت بسرعة، وأن يتحوّل رصيد الموازنة العامة من فائض بنحو 5.5 في المئة خلال 2019 إلى عجز بالقيمة نفسها بحلول عام 2025»، مبينة أن الموازنة «ستسجّل عجوزات تراكمية بنحو 55 مليار دينار خلال السنوات الستة المقبلة ضمن سيناريو استمرار التحويل إلى (الأجيال القادمة)، واستبعاد دخل الاستثمارات الحكومية. وأشارت إلى «أهمية تقليص فاتورة الأجور تدريجياً من خلال المواءمة بشكلٍ أوثق بين أجور القطاعين العام والخاص واحتواء نموها في المستقبل»».

«الفقع» العراقي يغزو السوق الكويتي.. وأسعاره بين 2 و8 دنانير

القبس:

غموض الخالد يُربك حسابات «ثقة» أسيري

رغم انتصاف المسافة بين جلسة مناقشة الاستجواب، الذي تقدّم به النائب عادل الدمخي إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية د.غدير أسيري، والجلسة المقررة 4 من فبراير المقبل للتصويت على الطلب، الذي تقدم به 10 نواب لطرح الثقة بالوزيرة، فإن المواقف «المعلنة» من النواب تأييداً أو معارضة لطرح الثقة، تجمّدت في أضيق الحدود، خلافاً لما جرى عليه العرف في استجوابات سابقة، آخرها مساءلة وزيرة الأشغال السابقة جنان بوشهري. وأسهمت 3 عوامل رئيسة في الوصول باستجواب أسيري إلى هذا الواقع، في مقدمتها الغموض الذي فرضه رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، لا سيما بعد أن طلبت الحكومة ترحيل جلسة التصويت على طرح الثقة إلى 4 فبراير. واتضح جلياً أن عدم قدرة بعض النواب على توقّع مآلات الإطاحة بالوزيرة على العلاقة بين السلطتين، في ظل الرسائل التي وجهها الخالد إلى المجلس، من خلال تعاطيه مع الملف، أربك الحسابات وأرجأ إعلان المواقف.

إداريون يمارسون المهن الطبية المساندة!

نفذ قطاع حماية العمالة في الهيئة العامة للقوى العاملة واللجنة الثلاثية المشتركة حملة مكثفة أمس، على العيادات الطبية الخاصة، لرصد المخالفات، والتأكد من البلاغات والشكاوى التي تلقاها المفتشون على مدار الاسابيع الماضية. وذكرت المصادر لـ القبس أن تنسيقاً مكثفاً بين الهيئة ووزارة الصحة، خلال الاجتماعات السابقة، أسفر عن وضع خطة لضبط سوق العيادات الخاصة. ووفق المصادر، فقد أسفرت الحملة عن ضبط أشخاص يمارسون المهن الطبية المساندة بلا شهادات معتمدة أو خبرات تؤهلهم للقيام بذلك، سواء في المجال الطبي أو التمريضي، وتبين أن شهاداتهم في تخصصات إدارية، وأحيل عدد من فنيي التخصصات الطبية المساندة إلى جهات الاختصاص.

الفارس: 47 مليون دينار لإصلاح الطرق

القدس العربي:

ترمب يكشف اليوم «صفقة القرن»

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أنه سيكشف عن «صفقة القرن» المزعومة اليوم الثلاثاء، مؤكداً أنها «سترضي الفرقاء السياسيين في إسرائيل». جاء ذلك خلال لقاء جمع ترمب ورئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، حسب مبعوثي قناة «كان» الرسمية الإسرائيلية إلى العاصمة واشنطن.

قوات النظام السوري على وشك السيطرة على ثاني أكبر مدن محافظة إدلب

توشك قوات النظام على السيطرة على معرة النعمان، ثاني أكبر مدن محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، والتي باتت شبه خالية من السكان بعد أسابيع من الاشتباكات والقصف العنيف. ووسط غارات جوية روسية عنيفة تقدمت قوات النظام السوري برياً خلال الساعات الماضية لتصل إلى الطريق الدولي «أم 5 « الواقع في ريف محافظة إدلب الجنوبي، وسيطرت على قرى عدة ملاصقة لمدينة معرة النعمان، والتي اقتربت بدورها من الوقوع ضمن شبكة حصار كامل. ومع سيطرة النظام السوري على العديد من القرى والبلدات في ريف إدلب، سارعت قواته وفق المرصد السوري إلى سلب ونهب بيوت المدنيين الخالية من سكانها.

جريدة الشرق الأوسط:

«كورونا» يربك الأسواق... و«أوبك» تُطمئن

فيما استمرت تداعيات انتشار فيروس «كورونا» الصيني، أمس، في إرباك أسواق العالم، ودفعت مؤشرات الأسهم الرئيسة لخسائر بالغة تقدّر بمليارات الدولارات، بدت الدول الكبرى المنتجة للنفط في منظمة «أوبك» أكثر هدوءاً، خصوصاً فيما يتعلق بتقييم حالة ازدياد الفائض النفطي بالأسواق مع تفشي المرض.

حظر نهائي لنقاب مدرّسات جامعة القاهرة

بحكم نهائي وباتّ وغير قابل للطعن، قضت «المحكمة الإدارية العليا» المصرية، أمس، بتأييد قرار أصدره رئيس جامعة القاهرة بحظر ارتداء أعضاء هيئة التدريس من النساء للنقاب. وأفادت وكالة الأنباء الرسمية في مصر، أمس، بـأن المحكمة رفضت «الطعن المقدم من 80 باحثة منتقبة بجامعة القاهرة»، مؤيدة حكماً سابقاً قبل عامين بـ«تأييد قرار حظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس».

عدد المشاهدات 1644

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top