جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 18 فبراير

09:30 18 فبراير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها عفو أميري عن 840 سجيناً، 2200 طفل ضحايا الطلاق في الكويت سنوياً، تونس: تصاعد الصراع بين الرئيس و«النهضة».

"الأنباء":

الدلال: نطالب بإعادة تقرير «العفو» إلى «التشريعية» وإصدار كل قانون بتقرير

دعا مقرر اللجنة التشريعية النائب محمد الدلال زملاءه النواب إلى دعم إعادة قانون العفو الشامل إلى اللجنة لفصل الاقتراحات وإصدار كل قانون بتقرير منفصل وترك أمر التصويت على كل قانون للنواب، وقال الدلال في تصريح صحفي بالمركز الإعلامي بمجلس الأمة: إن الأصل هو التركيز على الجوانب التشريعية وإنجازها وفق الدستور والقانون ووضع الأولويات الوطنية على رأس القضايا والسعي إلى تطبيقها.

جمعية عبدالله النوري تسيّر 180 قافلة إغاثية حول العالم

طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بأكاديمية نور يتبرعون للهيئة الخيرية

"الراي":

«التربية» لن تتعاقد مع أي وافد إلا.. بتعهد

على باب التعاقد المحلي الذي فتحته وزارة التربية إلكترونياً للمعلمين والمعلمات، كشف مصدر تربوي لـ«الراي» أن لا تعاقد مع أي معلم وافد إلا بتعهد يثبت من خلاله صحة مؤهله العلمي وشهادة خبرته، ويتحمّل بموجبه الإجراءات القانونية المتبعة في حال تقديم أي مستندات غير صحيحة، وذلك إلى حين مخاطبة الملحق الثقافي في البلد مصدر الشهادة للتأكد من صحتها وصحة شهادات الخبرة.

وقال المصدر: إن قانون معادلة الشهادات لا يزال مع وقف التنفيذ وستقوم الوزارة بتعيين المعلمين في التعاقدين المحلي والخارجي، وفق الآلية السابقة، مع أخذ التعهدات الخطية عليهم.

2200 طفل ضحايا الطلاق في الكويت.. سنوياً

بعد أن أظهرت مجموعة من الدراسات المحلية أن احتمالية طلاق الفرد الذي يعيش في ظل تفكك أسري من خلال انفصال الوالدين تصل إلى 62%، ناقش برنامج «عشر إلا عشر»، في حلقته مساء أول من أمس التي قدمتها الإعلامية الزميلة خلود محمد، ظاهرة الطلاق بين الزوجين لمعرفة الأسباب ووضع الحلول، وبحث أثرها على الأطفال نفسياً واجتماعياً.. تلك المشكلة التي تخلف 2200 طفل سنوياً يقعون ضحايا انفصال الوالدين في الكويت.

رفع الحد الأقصى لغرامة المخالفات المرورية

قرّر مجلس الوزراء رفع الحد الأقصى لغرامة المخالفات المرورية، وترحيل بعض المخالفات المرورية من مادة إلى أخرى، حسب خطورة المخالفة.

عصابات ودول.. خلف مشاهير «السوشيال ميديا»!

بات عدد من مشاهير «السوشيال ميديا» قاب قوسين أو أدنى من الانتقال إلى وراء القضبان، بعد رصد تورطهم في «غسل أموال» وتلقي «حوالات مالية تصل إلى ملايين الدنانير، من مسؤولين حكوميين ورجال أعمال وشركات كبرى في الكويت وخارجها».

«ضمان»: الوافد لن يدفع سوى 2.5 دينار لجميع الخدمات الطبية.. عند المراجعة

العفو الأميري شمل 840 سجيناً بينهم 33 سيدة

"القبس":

الرئيس الغانم: الاعتذار للأمير يكبِّر ما يصغِّر

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: إن العفو يطلب من سمو أمير البلاد ولا يفرض، مؤكداً أنه لا حاجة لقانون العفو الشامل في ظل ما قدمه سموه من عفو للمعتذرين، أوضح الغانم أن ما يثار بشأن تقرير اللجنة التشريعية حول قانون العفو الشامل ما هو إلا أزمة مفتعلة لخلق أبطال وهميين، مبيناً أن دمج اللجنة للاقتراحات بقوانين إجراء دستوري وأن قرار التصويت على الاقتراحات بقوانين مدمجة أو منفصلة يعود للمجلس.

الجارالله: نشعر بالإحباط.. لاستمرار الأزمة الخليجية

أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن الوساطة الكويتية مستمرة لحل الأزمة الخليجية، مضيفاً: «كنّا، وما زلنا، نشعر بالإحباط لهذا الخلاف واستمراره بين الأشقاء في دول مجلس التعاون، ولن نفقد الأمل في الحل».

20 مليون دينار «غنائم» شركة جديدة تتاجر بالبشر

وسط مساع حكومية حثيثة، ومطالبات مجتمعية متكررة لضبط سوق العمل، ومحاصرة الاتجار بالبشر، تكشفت خيوط مأساة جديدة من مآسي الجشع، حيث سقطت شركة جديدة في قبضة الجهات المعنية، وتبين أنها جمعت 20 مليون دينار من 10 آلاف عامل، إذ بعد أن استقدمتهم تركتهم في العراء، وقائع القضية بدأت بشكوى تلقتها الأجهزة الأمنية ضد شركة كبرى متهمة بالاتجار في الإقامات، وجلب عمالة بنجالية للعمل بعقود حكومية مقابل 2000 دينار للإقامة الواحدة، و500 للكفالة.

"القدس العربي":

الاتحاد الأوروبي يناقش الاعتراف بالدولة الفلسطينية رداً على «صفقة القرن»

يفترض أن يكون وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد بحثوا في جلسة لهم أمس، توجهاً يقوده وزير خارجية لوكسمبورغ لاعتراف جماعي بدولة فلسطينية.

وكشفت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، أمس، عن وجود توجه من عدة دول أوروبية لمناقشة اعتراف كامل دول الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، للرد على «صفقة القرن» التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 28 يناير، التي لاقت رفضاً فلسطينياً وعربياً.

تونس: تصاعد الصراع بين الرئيس و«النهضة»

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، أمس الإثنين، أنه سيحلّ البرلمان إن لم يصادق النوّاب على تشكيلة رئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ، بعدما رفضها حزب «النهضة».

وأعلن الفخفاخ السبت تشكيلة حكومته التي سرعان ما اصطدمت بعقبة إعلان حركة «النهضة» ذات المرجعية الإسلامية رفضها لها وانسحابها منها.

جريدة "الشرق الأوسط":

لجان من مئات الآلاف تراقب تحركات ملايين الصينيين

أغرقت السلطات الصينية مدن البلاد وقراها بكتائب من العمال والمتطوعين في زي رسمي، فضلاً عن ممثلي الحزب الشيوعي، لتنفيذ واحدة من كبرى حملات الرقابة الاجتماعية في تاريخ البلاد بهدف الحد من الاختلاط بين مئات الملايين والإبقاء على التواصل مقتصراً على الأقرباء، تكافح الدولة تفشي فيروس «كورونا الجديد» بشن حملة تعبئة شعبية، شبيهة بتلك التي قام بها الزعيم الصيني ماو، والتي لم تشهد الصين مثيلاً لها منذ عقود. وأُسندت مهام الوقاية من انتشار الوباء إلى ما يشبه اللجان الشعبية التي ضمّت سكان الأحياء المختلفة.

تركيا تعزز انتشارها في إدلب.. وتتفادى استفزاز روسيا

في الوقت الذي برزت فيه إشارات متباينة، أمس، حول فرص تقريب وجهات النظر بين موسكو وأنقرة، حيال الوضع في إدلب، وردود الفعل الروسية على التهديدات التركية المتواصلة بإطلاق عملية عسكرية واسعة، واصلت تركيا تعزيز انتشارها بنقاط مراقبة عسكرية جديدة، داخل منطقة خفض التصعيد، وحشد المزيد من التعزيزات العسكرية على الحدود مع سورية.

في الوقت نفسه سعت أنقرة إلى تفادي استفزاز موسكو، حيث أكدت أنها ستواصل التنسيق معها بشأن الأزمة السورية، وأنه يجب عدم السماح بأن تؤثر هذه الأزمة على علاقات التعاون بين البلدين. جاء ذلك، بالتزامن مع عقد جولة محادثات مطولة جرت خلف أبواب مغلقة، في موسكو، وجمعت مسؤولين عسكريين ودبلوماسيين من روسيا وتركيا.

عدد المشاهدات 3285

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top