جولة الصحافة ليوم الأحد 23 فبراير

09:11 23 فبراير 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها إجلاء الكويتيين من إيران، «الداخلية» تحظر دخول 3 جنسيات، السلام الخيرية» تسيّر قافلة من 203 لسورية واليمن، تركيا ترفض معادلة روسية جديدة لإدلب.

"الأنباء":

العائدون من إيران.. حجر صحي وعزل بالمنازل

مع توسع انتشار ڤيروس كورونا المستجد في عدد من البلدان المحيطة خصوصاً إيران، استنفرت أجهزة الدولة كل إمكاناتها لمواجهة أي تهديد في هذا المجال، وقد استقبل مطار الشيخ سعد العبدالله طائرتين تحمل المواطنين القادمين من إيران.

وبين الشيخ باسل الصباح، لدى وجوده في مطار الشيخ سعد العبدالله أمس للاطمئنان على الإجراءات التي اتخذت لاستقبال ركاب الطائرة القادمة من مشهد في إيران، أمس، أن جميع الركاب بصحة جيدة ومعنويات عالية ولا يظهر عليهم أية أعراض لمرض كورونا المستجد.

توجه نيابي لزيادة مكافأة الطلبة 100 دينار

أكد رئيس اللجنة التعليمـيـة البرلمانيـــة النائب د. عودة الرويعي ضرورة التمسك بالمكافأة الخاصة بطلبة الجامعة وعدم المساس بها نهائياً وعدم التفكير في ذلك من قبل الجانب الحكومي، وفي هذا الإطار، قال مصدر نيابي لـ«الأنباء»: إن عدداً من النواب سيقدمون اقتراحاً بقانون جديد لزيادة المكافأة الخاصة لطلبة الجامعة و«التطبيقي» بواقع 100 دينار لجميع الفئات.

«السلام الخيرية» تسيّر قافلة من 203 شاحنات لمساعدة سورية واليمن

نجحت جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية في تسيير قافلة من 203 شاحنات لمساعدة سورية واليمن، وقال المستشار في الديوان الأميري مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية د. عبدالله المعتوق: باسمي واسم صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وباسم أهل الكويت جميعاً نشكر جميع المتبرعين والقائمين على هذه الحملة ووسائل الإعلام وناشطي وسائل التواصل الاجتماعي وكل من كان سبباً في إنجاح هذه الحملة، مشيراً إلى أنها فعلاً يجب أن تدخل في موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، حيث جمعت 203 شاحنات خلال أيام معدودة لإخواننا اللاجئين في سورية وكذلك في اليمن.

"الراي":

إجلاء.. وحَجْر

نفذت الكويت أمس عملية إجلاء ضخمة لكل المواطنين المتواجدين في إيران الذين يبلغ عددهم نحو 900 في إطار الخطط الوقائية التي تتخذها لمواجهة فيروس «كورونا» المستجد ومنع وصوله إلى البلاد.

ووسط حال استنفار صحية وأمنية تم نقل القادمين إلى مركز الحجر الصحي الذي تم تجهيزه في السكن التابع لمستشفى جابر عبر سيارات إسعاف مخصصة للعزل، فيما طمأن وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح إلى أن «جميع ركاب أولى الطائرات الآتية من مشهد في إيران بصحة جيدة ولا تظهر عليهم أي أعراض إصابة».

«القوى العاملة»: لا سن معينة لعدم تجديد إذن العمل

أكد نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لقطاع شؤون العمالة عبدالله المطوطح، أن الهيئة لم تضع، حتى الآن، سناً معينة لعدم تجديد أذونات الوافدين.

وأشار المطوطح، في تصريح صحفي، إلى استمرار إدارات العمل الموجودة كافة، في جميع المحافظات، باستقبال معاملات تجديد أذونات العمالة الوافدة في القطاع الأهلي (الإقامات) دون النظر لعُمر العامل، وأضاف أنه طالما أن العامل تحمله قدماه وقادر على العمل، فليس هناك أدنى مانع من تجديد إقامته، حتى لو تجاوز الـ70 عاماً.

"القبس":

راحة كل 5 ساعات عمل وراتب شهر عن كل سنة خدمة.. للعمالة المنزلية

اعتمدت الكويت عقداً جديداً لاستقدام العمالة المنزلية من كل الجنسيات، على أن يتم تطبيقه الأسبوع الجاري، وتوزيعه على أصحاب المكاتب، بعد استدعائهم من قبل الإدارة المنزلية في الهيئة العامة للقوى العاملة.

وتضمّن العقد الجديد «الثلاثي النموذجي» إلزاماً لصاحب العمل بتوفير سكن مناسب مجهّز بوسائل المعيشة اللائقة للطرف الثالث (العامل المنزلي)، وإطعامه وكسوته، بما يكفل له حياة مناسبة، فضلاً عن علاجه وتمريضه وتسجيله في «الضمان الصحي»، وتسليمه أجره في نهاية كل شهر ميلادي، على ألا يقل عن الحد الأدنى المنصوص عليه بموجب إيصال تسلّم موقع من العامل.

ومن الأحكام العامة، التي جاءت في الصيغة الجديدة للعقد: عدم تشغيل العامل أكثر من 12 ساعة يومياً، شرط أن تكون 5 ساعات تعقبها راحة، لا تقل عن ساعة، واستراحة ليلية 8 ساعات متواصلة، على الأقل، وراحة أسبوعية، وإجازة سنوية مدفوعة الأجر.

كما اشتمل على أحقية العامل في مكافأة نهاية خدمة، تعادل أجر شهر عن كل سنة عند انتهاء مدة العقد، وعدم احتفاظ صاحب العمل بأي مستندات أو وثائق أو إثبات شخصية للعامل المنزلي، ومنع تحويل إقامته خلال مدة ضمان الطرف الأول.

الفارس معلنة نتائج التحقيق: المقاول يتحمَّل مسؤولية «انهيار المطلاع»

العدساني: لتفعِّل الحكومة اتفاقية تسليم المجرمين

إذن غياب 3 أشهر للمقيمين الممنوعين من دخول الكويت.. بسبب كورونا

"الجريدة":

وقف الملاحة الجوية والبحرية مع إيران

أغلقت الكويت أبوابها الجوية والبحرية مع طهران، تزامناً مع تنامي أعداد الإصابات بفيروس كورونا في إيران.

وأعلنت الإدارة العامة للطيران المدني وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من إيران في الوقت الراهن، بناء على تعليمات وزارة الصحة، بعد ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا.

«الداخلية» تحظر دخول 3 جنسيات

حظرت وزارة الداخلية دخول رعايا ثلاث دول إلى الكويت، هي: الصين، وهونج كونج، وإيران، استناداً إلى تزايد إصابات «كورونا» في تلك الدول.

15 نائباً ينفون اعتذارهم عن توقيع بيان «جلسة الثلاثاء»

نفى الـ 15 نائباً الموقعون على البيان الذي تم إصداره عقب جلسة الثلاثاء الماضي ما ذكره رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بان 9 منهم اتصلوا به وأبلغوه بأنهم وقعوا البيان تحت ضغط، مشددين على أن توقيعهم جاء عن قناعة.

«الرحمة» تسيِّر 27 شاحنة إلى الداخل السوري

«نماء» أقامت ملتقى «الأحباب الرابع»

"العربي الجديد":

تركيا ترفض معادلة روسية جديدة لإدلب

كشفت كل التطورات السياسية والميدانية، أمس السبت، فشل المباحثات التركية الروسية الأخيرة في التوصل إلى اتفاق حول ملف إدلب، ففيما كان النظام السوري ومعه موسكو يواصلان القصف على المنطقة، ما أدى إلى مقتل جندي تركي إضافي أمس، ومع تشديد الروس على دعم قوات النظام "للقضاء على الإرهابيين"، كانت مصادر تركية تكشف لـ"العربي الجديد" أن الاتصال الهاتفي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، مساء الجمعة، والذي تناول ملف إدلب، لم يحقق المأمول من قبل أنقرة، فيما حاولت موسكو فرض معادلة جديدة بالترويج لخريطة ميدانية جديدة في المنطقة تقوم على أساس الوضع الحالي بعد التقدّم الذي حققه النظام، وهو الذي قوبل برفض أنقرة المصرّة على الالتزام بحدود اتفاق سوتشي، أمام هذا الواقع، تبدو أي اتفاقات حول إدلب مؤجّلة إلى القمة الرباعية التي ستُعقد في 5 مارس المقبل بين أردوغان وبوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

فرصة جديدة لسلام جنوب السودان

تقف دولة جنوب السودان، التي عانت منذ تأسيسها عام 2011 من ويلات الحرب الأهلية، أمام مفترقٍ حاسم في تاريخها، عبر انطلاق مسار جديد للسلام بدأ فعلياً أمس السبت بعودة زعيم المتمردين رياك مشار إلى منصبه نائباً أول للرئيس سلفاكير ميارديت، بموجب اتفاق بين الطرفين جاء بعد ضغوط إقليمية ودولية، دفعتهما إلى السير فيه، على الرغم من تأجيله مرات عدة.

جريدة "الشرق الأوسط":

الصدر يلوّح بـ«مليونية» دعماً لعلاوي

يحتدم الجدل السياسي في العراق، عشية جلسة مجلس النواب المنتظرة غداً للتصويت على حكومة محمد توفيق علاوي، فيما هدد مقتدى الصدر بـ«مظاهرة مليونية»، إذا لم يمرر البرلمان التشكيلة الحكومية.

ويدور الجدل حول عقد الجلسة البرلمانية، غداً أم لا، وأبرز طرفيه رئيس البرلمان والزعيم السُّني البارز محمد الحلبوسي، والنائب الأول لرئيس البرلمان والقيادي الصدري البارز حسن الكعبي، فبينما أكد الكعبي أن «من يمتنع عن تحديد موعد الجلسة سيتعرض إلى المساءلة القانونية»، قال الحلبوسي: إن موعد الجلسة لم يتقرر، لأنه «يجب أن يكون موقف القوى السياسية واضحاً تجاه الحكومة، كما يجب تسليم المنهاج الوزاري قبل يومين من انعقاد الجلسة الاستثنائية».

إيران بؤرة لـ«كورونا».. واستنفار إقليمي

شهدت عدة دول عربية، حالة استنفار، أمس، مع تسجيل إصابات جديدة بفيروس «كورونا»، بعضها لمسافرين قدموا من إيران التي أعلنت وصول عدد الوفيات فيها إلى 6، ما يشير إلى تحول الأخيرة «بؤرة» لانتشار الفيروس.

عدد المشاهدات 1731

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top