مجلة المجتمع - أزهري يثير جدلاً بعد إجازته زواج "البارت تايم" ودار الإفتاء تحسم الجدل

أزهري يثير جدلاً بعد إجازته زواج "البارت تايم" ودار الإفتاء تحسم الجدل

د. محمود المنير الإثنين، 23 أغسطس 2021 08:55

 

جريًا على عادته أثار أستاذ بجامعة الأزهر جدلاً واسعاً بمصر، بعد إجازته لما يسميه البعض بزواج "البارت تايم".

وقال د. أحمد كريمة: إن شروط الزواج في الشريعة تتمثل في توافر الرضا بين الطرفين، والإشهاد، وتسمية الصداق أو المهر، وإذا توافرت هذه الشروط، فهذا يعني أن الزواج شرعي، ويترتب عليه حقوق مشتركة من التوارث والمعاشرة بالمعروف، والاستمتاع على الوجه المشروع.

وأضاف أن المرأة إذا ارتضت أن تكون زوجة ثانية وارتضت ألا يوفر لها الزوج سكنًا أو لا يبات لديها، ففي هذه الحالة الزواج مباح، ولكن يجب ألا نعمم هذا الزواج؛ لأن ليس كل الأسر تقبل بهذا الأمر.

وأكد الشيخ الأزهري أنه لا يستطيع أن يحرم زواج "البارت تايم" أو يجرمه، طالما استوفى عقد الزواج الشروط والأركان، وهذا ليس زواج متعة، لأن هذا الزواج يكون محدد المدة بشهر أو شهرين أو أكثر، وفي هذه الحالة يكون الزواج باطلاً. 

صاحب فكرة "البارت تايم" 

وتعود فكرة زواج "البارت تايم" إلى المحامي أحمد مهران، الذي قال عبر منشور على صفحته في "فيسبوك": "للقضاء على الطلاق والحد من انتشاره وارتفاع سن الزواج مبادرة ثلاثية، زواج البارت تايم، زوج سلف، اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة".

وأضاف: "تغيير ثقافة المجتمع أصبح ضرورة ملحة لتسهيل الزواج والحد من المشكلات الزوجية".

وأضاف، في منشور عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "قال القاضي أبو مسعود: من كانت له زوجة واحدة لا يصلح للقضاء ولا الفصل بين الناس، قال ابن حيان التوحيدي: أدركت قوماً لا يُجلسون بينهم من كانت له زوجة واحدة يحسبونهم من صغار الناس".

وأكد مهران أن مبادرة الزواج الثلاثي التي يحاول تدشينها، للم شمل المطلقات، الهدف منها هو القضاء على ظاهرة الانفصال، مؤكدًا أنها جائزة شرعًا.

دار الإفتاء المصرية تحسم الجدل 

هذا وقد حسمت دار الإفتاء المصرية، أمس الأحد، الجدل الذي اشتعل على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بشأن ما يعرف بزواج "البارت تايم".

وتتلخص فكرة "زواج البارت تايم"، التي أطلقها المحامي المصري أحمد مهران، حول الدعوة إلى حصول المرأة على "زوج سلف"، وأن يتزوج الرجل من صديقة زوجته المطلقة، وأن تبيت معه في منزله يوماً واحداً أسبوعياً، وذلك من أجل القضاء على الطلاق، خاصة مع ارتفاع سن الزواج، حسب رأيه.

شرط الوقت يبطل صحة العقد 

وقالت دار الإفتاء في بيان: إن "شرط الوقت يبطل صحة عقد القران".

حذرت مما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت اسم "زواج البارت تايم، وتحديد وقت معين للزواج. 

 فخ حداثة المصطلحات 

وأكدت أنه لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة، التي يَكْمُن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يُحْدِث البلبلة في المجتمع، ويؤثِّر سَلْباً على معنى استقرار وتماسك الأسرة الذي حرص عليه ديننا الحنيف ورعته قوانين الدولة.

وبينت أن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد؛ فالزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معينٍ، وإلَّا كان زواجاً مُحرَّماً ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية.

99.JPG

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   حالة طلاق كل دقيقتين 

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يثار جدل في مصر بشأن شروط الزواج الصحيح، فسبق أن رفضت دار الإفتاء ما سمي بـ"زواج التجربة"، الذي دعا له محام مصري، وطالب فيه بتوقيع الطرفين عقداً يحدد مدة لتجربة الزواج والشروط التي يطلبها كل طرف من الآخر، وهي الدعوة التي بررها المحامي لتقليل نسبة الطلاق.

وتشهد مصر طبقاً لآخر إحصائية لجهاز التعبئة العامة والإحصاء الرسمي حالة طلاق كل دقيقتين.

 

آخر تعديل على الخميس, 26 أغسطس 2021 09:52

مجتمع ميديا

  • تعرف على مترجمة تفسير معاني القرآن الكريم للروسية

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8288 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9048 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18122 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153