‏إضاءات على هامش الاحتفالات بمولد سيد البريات ﷺ

‏إضاءات على هامش الاحتفالات بمولد سيد البريات ﷺ

د. علي الجعفري الإثنين، 18 أكتوبر 2021 11:50

 

‏1- ربما يسأل بعض المحبين: لماذا هذه المناكفات المذهبية في هذه المسألة السنوية؟ فأقول: فرق بين من يدلي فيها لقصد زيادة الوعي وتوسعة المدارك بإعطاء الخلاف حجمه وترك التهويل في موضع التهوين وعدم إشغال الأمة بما يوغر الصدور ويزيد الفرقة.

2 ـ ‏وبين من يدلي فيها تعصبا لرأيه وتسفيها لغيره وتضييقا للواسع لتكون النتيجة مزيداً من ترسيخ الفرقة وإشغال الأمة بفروع المسائل التي لن تنتهي ولن يزيد كل فريق على ترديد ما ذكر وتحرير ما نقل، ودعوني أشرع في المقصود من رسالتي نشراً للوعي المنشود وأجري على الله فهو خير مسؤول وأجود مأمول.

3 ـ ‏هل تعلم أن مرتبة مسألة الاحتفال بالمولد الشريف من حيث درجة الحكم وحجم الخلاف فيها هي المرتبة الخامسة في سلم أولويات الخلاف الشرعي:

‏أصول العقائد - ‏أصول الأحكام‏ - فروع العقائد ‏- فروع الأحكام العبادية - ‏فروع الأحكام العادية، ومسألتنا من فروع أحكام العادات والمناسبات لا العبادات المحضة!

4 ـ وهي-بلا ريب- لها طابع عبادي عام من حيث احتساب الأجر وإظهار السرور وإحياء العبادات العامة كالذكر ومدارسة السيرة وغيرها لكنها ليست من جنس العبادات الخاصة التي لها سلوك عبادي مخصوص وأجر مخصوص وعمل مخصوص ومحرمات خاصة وواجبات خاصة فمن هنا اعتبرت من أحكام العادات والمناسبات العامة.

5 ـ ‏هل تعلم أن هذه المناسبة ليس فيها نص شرعي خاص يمنعها أو نص خاص يأمر بها فهي في حكم المسكوت عنه فلا أمر ولا نهي فيه!

‏ولذا اختلف فيها نظر المختلفين واستدل كل منهم بالأصول والأدلة العامة فلا قطع فيها ‏على أن الإباحة الأصلية لا تحتاج لدليل خاص فكيف بتخريجها على الأصول والأدلة العامة!

6 ـ ‏هل تعلم أن هذه المسألة لها أشباه كثيرة دينية ودنيوية تنضوي معها تحت أصل عام هو (المحدثات) وموقف الأصوليين منها بين مقسم للمحدثات وإمامهم إمام الأصول الشافعي جمعا بين النصوص بتخصيص عامها وإعمالاً لدلالات ألفاظها وخروجاً من وقوع التعارض بينها، وبين معمم لها أخذاً بظاهر بعض النصوص.

7 ـ ‏هل تعلم أن كثيراً (ولن أبالغ إن قلت الأكثر) من الأئمة المحققين من الأصوليين والقراء والمحدثين والفقهاء قالوا بتقسيم المحدثات عموماً وعليه قالوا بجواز هذه المسألة خصوصاً لأنها مخرجة على أصولهم، أما من منعها فيعسر أن يطّرد منعه مع أشباهها في العبادات والعادات وهو جزماً واقع في التناقض (انظر ملحق المقال).

‏8- هل تعلم أن المجامع العلمية الفقهية للمسلمين اليوم (العقول الفقهية الجماعية) انتهت إلى الجواز أو الاستحباب أو عدم الإنكار للاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف (الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين- رابطة العالم الإسلامي - مجمع الفقه الإسلامي- المجلس الأوروبي للإفتاء- الموسوعات الفقهية).

9 ـ ‏هل تعلم أن هيئات الإفتاء الرسمية في جميع الدول الإسلامية (ما عدا السعودية) تجيز الاحتفال بهذه المناسبة الشريفة وتقيم لها الفعاليات المتنوعة وأقلها الندوات أو التهنئات الرسمية أو الإجازات الرسمية وغيرها من صور الاحتفاء والتمييز، وبلدي الكويت لم يخالف-من قبل- نسيجه الإسلامي العام.

‏10- هل تعلم أن القائل بجواز الاحتفال لا يقول بوجوبه وعليه لا يلزم منه للمنصف أن يعتب على المانع ويرميه بما لا يستحقه لكنه لا يرضى مطلقاً باتهامه بالبدعة الضالة والزيغ الهالك فهذا - أي التضليل والتفسيق والتبديع في مثل ذلك-من التفرق المذموم وقلة العقل ونقص العلم وضيق الفهم ورقة الدين.

11 ـ ‏هل تعلم أن ما حملني ويحمل غيري على أن يقول (آن لنا أن نتكلم) هو ضجيج منابر الكويت الوسطية عبر الخطبة الموحدة الرسمية بانتهاج خطاب التشدد في التضليل والتبديع والتفسيق للمحتفي بمولد سيد الورى ﷺ ووصفهم بأغلظ التهم الدينية متجاوزين ما ذكرت سابقاً من موانع تقحم مثل هذه الفوضى الفكرية.

12 ـ ‏هل تعلم أن السماح بمرور مثل هذه الانتكاسة في الأولويات وعدم التفريق بين القطعيات والظنيات وعدم مراعاة الخلاف المعتبر وعدم المبالاة بمخالفة الأمة وعدم انتهاج نهج الخطاب الشرعي المعتدل المتسامح الخالي من التعصب والتطرف يجرنا بعد حين إلى نتائج كارثية والعاقل السعيد من اتعظ بغيره.

13 ـ ‏والله الذي لا إله غيره لا يشغلني كثيراً الانتصار لفتوى الاحتفال بمولده الشريف على جلالة قدر المناسبة وشرفها وفرحي بها وأنا من المقصرين بالاحتفاء به ﷺ

‏لكنه يشغلني كثيراً الانتصار للقواطع الكبرى التي تجمعنا والاعتذار لخلافاتنا الصغرى ‏فهذا سبيل النجاة لنا وهي التي لا يطيقها عدونا.

14 ـ ‏وأخيراً.. يحق للمتأمل أن يسأل بصدق: هل هناك (أيادٍ خفية) من أعداء الأمة تسعى سعياً حثيثاً لهذه الفوضى الفكرية أم أنها (السذاجة الفكرية) التي تقودنا للهلاك؟

‏من كان عقله أوسع من علمه فقد نجا وأنجى‏.. ومن كان علمه أطغى من عقله فقد هلك وأهلك.. ‏ومن جمع بين العقل والعلم فقد جمع أطراف الحكمة!

 

ملحق المقال:

أئمة الإسلام الأصوليون والقراء والفقهاء والمحدثون الذين صرحوا بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف:

ـ الإمام الحافظ ابن الجوزي (597هـ) وله مولد (العروس)

ـ الإمام ابو الخطاب ابن دحية 633هـ وله (التنوير في مولد البشير النذير)

ـ الإمام أبو شامة المقدسي شيخ الإمام النووي:665هـ

الإمام ابن خلكان 681هـ

ـ الإمام الحافظ العراقي (725هـ) وله (المورد الهني في المولد السني)

ـ الإمام الحافظ الذهبي 748هـ

ـ الإمام الحافظ ابن كثير الدمشقي (774هـ) وله (مولد ابن كثير)

ـ الإمام ابن عباد النفزي المالكي (792هـ)

ـ الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي (٧٩٥هـ)

ـ الإمام ابن الجزري شيخ القراء (833هـ) وله (عرف التعريف بالمولد الشريف)

ـ الإمام برهان الدين الحلبي 841هـ

ـ الإمام ابن ناصر الدين الدمشقي (842هـ) وله (المورد الصاوي في مولد الهادي)

ـ الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني (852هـ)

ـ الإمام الحافظ السخاوي (902هـ) وله (الفخر العلوي في المولد النبوي)

ـ الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي 911هـ وله ( حسن المقصد في عمل المولد )

ـ الإمام الحافظ الشهاب القسطلاني 923هـ

ـ الإمام الحافظ ابن الديبع الشيباني (944هـ) وله (مولد ابن الديبع)

ـ الإمام شيخ الإسلام ابن حجر الهيتمي (973هـ) وله (إتمام النعمة على العالم بمولد سيد ولد آدم)

ـ الإمام الخطيب الشربيني الشافعي (977هـ)  

ـ الإمام ملا علي القاري الحنفي (1014هـ) وله (المورد الروي في المولد النبوي)

ـ الإمام احمد المقري التلمساني 1041هـ

ـ الإمام البرزنجي (1177هـ) وله (عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر)

ـ الإمام ابن عابدين الحنفي (1252هـ)

وغيرهم كثير.

مجتمع ميديا

  • فعالية استقبال د. فيصل المسلم للبلاد بعد العفو الكريم

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 7740 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 9376 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9782 ملفات تفاعلية