مجلة المجتمع - التغيير الذي سيطرأ على حياتك بعد تلقي لقاح "كوفيد 19"

التغيير الذي سيطرأ على حياتك بعد تلقي لقاح "كوفيد 19"

الأحد، 27 ديسمبر 2020 07:41

يرجح الخبراء أنك ستحتاج إلى الاستمرار في ارتداء القناع والحفاظ على التباعد في الأماكن العامة لعدة أشهر قادمة، حتى بعد الحصول على لقاح "كوفيد 19".

وعلى الرغم من أن الأشخاص قد بدؤوا في تلقي جرعات من لقاح "كوفيد 19"، يقول الخبراء: إننا ما زلنا نواجه طريقًا طويلاً مع الفيروس.

سيستغرق اللقاح وقتًا طويلاً حتى يكون له تأثير واضح أثناء استمرار الجائحة.

يجب أن يتوقع الناس بقاء العديد من القيود في مكانها لبعض الوقت حيث نعمل جميعًا معًا لتقليل انتقال مرض "كوفيد 19".

يوم الجمعة الماضي، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على موافقة الطوارئ للقاح "كوفيد 19" Pfizer-BioNTech للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر.

بحلول يوم الإثنين، سيكون العاملون في مجال الرعاية الصحية أول من يتلقى جرعات أولية من لقاح "كوفيد 19" في الولايات المتحدة الأمريكية.

الآن وقد بدأ اللقاح في الانتشار تدريجياً في العالم ككل، ماذا يعني هذا بالنسبة للوضع الحالي للوباء في الولايات المتحدة والعالم؟

لسوء الحظ، نظرًا لارتفاع الأرقام إلى أعلى مستويات المرض على الإطلاق في جميع أنحاء البلاد، يقول الخبراء: إننا ما زلنا نواجه طريقًا طويلاً مع الفيروس.

ويقولون: إن الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً حتى يكون للقاح تأثير واضح في أثناء استمرار الوباء.

وإن الناس يجب أن يتوقعوا أن تظل العديد من القيود سارية لبعض الوقت لأننا نعمل جميعًا معًا لتقليل انتقال "كوفيد 19".

لن يوجد تغيير ملحوظ في المستقبل القريب

قال د. تيموثي بروير، أستاذ الطب في قسم الأمراض المعدية في كلية ديفيد جيفن للطب بجامعة كاليفورنيا، أستاذ علم الأوبئة في كلية ويلدينج للصحة العامة في جامعة كاليفورنيا الأمريكية: إنه من المهم بالنسبة لنا جميعًا أن ندرك ذلك بسبب التأخر في إنتاج اللقاحات، وبرغم ارتفاع الطلب على اللقاحات، لن يكون هناك "تغيير فوري" في مجتمعنا.

انقلبت الحياة اليومية رأساً على عقب على مدار فترة انتشار الوباء، لن نعود إلى فكرتنا المسبقة عن "الطبيعي" في أي وقت قريب.

أخبر بروير موقعنا (هلثلاين) أن أولوية التطعيم، في أمريكا، ستُعطى للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية وكبار السن المعرضين لمخاطر عالية.

لكن في ولايته كاليفورنيا، على سبيل المثال، لا توجد، حتى الآن، جرعات لقاح كافية لتلبية المحتاجين.

وقال بروير: إن هناك حوالي 2.4 مليون من سكان كاليفورنيا يندرجون في فئة الأولوية القصوى هذه، وفي الوقت الحالي، والموجود حالياً حوالي سدس كمية الجرعات المطلوبة فقط.

وقال أيضاً: بالنظر إلى المدة التي ستستغرقها معالجة أولئك الذين هم في أمسّ الحاجة إليها، لن نرى أي تغيير ملحوظ في المستقبل القريب، فمجرد عدم وجود لقاح كافٍ لن يكون له أي تأثير ذي مغزى على الفور.

وصرح د. دان كولفر، اختصاصي أمراض الرئة في كليفلاند كلينك، أنه "من غير المتوقع" أن تعرف بالضبط كيف سينتهي كل هذا.

لكنه ردد صدى بروير في أن الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً للقاح ليغير بشكل فعال في مسار الوباء محليًا في الولايات المتحدة.

وأخبر هيلثلاين أنه من المرجح أن التغييرات يمكن أن تبدأ في الظهور "في الربع الثاني" من عام 2021.

وبالإضافة إلى نقاط بروير حول توزيع أكبر عدد ممكن من جرعات اللقاح على أكبر عدد ممكن من الأشخاص، قال كولفر: إنه يتعين علينا أيضًا أن نأخذ في الاعتبار الضغط الذي يعاني منه نظام الرعاية الصحية في أمريكا في الوقت الحاضر.

وأضاف أن ما سيحدث هذا الشهر فيما يتعلق بالسيطرة على انتقال الفيروس سيكون له تداعيات كبيرة على نظام الرعاية الصحية حتى فبراير.

ونظرًا لاستمرار الأرقام الحالية في التصاعد، يجب أن نستعد لمعدلات إصابة عالية تتزامن مع الإطلاق التدريجي للقاح.

وقال بروير: إن على كل ولاية تطوير خطة توزيع اللقاح الخاصة بها وتحديد كيف ومتى سيتم تخصيصها.

وأوضح أنه نظرًا لأن لقاح "Pfizer-BioNTech" يتطلب "تخزينًا شديد البرودة" -عند -70 درجة مئوية– وهذا يعني أننا بحاجة إلى مرافق بها ثلاجات تحت الصفر عند -80 درجة مئوية.

واحد من التحديات يتمثل في أن جميع مرافق الرعاية الصحية في الدولة ليس لديها هذا النوع المطلوب من التخزين.

وهذا يعني أنك ستحتاج إلى منشآت لديها القدرة على تخزين كميات هائلة من اللقاح بشكل مناسب ثم نشره في مناطق أخرى انطلاقاً من ولاية معينة.

وكما هي الحال مع معظم التطعيمات الأخرى، سيتطلب لقاح "كوفيد 19" جرعتين، تفصل بينهما حوالي من 3 إلى 4 أسابيع، ويقول بروير وكلفر: إن هذا هو المعيار لمعظم أنواع اللقاحات الأخرى.

وأضاف كولفر أنه لكي يتم ذلك بشكل جيد، يجب أن يكون هناك تتبع صارم للصحة العامة للتأكد من أن الناس يعرفون متى وكيف وأين يحصلون على جرعاتهم الثانية من اللقاح.

وسيتعين إتاحته في مواقع متعددة، مثل سلاسل الصيدليات الرئيسة، من خارج المرافق الصحية الكبيرة.

 

 

___________________

المصدر: "Healthline".

آخر تعديل على الإثنين, 28 ديسمبر 2020 09:33

مجتمع ميديا

  • الدبوس: قيمة الاهتمام بقضايا الأمة

إقرأ المجتمع PDF