مجلة المجتمع - روسيا عرضت على أمريكا استخدام قواعد آسيا الوسطى للتجسس على أفغانستان

روسيا عرضت على أمريكا استخدام قواعد آسيا الوسطى للتجسس على أفغانستان

الأحد، 18 يوليو 2021 11:19

 

ذكرت صحيفة "كومرسانت"، يوم السبت الماضي، أن الرئيس فلاديمير بوتين عرض، في يونيو الماضي، على نظيره الأمريكي جو بايدن استخدام القواعد العسكرية الروسية في آسيا الوسطى لجمع المعلومات عن أفغانستان مع مغادرة القوات الأمريكية البلاد.

يذكر أن "طالبان" تقدمت تقدمًا كبيرًا مع انسحاب القوات الأمريكية بعد 20 عامًا من الحرب، وهو ما يمثل مشكلة أمنية لموسكو التي تخشى من احتمال دفع اللاجئين إلى فنائها الخلفي في آسيا الوسطى وزعزعة استقرار جناحها الدفاعي الجنوبي.

وفي عرض نادر خلال فترة من العلاقات الفاترة بين واشنطن وموسكو، اقترح بوتين، في 16 يونيو الماضي، إجراء محادثات مع بايدن في جنيف للتنسيق معه بشأن أفغانستان، ووضع القواعد الروسية في طاجيكستان وقرغيزستان "للاستخدام العملي"، حسبما ذكرت صحيفة "كومرسانت" نقلاً عن مصادر.

وقالت الصحيفة: إن هذا قد يشمل تبادل المعلومات التي تم الحصول عليها باستخدام طائرات بدون طيار، لكن لم يكن هناك رد ملموس من الجانب الأمريكي، ولم يرد الكرملين على الفور على طلب للتعليق.

في وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت وكالة "رويترز" أن إدارة بايدن تجري محادثات مع كازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان بشأن استقبال مؤقت لآلاف الأفغان الذين عملوا مع القوات الأمريكية ويواجهون الآن تهديدات من "طالبان"، نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الجمعة الماضي: إن انسحاب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي من أفغانستان جعل الوضع السياسي والعسكري أكثر غموضاً، ما أدى بدوره إلى تفاقم التهديد الإرهابي في المنطقة.

وقال لافروف، في مؤتمر مع كبار المسؤولين في آسيا الوسطى في طشقند، عاصمة أوزبكستان: إن روسيا تريد المساعدة في بدء محادثات سلام بين الأطراف المتحاربة في أفغانستان.

 

 

 

 

________________

المصدر: "رويترز".

آخر تعديل على الأحد, 18 يوليو 2021 11:42

مجتمع ميديا

  • "إسرائيل" تقمع تظاهرة تضامنية مع أهالي الشيخ جراح بالقدس

ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153