مجلة المجتمع - حتى مقاتلو طالبان مندهشون من السرعة التي يتقدمون بها في أفغانستان
طباعة

حتى مقاتلو طالبان مندهشون من السرعة التي يتقدمون بها في أفغانستان

الثلاثاء، 20 يوليو 2021 12:08
  • عدد المشاهدات 3713

مع استعداد القوات البرية الأمريكية في أفغانستان لمغادرة البلاد بحلول نهاية أغسطس سرعان ما يتوسع مقاتلو طالبان في البلاد.

يقول تشارلي داجاتا، كبير المراسلين الأجانب في شبكة سي بي إس نيوز ، إن مواجهة حاسمة بين الحكومة الأفغانية الهشة ومتمردي طالبان تلوح في الأفق.

ويضيف داجاتا قائلاً لمراسل شبكة سي بي إس نيوز في واشنطن الميجور جاريت في حلقة هذا الأسبوع من بودكاست "The Takeout": "الشيء المهم هو كيف ستؤدي سرعة [الانسحاب الأمريكي] في تفكك أفغانستان". "هناك هجوم مدته دقيقتان بدأت طالبان تنفيذه ... وقد اندهش الجميع - الأفغان والأمريكيون والبيت الأبيض - من سرعة تقدم طالبان في الهجوم في الأسابيع الستة الماضية."

ويمثل رحيل الجنرال سكوت ميللر القائد الأطول خدمة في أفغانستان، هذا الأسبوع، النهاية الرمزية للمهمة العسكرية الأمريكية في البلاد. ويقول داجاتا إن مقاتلي طالبان يواصلون محاصرة عواصم المقاطعات "في انتظار مغادرة آخر جندي أمريكي قبل الضغط على الزناد [للوصول لخط النهاية]".

ويضيف داجاتا إن الحكومة الأفغانية قد لا يكون لديها خيار سوى التفاوض على حل طويل الأمد مع قادة طالبان.

 "فقد يكون هناك حل دبلوماسي، لكن الحكومة الأفغانية، والشعب الأفغاني، للأسف، سوف يحدقون في أي نوع من المفاوضات فقط من خلال فوهة البندقية"، مضيفًا أن النهاية ستكون سيطرة طالبان على إدارة حكومة أفغانستان وإزالة ما تعتبره حكومة دمية تحابي المصالح السياسية للولايات المتحدة.  

فرار جماعي

وقد تقدم أكثر من 19 ألف أفغاني بطلب للحصول على تأشيرات هجرة خاصة (SIVs) وحصلوا عليها بالفعل لتقديمهم مساعدات للقوات العسكرية الأمريكية على مدار العشرين عامًا الماضية. لكن الحكومة الفيدرالية كانت بطيئة في معالجة هذه المطالبات. والمترجمون الأفغان الذين ساعدوا القوات الأمريكية هم من بين أولئك الذين ينتظرون تذاكر سفر إلى أمريكا وهم وعائلاتهم ينتظرون تحت تهديد عنف طالبان.

يقول داجاتا إن الأعمال المتراكمة في معالجة العائلات كبيرة للغاية لدرجة أنه "إذا بدأوا الآن، وبأقصى سرعة، فسوف يستغرق الأمر ما يقرب من خمس سنوات لمجرد تصفية الأعمال المتراكمة".

وقد أطلقت إدارة بايدن هذا الأسبوع برنامج "عملية لجوء الحلفاء"، وهو برنامج لنقل المتقدمين بطلبات لجوء (SIV) خارج أفغانستان أثناء معالجة قضاياهم. وستبدأ الرحلات الجوية من أفغانستان إلى البلدان أو الأقاليم التي لم يتم تسميتها بعد في أواخر يوليو الحالي.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 المصدر: cbsnews

آخر تعديل على الأربعاء, 21 يوليو 2021 02:03