مجلة المجتمع - لماذا يُسقط الناس النصب التذكارية العنصرية في الغرب؟

لماذا يُسقط الناس النصب التذكارية العنصرية في الغرب؟

ترجمة- جمال خطاب: الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 02:02

 

فيريتي بلات

 

مع موجة تحطيم التماثيل التي تجتاح الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حاليًا، أصبح من الواضح الآن، أكثر من أي وقت مضى، أننا نعيش في زمن تحطيم المعتقدات التقليدية، فمنذ زمن الإصلاح البروتستانتي وحتى حرب الاستقلال الأمريكية، كان تحطيم الصورة بمثابة دليل قوي على الانفصال عن النظام القديم.

هذه ليست مجرد أعمال تدمير، بل يجب فهمها على أنها لحظات مما أسماه الفيلسوف برونو لاتور "تحطيم الأيقونات"، التي تولد صورًا جديدة يمكن أن تكون عوامل قوية للتغيير الاجتماعي، هذا ما نشهده من برمنجهام، إلى بريستول (إنجلترا) المستوحى من حركة "حياة السود مهمة" (Black Lives Matter)، حيث يتم إسقاط النصب، وإلقاء التماثيل في الأنهار، وترقص راقصات الباليه السوداء حول القواعد المزخرفة التي يقف عليها الجنرالات الكونفدراليون الأمريكيون.

كيف يمكن أن تتصرف التماثيل مثل قضبان الصواعق السياسية؟

في دورة أقوم بتدريسها حول "التماثيل والحياة العامة"، أشجع طلابي على التفكير فيها على أنها قوى أيديولوجية؛ أشياء مادية في أجسام من البرونز أو الرخام تضغط وتؤثر على أنظمة السلطة بأكملها، تماثيل ترتفع على قواعد وأعمدة، مصحوبة بالنقوش ومؤطرة بعمارة مدنية كبيرة، لتكرس أفعال الرجال (وهم عادة الرجال) الذين يمثلونهم.

التماثيل قوى أيديولوجية من البرونز أو الرخام تؤثر في أنظمة كاملة للسلطة    

تخليد متعمد للتماثيل

ليس من قبيل المصادفة أن الآثار التي تخلد ذكرى المدافعين والمستفيدين من العبودية تعتمد بشكل مباشر على التقاليد الموروثة مباشرة من مجتمعات العبيد الأخرى، تلك التي كانت موجودة في اليونان القديمة وفي روما، ولا تعتبر هذه التماثيل الرخامية الكلاسيكية مرادفًا للاحتفال بالبياض.

فعلى سبيل المثال، تسمي الرئاسة التي تتباهى صراحة بدعمها للتفوق الأبيض التزامها بالعمارة الكلاسيكية الجديدة، على أحد جانبي المحيط الأطلسي، وتنشر الجيش الأمريكي والحرس الوطني تحت اسم عملية ثيميس (إلهة الإغريق اليونانية). 

ومع ذلك، فإن النظر إلى الماضي اليوناني الروماني يجب ألا يكون مماثلاً لإدامة هياكل سلطته، تم رسم التماثيل الكلاسيكية بألوان زاهية، ولم تكن بيضاء أبدًا، على الرغم من اعتراضات أولئك الذين كانوا يلائمون المنحوتات القديمة لأجندات اليمين.

إدانة الذاكرة

وبينما أورثتنا العصور القديمة بالتأكيد أشكالًا قمعية من الآثار، يقدم التاريخ القديم أيضًا العديد من الأمثلة على تفكيكها، يستحضر قطع الآثار الكونفدرالية وتمثال إدوارد كولستون في بريستول الممارسة الرومانية المعروفة باسم "إدانة الذاكرة"، حيث أزيلت صور الشخصيات العامة التي سقطت من النعمة طقوسًا وتدميرها، يصف المؤرخ كاسيوس ديو المشهد الدرامي لإعدام سيجانوس، رئيس الحرس الإمبراطوري والنائب المكروه للإمبراطور تيبيريوس، عندما "ألقاه الشعب الروماني أرضًا وضربوا وسحبوا جميع صوره، لأنهم كانوا يسيؤون معاملتهم" وأُجبر رئيس الشرطة الإمبراطورية على الخضوع لنفس الوحشية التي مارسها ضد العديد من الضعفاء.

هذا التكافؤ بين التمثال والجسد هو أيضًا سمة مدهشة للأحداث الأخيرة، كما حدث عندما جثا قاطنو كولستون على رقبته بعد وفاة جورج فلويد، وفي عمل انتقامي رمزي، تعرّض شخص استفاد من اضطهاد أجساد السود (الذي كان نصبه في حد ذاته استمرارًا لهذا الاضطهاد) لنفس العنف الذي ارتكب من قبل خلفائه في القرن الحادي والعشرين.

كانت منذ وجدت جوفاء!

من كولستون إلى كولومبوس، إحدى أكثر السمات إثارة للصدمة في مثل هذه المشاهد نرى عجز التماثيل؛ مقطوعة الرأس، منزوعة الحواف، مقيدة ومقطوعة، تبدو الصورة الفخورة ذات يوم ضعيفة بشكل ميؤوس منه، ومع ذلك، فهناك تناقض قوي؛ ففي نفس اللحظة التي يتم فيها التعامل مع التمثال كجسد وتعريضه للعنف الطقسي، يتم الكشف عن وضعه باعتباره مجرد كائن غير حي، وكما لاحظت فانيسا كيسول، شاعرة بريستول، في تأملها الجذاب في سقوط كولستون؛ "لقد كانت طوال هذا الوقت، جوفاء".

علمنا من خلال تحطيم المعتقدات التقليدية أن الآثار لا تقل قوة عن الإرادة البشرية التي تبقيها في مكانها، ومع حدوث تحول في الموقف العام تجاه الأجساد الحية للأفراد السود، لم تعد القواعد والأعمدة المهيبة التي كرست الأجساد المجوفة لمضطهدي أسلافهم قادرة على الرفع والحماية، الآن يبدأ العمل في تفكيك الهياكل المؤسسية الأقل وضوحاً التي صممت هذه الآثار لتحصينها.

 

 

 

 

 

 

____________________________

المصدر: "Scientific American".

آخر تعديل على الجمعة, 10 سبتمبر 2021 05:35

مجتمع ميديا

  • تعرف على مترجمة تفسير معاني القرآن الكريم للروسية

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8289 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9048 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18122 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153