خبراء: "أوميكرون" يحتوي على طفرات قد تعيق فعالية اللقاح

خبراء: "أوميكرون" يحتوي على طفرات قد تعيق فعالية اللقاح

ترجمة: جمال خطاب الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 09:10

 

كونور بيريت

 

قال فرانسيس كولينز، مدير المعاهد الوطنية للصحة (الأمريكي)، في مقابلة، يوم الأحد الماضي: إن متغير أوميكرون المكتشف حديثًا لفيروس كورونا لديه عدد "قياسي" من الطفرات التي يمكن أن تعيق فعالية اللقاح، مضيفًا أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان هذا هو الحال أو لا.

"أوميكرون" ربما يمثل تحديات للقاحات الحالية

وقال كولينز، خلال ظهوره على قناة "فوكس نيوز صنداي": نحن نعلم أن هذا متغير به الكثير من الطفرات، مثل 50 طفرة، وأكثر من 30 من تلك الموجودة في بروتين سبايك، وهو الجزء من الفيروس الذي يتصل بالخلايا البشرية إذا أصيبت بالعدوى.

وأضاف: هذا رقم قياسي جديد من حيث عدد الطفرات يثير القلق، لأنه فيروس مختلف تمامًا، وأنه قد لا يستجيب للحماية من اللقاحات، لكننا لا نعرف ذلك.

وتم تحديد متغير أوميكرون لأول مرة عن طريق التسلسل الجيني في جنوب أفريقيا، على الرغم من أنه تم تحديد البديل منذ ذلك الحين في العديد من البلدان، بما في ذلك "إسرائيل" وبلجيكا والمملكة المتحدة، ورغم أنه لم يتم رصده بعد في الولايات المتحدة، قال خبراء الصحة العامة: إنه من المحتمل رصده قريبًا.

المتغير الجديد لديه عدد "قياسي" من الطفرات في بروتين سبايك وهو الجزء الذي يرتبط بالخلايا البشرية

ووصفت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة الماضي، المتغير الجديد بأنه "مصدر قلق"، على الرغم من أن خبراء الصحة العامة شددوا على أنه ما زال من السابق لأوانه التأثير الذي سيحدثه المتغير على جهود مكافحة الوباء على مستوى العالم.

وقال كولينز، الأحد: إن الأمر سيستغرق حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتحديد ما إذا كانت الأجسام المضادة من لقاحات "كوفيد 19" الحالية ستكون فعالة في الحماية من متغير أوميكرون، وقالت شركات تصنيع اللقاحات، ومن بينها مودرنا وفايزر: إنها ستعمل على تغيير اللقاحات الحالية إذا تطلب البديل الجديد إجراء تعديلات.

لا يزال يتعين على الناس الحصول على اللقاحات والمعززات الحالية

وشجع كولينز، الأحد، الناس على الحصول على اللقاحات الموجودة، والجرعات المعززة التي أصبحت متاحة مؤخرًا لجميع البالغين الذين تم تطعيمهم سابقًا في الولايات المتحدة.

وقال: من الواضح أنه في جميع الأمثلة السابقة للمتغيرات، عملت اللقاحات على توفير الحماية وقدمت التعزيزات حماية قوية بشكل خاص ضد أشياء مثل دلتا.

وأضاف: بالنظر إلى هذا التاريخ، نتوقع أن تكون اللقاحات الحالية على الأرجح كافية لتوفير الحماية، وخاصة أن الجرعات المعززة ستوفر طبقة إضافية من الحماية.

 

 

 

_____________________

 المصدر: "بزنس إنسايدر".

آخر تعديل على الثلاثاء, 30 نوفمبر 2021 09:35

مجتمع ميديا

  • د. زيد الرماني يكتب: متى يكون علم الاقتصاد علماً غامضاً؟! (مقالات مقروءة)

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2162

ملف تفاعلى للعدد 2162

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 3501 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 8114 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 9740 ملفات تفاعلية